الصحة النفسية

علاج الام مفصل الكتف

علاج الام مفصل الكتف

ألم مفصل الكتف

يُعدّ مفصل الكتف المفصل الأكثر مرونة في جسم الإنسان، إذ يشارك الكتف في كثير من الحركات المطلوبة للقيام بالأعمال اليومية، ولا يمكن إهمال الألم الواقع على هذا المفصل لنفس السبب، وقد يحدث الألم نتيجة عدة مشكلات، منها: تمزق في العضلات، أو التهابات في الأوتار، وقد تحدث هذه الأمور نتيجة عمل شاقّ أو خلال ممارسة الرياضة أو حتى نتيجة بعض الأمراض، مثل: الأمراض التي تصيب الرقبة والعمود الفقري، ويتكون الكتف من ثلاث عظام رئيسية وهي العضد العلوي، وعظمة شفرة الكتف، وعظمة الترقوة، ويكون شكل عظمة العضد من الأعلى كالكرة والتي تستريح داخل عظمة ضحلة في عظمة شفرة الكتف، وتعمل أربطة قوية على بقاء هذه العظمة الكروية في منتصف عظمة شفرة الكتف، وتسمح عضلات الكفة المدورة بحركة الكتف الدائرية وللأعلى والأسفل، ويحدث الألم فيها عند ظهور أي مشكلة.

مسببات ألم الكتف

يمكن أن يحدث ألم الكتف لعدة أسباب، أو بعد الإصابة مثل الوقوع أو التعرض لحادث سير، ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب الأمراض مثل التهاب المفاصل، وأمراض القلب، ومن أكثر الأسباب شيوعًا لألم الكتف ما يأتي:

  • خلع الكتف: ويحدث هذا الأمر عند تحريك الكتف للوراء بشدة أو عند تحريكه بشكل دائري بقوة، إذ تخرج الكرة العظمية من مكانها عند حدوث هذه الأمور، ويسبب ذلك ألمًا وضعفًا في الكتف، وأحيانًا يسبب التورم والانتفاخ.
  • انفصال الكتف: وتحدث هذه الإصابة عند الوقوع أرضًا بقوة، مما يمزق الأربطة بين الترقوة وشفرة الكتف، فتخرج الترقوة من مكانها، ويسبّب ذلك ألمًا وتورّمًا في أعلى الكتف.
  • الكسر: وقد ينتج ألم الكتف عند حدوث كسر جراء السقوط أو التعرض لضربة قوية، والعظمة الأكثر عرضة للكسر هي الترقوة، وينتج عن كسرها ألم شديد، كما يتسبّب بعدم القدرة على رفع الذراع.
  • تمزق مفصل الكتف: تتمزق الغضاريف التي تحيط بمفصل الكتف، عند الوقوع أو القيام بنفس الحركة لمرات عديدة، ومن أعراض هذه الإصابة الألم والضعف في الكتف والشعور باحتكاك في عظم الكتف.
  • الكتف المتجمد: تحدث هذه الحالة عند تشكل أنسجة غير طبيعية في منطقة الكتف، الأمر الذي لا يسمح للكتف بالحركة بحرية، ويمكن أن تظهر هذه الحالة كعرض جانبي لعملية جراحية.
  • الاصطدام الداخلي للكتف: وتحدث هذه الحالة عند ارتطام أوتار الكفة المدورة بعظام الكتف، مما يسبب حدوث آلام في الكتف، ويحدث الارتطام نتيجة رفع الذراع فوق الرأس بشكل متكرر.

وقد يظهر ألم الكتف من التهاب العمود الفقري أو التهاب المفاصل، كما يمكن أن يكون دليلًا على وجود مشكلة صحية في الكبد أو المرارة، وإذا كان الألم مصحوبًا بصعوبة في التنفس، فيجب طلب المساعدة الطبية لاشتباه حدوث ذبحة صدرية.

علاج ألم مفصل الكتف

تعتمد طريقة علاج ألم الكتف على المسبب، إذ لا تصلح طرق معينة في علاج كل الحالات، ومن أهم الطرق المتبعة لعلاج ألم الكتف ما يأتي:

  • الراحة: وهي أول الطرق لعلاج ألم الكتف، ومن المهم تجنب إراحة الكتف لفترة طويلة، حتى لا يصاب الشخص بالكتف المتجمد.
  • الكمادات الساخنة والباردة: تستخدم الكمادات الباردة للتقليل من الألم والتورم، وذلك في حالات الألم المتوسطة والخفيفة، وتستخدم الكمادات الساخنة لعلاج ألم الكتف المزمن، إذ تساعد الحرارة على إراحة العضلات والتقليل من التشنج، ويفضل أخذ الاستشارة الطبية قبل وضع الكمادات على كتف المصاب.
  • العلاج الطبيعي: يستخدم العلاج الطبيعي كثيرًا في حالة إصابة العظام، إذ يعمل العلاج الطبيعي على استرجاع المرونة وإعادة المصاب لحالته قبل الإصابة.
  • استخدام الادوية: تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والحقن الستيرويد، لعلاج ألم مفصل الكتف، ويفضل أخذ الاستشارة الطبية قبل تناول الأدوية والكشف عن وجود حالات مرضية أخرى قد تتفاقم بسبب هذه الأدوية، ولا يفضل أخذ هذه الأدوية لفترات طويلة.
  • الجراحة: وفي بعض الحالات نادرة الحدوث والمستعصية جدًّا، يجب القيام بعملية جراحية للتخلص من ألم مفصل الكتف.

مَعلومَة

يُمكنكَ أن تقي كتفكَ من خطر الإصابة بآلام الشّديدة المُزعجة أو الإلتهابات التي قد يتعرّض لها الكتف، أو المشاكل الأُخرى التي تتعلّق بالآلام الشّديدة في الكتف، إذ يُمكن القول بأنّه يمكن لبعض التمارين الرّياضية أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بألم الكتف، مثل تمارين الكتف البسيطة التي تُقوّي العضلات وأوتار الكفة المدورة، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة دوريًّا، فإذا إذا كُنتَ تُعاني من مشاكل سابقة في الكتف، فاستخدم الثلج لمدة 15 دقيقة بعد التمرين لمنع الإصابات المستقبلية، ولتجنب الإصابة بألم الكتف.

السابق
أسرع علاج للأنيميا
التالي
ما هو تضخم عضلة القلب

اترك تعليقاً