معلومات علمية

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار

تتحرك جسيمات المادة الصلبة في حركة اهتزازية مستمرة، يُعطى مصطلح المادة عمومًا لأي شيء يشغل حيزًا معينًا وله كتلة، وهذه المادة تشكل أساس هذا الكون، وتتكون من ذرات تتضمن ثلاثة أنواع من الجسيمات، وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، حيث تتحد الذرات معًا لتكوين جزيئات تشكل أساس كل المواد، وتوجد المادة على سطح الأرض في شكل حالة رئيسية من ثلاث حالات حددها الإغريق القدماء، وفقًا لملاحظتهم للمياه التي يمكن أن توجد في أي من الحالات الثلاث في ظروف الطبيعة، والحالات صلبة وسائلة وغازية.

مفهوم المادة الصلبة

قبل تحديد إجابة السؤال القائل بأن جسيمات الحركة الصلبة تتحرك في حركة اهتزازية مستمرة، من الضروري التعرف على مفهوم المادة الصلبة، وهي مادة لها شكل معين، وكتلة معينة، وتحتل مساحة الفراغ. مساحة محددة في الفراغ، فضلاً عن كونه تعبيرًا شائعًا يصف كل الأشياء الصعبة التي لا تسير بسهولة.

كيف الجسيمات في حركة صلبة

لا يمكن لجسيمات المادة الصلبة أن تتحرك بحرية، لذا فإن حركتها تقتصر على التحرك قليلاً حول موضعها الثابت دون تغيير موضعها، نظرًا لأن الجزيئات الصلبة تتجمع معًا بإحكام، وتأخذ المادة الصلبة شكلًا ثابتًا ومحددًا، وهذا يعني أن لا يمكن تغيير شكل المادة الصلبة بسهولة إلا بالقوة، ويتم ذلك عند كسرها أو قطعها، ويمكن تحويل المادة الصلبة إلى سائل عن طريق عملية الصهر، ويمكن تحويل السائل إلى مادة صلبة عن طريق التجميد، والمادة الصلبة يمكن أيضًا تحويلها إلى آلة غازية من خلال عملية التسامي.

خصائص مادة صلبة

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز مادة صلبة، وتشمل هذه الخصائص

  • تتميز المادة الصلبة بحجمها الثابت، والسبب في ذلك يرجع إلى ترتيب الجزيئات المكونة لها داخل الفضاء المحدد الموجود فيها، فهي قريبة جدًا من بعضها ولا يوجد تقريبًا أي مسافة بينها.
  • تتحرك المادة الصلبة اهتزازية فقط، ولا يمكنها تجاوز المساحة الموجودة فيها، لذلك تحدث اهتزازات طفيفة أو حركة اهتزازية على جانبي موضعها الثابت، وهذا بسبب القوى الوسيطة على الجسيمات الصلبة التي تجعلها ثابتة في مكانها.
  • يتغير حجم المادة الصلبة عند تعرضها للحرارة والضغط الشديد، وفي معظم الحالات مع اختفاء التأثير تعود إلى حالتها الأولى.
  • المادة الصلبة لها نقاط انصهار محددة.
  • توجد الجسيمات بطريقة أكثر انتظامًا وانتظامًا من المواد الغازية والسائلة.
  • تصنف معظم المواد الصلبة في الطبيعة على أنها مواد بلورية.

تهتز جزيئات المادة الصلبة باستمرار.

والجواب على السؤال خطأ، لأن جزيئات المادة الصلبة تتحرك قليلاً، لأن الحركة الاهتزازية فيها ليست واضحة تمامًا.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان جسيمات المادة الصلبة تتحرك باستمرار حركة تهتز، والإجابة على السؤال غير صحيحة، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على مفهوم المواد الصلبة وأهم خصائصها.

السابق
قانون المعاقين الجديد بالكويت 2021 – شروط تقاعد المعاق نفسه
التالي
عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

اترك تعليقاً