الصحة النفسية

ترهل الجسم بعد الرجيم

ترهل الجسم بعد الرجيم

 

ترهل الجسم بعد الرجيم

إن كنت ممن يُعانون من الوزن الزائد وتتبع الحميات الغذائية للتخلص منه، فمن الممكن أن تكون قلقًا حيال الجلد المترهل الذي سيظهر عندما تصل إلى هدفكَ، أيّ حصولكَ على جسم صحي سليم خالٍ من الأمراض، وفي الحقيقة توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تُؤثر على تكوّن ووجود هذه الترهلات، منها مثلاََ مقدار مرونة الجلد لديكَ، ومقدار وزنكَ المفقود، وغيرها من العوامل الأخرى، ولحسن الحظ يُمكنكَ التخلص من هذه الترهلات سواء بالطرق الطبية أو بطرق أخرى.

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على ترهل الجلد لديك بعد فقدان الوزن؛ إذ تحدد مرونة الجلد قبل وأثناء عملية فقدان الوزن مقدار الجلد المترهل الذي سيتكون لديكَ، فكلما كنت صغيراََ في العمر، كان الجلد أكثر مرونة وقدرة وفعالية على العودة إلى شكله الأصلي، بينما ستُواجه صعوبة في ذلك عند تقدمكَ في العمر، كما تتأثر فرصتك في الحصول على هذه الترهلات بشكل كبير بمقدار الوزن الذي يجب أن تخسره وسرعة فقدانه، فعندما تفقد الوزن بسرعة، قد لا يعود جلدكَ إلى وضعه الطبيعي بالسرعة التي تُريدها؛ إذ يُعاني معظم الأشخاص الذين يفقدون 100 رطل أو أكثر من مشكلة الترهلات عادة عندما يصلون إلى الوزن المطلوب، كما يمكن أن تؤثر المدة التي كنت تُعاني فيها من زيادة الوزن أو السمنة أيضًا على قدرة بشرتكَ على التعافي من الترهلات، فكلّما قلّت هذه المدة، زادت احتمالية عودة جلدكَ إلى وضعه الطبيعي.

العوامل التي تؤثر على تكوّن الجلد المترهل

توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على ظهور الجلد المترهل لديكَ بفعل فقدان الوزن، منها: 

  • الوراثة: قد تُؤثر الجينات على كيفية استجابة جلدكَ لزيادة الوزن وفقدانه.
  • التعرض لأشعة الشمس: إن تعرضكَ لأشعة الشمس لفترات طويلة، يُقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين في جلدكَ، ممّا يُسهم في ترهله أكثر.
  • التدخين: التدخين يُخفض من إنتاج الكولاجين، ويُسهم في تلف مخزون الكولاجين الموجود في الجسم، ممّا يُؤدي إلى ترهل الجلد.

الأماكن الأكثر عرضة لظهور الجلد المترهل فيها

تحدث الترهلات في منطقة البطن عادة والمنطقة السفلية من البطن أيضاََ، ويمكن أن يحدث ترهل الجلد بعد فقدانكَ الوزن في مناطق أخرى أيضًا؛ فإن كنت ممن يتبعون الحميات الغذائية، فقد تُعاني من الجلد المترهل في ذراعيكَ وحول منطقة صدركَ، حتى إنّكَ قد تحصل على ترهلات في منطقة الفخذ والأرداف،وفي رقبتكَ أيضًا، ولا يُعد ذلكَ محرجًا فحسب، بل غير مريح أبدًا أو مؤلم أحياناََ، ويُسبب الانزعاج لصاحبه. 

كيفية التحكم في ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن

قد ينفعكَ التدخل الجراحي في حال كنتَ تُعاني من ترهلات كبيرة في جسمكَ، أمّا بالنسبة للحالات الأكثر اعتدالًا وأقلّ ظهورََا لهذه الترهلات، فإنه لا يوجد حل واحد وفوري لإزالتها، وهذا ما يجعلها مشكلة صعبة يُعاني منها الكثيرون، ولكن يُمكنك الوقاية من تشكّل هذه الترهلات بفقدانكَ الوزن تدريجيًا، فذلك يُساعدك على التحكم في ظهورها، ومنع ظهورها دفعة واحدة، وأيضًا يُمكنكَ اتباع نظام رياضي بعد فقدان الوزن للمحافظة على جسمكَ مشدود، ومنع ظهور الترهلات على المدى البعيد. 

خطوات للتخلص من ترهلات الجلد بعد الرجيم

للتخلص من ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن أو الرجيم حاول اتباع الخطوات الآتية: 

  • التمارين: يُساعد بناء العضلات من خلال التمارين على تقليل مظهر جلدكَ المترهل، خاصةً إذا كان الجلد المترهل ناتج من فقدان الوزن، ففي حال تراكمت الدهون الزائدة للجلد لفترة طويلة دون أدائك لأيّ تمارين رياضية، فقد يفقد جلدكَ بعض قدراته على الانكماش مع فقدان الوزن ولا يعود لشكله الطبيعي ، لذا تعمل التمارين الرياضية على تعويض هذه المساحة بالعضلات.
  • كريمات شد البشرة: يمكن لهذه الكريمات أن تجعل الخطوط والتجاعيد تبدو أقل وضوحًا مؤقتًا، كما قد تساعد على شد بشرتكَ، ومن الخيارات الجيدة لهذه الكريمات هو الكريم الذي يحتوي على منتج يسمى الريتينويد Retinoids، وإذا كنت ترغب في تجربة علاج طبيعي، فجرّب الاستخدام الموضعي لزيت بذور العنب؛ إذ ثبت أنه يشد الجلد ويحسن مرونة الجلد.
  • الجيلاتين: الجيلاتين هو ما ينتج بعد طبخ الكولاجين الحيواني، يُعدّ الجيلاتين مصدرًا ممتازًا للجلايسين glycine، وهو لبنة أساسية لإنتاج الكولاجين في جسمكَ.
  • المكملات الغذائية: بالرغم من عدم وجود حبة سحرية لإزالة الجلد المترهل، فقد تكون بعض المكملات الغذائية مفيدة لكَ، ومنها:
    • هيدرولسات الكولاجين Collagen hydrolysate: يجب أن يكون لديكَ كمية من الكولاجين الكافي للحصول على بشرة صحية وشابة، وذلك لأنّ مكمل الكولاجين يمنع الآثار السلبية لترهلات الجلد.
    • البروتين: الأحماض الأمينية الموجود في البروتين، خاصةً اللايسين والبرولين، وهي وحدات بناء أساسية لإنتاج الكولاجين في جسمكَ الذي يمنع ظهور الترهلات.
    • فيتامين ج: يحتاج جسمكَ إلى فيتامين ج لتصنيع الكولاجين.

مخاطر أخرى تظهر بسبب فقدان الوزن بسرعة

إن فقدانكَ للوزن سريعًا، يُؤدي إلى ظهور الترهلات التي قد تسبب لكَ تحديات جسدية وعاطفية عديدة، ومنها: 

  • الانزعاج الجسدي: إن كنت من الأشخاص الذين فقدوا أوزانًا كبيرة، فسوف تعاني من الجلد المترهل بكميات أكبر، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة والتأثير على نشاطك المعتاد.
  • انخفاض النشاط البدني: قد تعاني من محدودية الحركة وعدم القدرة على الأداء الصحيح للتمارين الرياضية، نتيجة لترهلات الجلد.
  • تهيج الجلد: في حال لجوئك إلى العمليات الجراحية من أجل التخلص من الوزن الزائد، فقد تُعاني من آلام الجلد أو القرحة أو الالتهابات بسبب الجلد المترهل.
  • صورة جسمكَ السيئة: للجلد المترهل تأثيرات سلبية على شكل جسمكَ وجماله، ممّا قد يُؤثر على حالتكَ المزاجية.

مَعْلُومَة

لا بدَّ من أنكَ تسعى للتخلص من الجلد المترهل الناتج من فقدان وزنكَ بعد اتباع الحمية الغذائية والرياضة، لكن الوسائل العادية التي سبق ذكرها من الممكن أن تكون غير مفيدة، فتلجأ للعمليات الجراحية لإزالة الجلد الزائد، ولكن قبل ذلك، حاول معرفة بعض المعلومات عن هذه الجراحة، فكما هو الحال مع أي نوع من أنواع الجراحة، فإنّ لهذه العملية مخاطر عديدة، يجب مناقشتها أيضًا مع طبيبكَ قبل اتخاذ قرار المتابعة بالعملية؛ إذ يُمكن لجراحة استئصال الجلد أن تُسبب التورم والألم على سبيل المثال.

وتتضمن هذه الجراحة شقوقًا كبيرة، لذلك قد يضطر الطبيب إلى استخدام التخدير العام، ومن الجدير بالذكر أنّه لن يقوم الأطباء أيضًا بإجراء أكثر من عملية جراحية أو اثنتين لاستئصال الجلد في وقت واحد، لذلك قد تحتاج بعد فقدانك الوزن في جميع أنحاء جسمكَ إلى عمليات جراحية متعددة، تستمر على مدى أشهر أو حتى سنوات لإزالة كل الجلد الزائد ، لذا حاول أن تصبر إلى أن تحصل على النتائج المرضية بطريقة سليمة؛ إذ يُحذر بعض المرضى الذين قاموا بهذه الجراحة من قبل من أنه لم يكن الحل السريع الذي يتوقعونه، لذا حاول التفكير كثيرًا، وأخذ الاستشارة من أطراف عديدة قبل الإقدام على هذه الخطوة.

السابق
استخدام حمض الفوليك
التالي
عدد كرات الدم البيضاء الطبيعي

اترك تعليقاً