معلومات علمية

عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

عدد الإلكترونات التي يمكن العثور عليها في مستوى الطاقة الرئيسي الخامس للذرة، وتقع الإلكترونات في سحابة الإلكترون، وهي المنطقة المحيطة بنواة الذرة، والإلكترون هو عضو واحد فقط من فئة الابتدائية . الجسيمات التي تعمل على تكوين الذرة، بالإضافة إلى حقيقة أن الذرة تتكون من نواة صغيرة لكنها ضخمة محاطة بسحابة من الإلكترونات سريعة الحركة. تنجذب الإلكترونات الموجودة في الذرة إلى البروتونات في النواة بواسطة القوة الكهرومغناطيسية، حيث تربط هذه القوة الإلكترونات بجهد إلكتروستاتيكي يحيط بالنواة الصغيرة.

ما هي مستويات الطاقة

تسمى أغلفة الإلكترون حول النواة مستويات الطاقة، حيث أن هذه المستويات لها قيمة طاقة منفصلة، وتملأ الإلكترونات مستويات الطاقة، ويتم ملء مستوى الطاقة الأقل طاقة بترتيب تصاعدي للطاقة.

مستويات الطاقة في الذرة

تشير مستويات الطاقة في الذرة إلى الغلاف أو المدار الذي يقع فيه الإلكترون، لذلك يُشار إلى هذه القشرة بالرقم الكمي الأساسي، والذي يُشار إليه بالرمز n، ويشير مفهوم مستويات الطاقة في الذرة إلى ذلك هو جزء من النموذج الذري الذي يعتمد على تحليل رياضي للأطياف الذرية. يحتوي كل إلكترون في الذرة على كمية معينة من الطاقة تحدد علاقته بالإلكترونات الأخرى سالبة الشحنة في الذرة، بالإضافة إلى تحديد علاقته بالنواة الذرية موجبة الشحنة، حيث انخفض عدد مستويات الطاقة الرئيسية في الذرة، كلما اقتربت الإلكترونات من بعضها البعض.

قواعد مستويات الطاقة الرئيسية

يتم تحديد مستوى الطاقة الرئيسي بواسطة المعادلة x = 2 n تربيع، حيث يرمز الرمز n إلى رقم المستوى ويرمز الرمز x إلى عدد الإلكترونات التي يتشبع بها كل مستوى. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي مستوى الطاقة الأول على 2 * 1 مربع، أو إلكترونين، ويمكن أن يحتوي مستوى الطاقة الثاني على 2 * 2 مربع أو ثمانية إلكترونات، ويمكن أن يحتوي مستوى الطاقة الثالث على 2 * 3 مربعة، أو 18 إلكترونًا، وهكذا قيد التشغيل لبقية المستويات.

عدد الإلكترونات التي يمكن العثور عليها في مستوى الطاقة الرئيسي الخامس للذرة.

يمكن حساب عدد الإلكترونات في المستوى الخامس من الذرة باستخدام المعادلة التالية

Q = 2 n تربيع، وهذه المعادلة تعني عدد مستوى الطاقة التربيعي مضروبًا في 2، ونتيجة هذه المعادلة هي عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة المحدد، ويمكن حساب مستوى الطاقة الخامس على النحو التالي 2 * 5 تربيع = 50

لذا فإن عدد الإلكترونات التي يمكن أن توجد في مستوى الطاقة الرئيسي الخامس للذرة هو 50 إلكترونًا.

لذلك وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن قدمنا ​​لك إجابة سؤال عن عدد الإلكترونات التي يمكن العثور عليها في مستوى الطاقة الرئيسي الخامس للذرة، وكانت الإجابة 50 إلكترونًا فوق ذلك. لقد أوضحنا الكثير من المعلومات الأخرى حول مفهوم مستويات الطاقة، وما هي قواعد مستويات الطاقة في الذرة، مع أطيب تمنياتنا لكم.

السابق
تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار
التالي
بحث عن طرق التواصل عبر الانترنت

اترك تعليقاً