الصحة النفسية

عدم ظهور اللحية

عدم ظهور اللحية

عدم ظهور اللحية

يربط معظم الأشخاص موضوع عدم ظهور اللحية بمستويات هرمون التستوستيرون؛ فالتستوستيرون هو من الهرمونات التي يطلق عليها الأندروجينات والتي تنظم خصائص الجنس الثانوية للذكور ويتضمن ذلك السمات الجسدية المرتبطة عادة بالرجال مثل اللحية بالإضافة لذلك، يُنظّم هذا الهرمون الوظائف الجنسيّة بشكل أساسيّ، إلاّ أن مستويات هرمون التستوستيرون وحدها لا تحدد ظهور لحية من عدمه للرجال فقد أكدت سنوات طويلة من البحث وجود مادة كيميائية تدعى ديهيدروتستوستيرون (DHT) تتسبب في نمو اللحية، وهي من أشكال هرمون التستوستيرون، وبالرّغم من أنّها تُعدّ مسؤولة عن نموّ اللحيّة إلا أنّها مسؤولة عن حالات الصلع في فروة الرأس أيضًا، وإضافة لذلك تُحدّد عدد مستقبلات الأندروجين في الجلد إذا ما كان سيظهر لحية للرجل أم لا، فإذا كان هنالك الكثير من المستقبلات في منطقة نمو اللحيّة فإن لحيته سوف تظهر.

طرق تساعد على نمو اللحية

إن ظهور اللحية قد يستغرق وقتًا طويلًا، ويعد العامل الوراثي هو الأكثر أهمية في سرعة نمو اللحية، وتوجد بعض الأمور التي تساعد في نمو اللحية ومنها:

  • غسل الوجه : يساعد غسل الوجه على نمو اللحية، فغسل الوجه مرتين في اليوم يحدّ من انسداد بصيلات الشعر؛ إذ يجب تبليل الوجه بالماء الدافئ وتدليك الوجه باستخدام منظف لطيف للوجه إذا لم تكن اللحية ظاهرة، وإذا كانت اللحية ظاهرة يجب استخدام شامبو خفيف لها وغسلها بماء بارد ونظيف ثم تجفيف الوجه بمنشفة ناعمة، وغسل الوجه بانتظام يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت من بصيلات الشعر مما يسهل عملية نمو اللحية.
  • تدليك الوجه : يساعد تدليك الوجه مرتين يوميًا على تحفيز البصيلات، ويجب الضغط بأطراف الأصابع على الوجه ولكن يجب أن تكون ليست مؤذية، ويجب التدليك بشكل دائري فوق المنطقة التي تنمو فيها اللحية لمدة 10 دقائق مرتين في اليوم.
  • تقشير الوجه : يساعد تقشير الوجه على إزالة الخلايا الميتة في الجلد والتي تعيق إمكانات بصيلات الشعر الكاملة في النمو.
  • الطعام : تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات (ب3 و ب5 و ب7 و ب9) فالعديد من فيتامينات (ب) تعزز الشعر الصحي، وزيادة تناولها يساعد اللحية على النمو بشكل أسرع وأكمل، ومن الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات المكسرات والدجاج ولحم البقر والأسماك والأفوكادو والخضراوات الورقية.
  • ممارسة الرياضة والنوم لساعات كافية : يعد اتباع إرشادات صحية لممارسة الرياضة والنوم من الأمور المفيدة للصحة عامة وصحة اللحية من صحة الجسد، وينصح بممارسة تمارين رياضية كافية والنوم لساعات كافية.
  • الدخان : لا يوجد دليل مباشر على أن الدخان يتسبب بأضرار للحية إلا أن الدخان يسبب أضرارًا لجسم الإنسان عامة والمعروف أن صحة اللحية من صحة الجسم فلذلك ينصح بترك الدخان، ولكن توجد بعض الأدلة على أن التدخين قد يتسبب في تحول شعر اللحية إلى اللون الرمادي بشكل أسرع.
  • المشورة الطبية : طلب المشورة الطبية فيما يتعلق بمستويات هرمون التستوستيرون والـ (DHT)؛ إذ يمكن تقسيم هرمون التستوستيرون إلى نوعين يشار إليهما بـ (DHT) و(T) وتؤثر الـ (DHT) على كثافة شعر اللحية وتؤثر الـ (T) على سمك شعر اللحية، وقد يعزز إدارة مستويات الـ (DHT) والـ (T) تحت الإشراف الطبي من نمو اللحية، وينصح بعدم استخدام الأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون سواء على شكل حبوب أو كريمات أو حقن أو غيرها دون استشارة طبيب مختص واتباع توجيهاته، فقد يكون هنالك آثار جانبية غير مرغوب بها وقد تؤثر في النهاية على نمو اللحية.

فوائد اللحية

إن للحية فوائد عديدة منها :

  • الدفء في الشتاء: كان للحية أهمية كبيرة للبقاء على قيد الحياة منذ آلاف السنين، إذ تجعل اللحية وجه الرجل أكثر دفئًا في الشتاء وتمنع الجلد من التشقق والتحول للون الأحمر.
  • الحماية من أشعة الشمس : تحمي اللحية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي يمكن أن تتسبب بسرطان للجلد، ونشرت دراسة تقول بأن اللحية توفر حماية بنسبة 50 إلى 95 بالمئة من الأشعة الفوق بنفسجية التي تؤدي إلى احمرار الجلد وتسبب حروق الشمس، وتؤدي اللحية الطويلة إلى حماية أكبر بالرغم من ذلك لا بد من التنويه إلى أهمية استخدام واقي الشمس عند الخروج.
  • المظهر الرجولي : تعطي اللحية للرجل منظرًا أكثر رجولية وهو مظهر تحبه النساء، وتقول الدراسات أن النساء تحب الرجال باللحية أكثر من الرجال الذين لا يوجد لهم لحى، وعامة فإن النساء يرون الرجال أصحاب اللحى أكثر هيمنة ونضجًا من الرجال دون لحى وشارب.
  • صحة لجلد الوجه : تحمي اللحية البشرة من التعرض لأشعة الشمس والرياح والطقس القاسي مما يقلل من آثار الشيخوخة، كما يساعد التوقف عن حلاقة اللحية من تقليل فرص الإصابة بالالتهابات البكتيرية وبصيلات الشعر المتهيجة والتي تقلل من عمر البشرة وتجعلها أكثر جفافًا.

مشاكل اللحية وحلولها

تحتاج اللحية إلى عناية كبيرة، وقد يسبب وجود اللحية بعض المشاكل:

  • الحكة : من المشكلات التي تواجه أصحاب اللحى والأكثر شيوعًا هي الحكة، إذ يسبب نمو الشعر الجديد في اللحية حكة في الجلد، وعندما تنمو اللحية تمامًا؛ فان الظروف الصحية السيئة قد تتسبب بتهيج في الجلد وتسبب حكة فيه، أما علاج هذه المشكلة فهو استخدام بعض الزيوت مثل زيت الأركان المغربي أو زيت الكاميليا أو زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا التي تخفف الالتهابات، وهذه الزيوت ترطب البشرة وتتخلص من جفاف الجلد الذي يساهم في حكة الجلد.
  • القشرة : من المشاكل التي تتسبب بها اللحى القشرة وهي من المشاكل الشائعة، ويعد الإجهاد والطقس الجاف والجلد الميت من مسببات القشرة، أما علاج هذه المشكلة فيكمن في غسل اللحية بالماء الساخن، واستخدام زيت بذور العنب يُساهم في التّخفيف من الجلد الميت عن الوجه ويرطب البشرة أسفل اللحية.
  • حب الشباب : الرجال أصحاب اللحى معرضون لمشاكل حب الشباب وذلك لأن البكتيريا يمكنها أن تدخل وتصيب بصيلات الشعر ويعد الالتهاب أحد مسببات حب الشباب، ويعد الشعر الناشئ أحد الأمور التي تتسبب به، أما العلاج فينصح باستخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت بذور العنب وزيت الجوجوبا؛ فهي تساعد على الشفاء من حب الشباب وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات.

 

السابق
فوائد الدراجة الهوائية للبطن
التالي
علاج نقص هرمون التستوستيرون

اترك تعليقاً