اسلاميات

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

ما هي صلاة الاستخارة

  • إن صلاة الاستخارة هي صلاة راتبة بل فهي نافلة ولا تعد من الفرائض وتؤدى بصلاة ركعتين بكيفية محددة سنذكرها عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج وهي صلاة من صلوات الأسباب أي تؤدى لغرض معين ومحدد كصلاة الحاجة وصلاة الاستسقاء عند انقطاع المطر وصلاة الخوف وصلاة الكسوف أو الخسوف.

لماذا صلاة الاستخارة للزواج

  • الزواج أمر فطري وهو استمرار للجنس البشري وحفظه وتلبية كثيرًا من الحاجات الجسدية والنفسية والاجتماعية للفرد، وحماية مجتمعية من الرذائل، وقد أعطي الإسلام أهمية كبرى للزواج وحاطه بهالة من التشريعات والأحكام والحقوق ليدل ذلك على أهميته ومن تلك الأمور التي شدد عليها المشرع حسن الاختيار بل وضع المعيار الأمثل لذلك في قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” فاظفر بذات الدين تربت يداك.
  • وقوله (صلى الله عليه وسلم): ” إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه “، فالأمر لا يكفي له اجتهاد مجتهد أو جد باحث بل لابد من الاستعانة بالله ذي الفضل والقدرة والعلم الذي لا ينفذ للسير مستقيما في طريق يملأه الاعوجاج دون حسابك لعدد مرات صلاة الاستخارة للزواج.

كم عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

  • أجمع جمهور العلماء على أن عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج ولغيرها لا يحدد بعدد معين، بل يجوز لك تكرارها ما شئت لكل أمر تريد الاستخارة لأدائه، وقد أيد ذلك فعل كبار الصحابة حيث ورد عن عمر بن الخطاب ” أنه أخذ يستخير الله شهرًا كاملًا لأجل أن يسمح بتدوين أحاديث رسول الله < مع الصحابة فالأمر متروك لك حتى تصل إلى ما يريح نفسك وتطمئن به.

كيف تصلى صلاة الاستخارة

  • تصلى صلاة الاستخارة لأي سبب كان بالكيفية التي أخبرنا بها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى الحديث الشريف: “إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ،
  • اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”.
  • بأن تصلي ركعتين منفردتان غير الصلاة المفروضة ويقول الدعاء الوارد في الحديث مع ذكر ما أراد أن يستخير عليه من حاجة واستحضار نية التوكل على الله والإيمان بعظيم قدرته.

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

تؤدي صلاة الاستخارة للزواج كما هي تؤدي لأي سبب آخر بالصيغة التي وردت عن النبي (صلى الله عليه وسلم)ويمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

  • الوضوء الصحيح.
  • استحضار النية لأداء صلاة الاستخارة.
  • أداء ركعتين بالبدء بتكبيرة الإحرام ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة يستحب أن تكون سورة الكافرون وقراءة صورة الإخلاص في الركعة الثانية.
  • بعد التسليم من الصلاة ارفع يدك بالدعاء.
  • ابدأ بالحمد على الله تعالى والثناء عليه.
  • ابدأ في قول الدعاء: “اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ”.
  • أذكر حاجتك كمثال “إن كان زواجي من فلانة …. “خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرْضِنِي به”.
  • يمكنك تكرار عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج كما شئت إلى أن يستقر قلبك.

متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة

  • اختلف العلماء فى وقت الدعاء بدعاء الاستخارة قبل التسليم من الصلاة أم بعدها، برغم ظاهر ما ورد من الحديث الشريف بشأن الدعاء بدعاء الاستخارة بعد الانتهاء من التسليم أي بعد أداء الركعتين والتسليم منها  قال بن أبي جمرة: “الحكمة في تقديم الصلاة على الدعاء أن المراد بالاستخارة حصول الجمع بين خيري الدنيا والآخرة فيحتاج إلى قرع باب الملك ولا شيء لذلك أنجع ولا أنجح من الصلاة لما فيها من تعظيم الله والثناء عليه والافتقار إليه مآلا وحالا”، إلا أن بعض العلماء أجاز الدعاء به قبل التسليم أثناء الصلاة في مواضع استجابة الدعاء كالسجود والتشهد.

وقت أدائها

  • يستحب أداء صلاة الاستخارة لأجل أمر ما في أوقات استجابة الدعاء كالوقت بين الأذان والإقامة وما بين عصر الجمعة ومغربها وبعد الإفطار من الصيام وفي شهر رمضان وكما أن عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج أو لأي غرض كان غير محدد فوقت صلاتها غير محدد أيضًا وبعض العلماء أجاز أداءها في أوقات النهي عن الصلاة كوقت شروق الشمس وقبل زوالها والبعض الأخر قرن كراهة أدائها في تلك الأوقات أيضا كالصلاة المفروضة.

 جمع نية صلاة الاستخارة بنافلة أخرى

  • ويجوز الجمع بين صلاة الاستخارة وأي نافلة أخرى من صلوات رواتب السنة لأن صلاة الاستخارة غير مقصودة لذاتها عكس الفريضة وفيها ورد في كتاب النووي “الأذكار” صفحة:120:”قال العلماء : تستحب الاستخارة بالصلاة والدعاء المذكور ، وتكون الصلاة ركعتين من النافلة ، والظاهر أنها تحصل بركعتين من السنن الرواتب ، وبتحية المسجد وغيرها من النوافل”.

هل يجوز دعاء الاستخارة بدون صلاة

  • يجوز دعاء الاستخارة بدون أداء الصلاة لمن تعذر عليه الصلاة من أصحاب الأعذار رجلا كأن يكون الأمر حاضراً ولا يقبل التأجيل  أو امرأة كالحائض والنفساء، يقول النووي في كتابه “الأذكار”: “ولو تعذرت عليه الصلاة استخار بالدعاء”.

كيف تحكم على نتائج الاستخارة

  • أشتهر بين الناس أن من يصلي صلاة الاستخارة فإنه لابد له من أن يرى رؤية تبشره أو تنفره من الأمر المستخار عليه وهذا غير صحيح، بل يمكنك الحكم على نتيجة صلاتك من تدبير الله للأمور إما بالتسهيل والتوفيق والتيسير فتقبل عليه، أو بالتعسير والتأخير فتزهد فيه وتبتعد عنه لحكمة يعلمها الله قد تتبين لك بمرور الأيام أولا تتبين، قال تعالى: “وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ” البقرة الأية:(216).
السابق
كيف تبدأ حياة جديدة مع الله؟
التالي
ما هو حكم محبة غير الله كمحبة الله

اترك تعليقاً