تكنولوجيا

فوائد القمر الصناعي

ماهي الأقمار الصناعية

ماهي الأقمار الصناعية

القمر الصناعي هو قمر أو كوكب ، أو آلة تدور حول كوكب ،  أو نجم ، على سبيل المثال ، الأرض قمر صناعي لأنها تدور حول الشمس ، وبالمثل، فإن القمر قمر صناعي لأنه يدور حول الأرض ، عادة تشير كلمة ” قمر صناعي ” إلى آلة يتم إطلاقها في الفضاء ، وتتحرك حول الأرض ،  أو أي جسم آخر في الفضاء .

الأرض والقمر مثالان على الأقمار الصناعية الطبيعية ، الآلاف من الأقمار الصناعية ، أو من صنع الإنسان ، تدور حول الأرض ، يلتقط البعض صورًا للكوكب تساعد خبراء الأرصاد الجوية على التنبؤ بالطقس ،  وتتبع الأعاصير ، يلتقط البعض صورًا لكواكب أخرى ، أو الشمس ، أو الثقوب السوداء ، أو المادة المظلمة ، أو المجرات البعيدة ، تساعد هذه الصور العلماء على فهم النظام الشمسي ،  والكون بشكل أفضل ، لا تزال الأقمار الصناعية الأخرى تُستخدم أساسًا للاتصالات ، مثل إرسال الإشارات التلفزيونية ،  والمكالمات الهاتفية حول العالم ، تشكل مجموعة من أكثر من 20 قمراً صناعياً نظام تحديد المواقع العالمي أو GPS ، إذا كان لديك جهاز استقبال GPS ، يمكن أن تساعد هذه الأقمار الصناعية في معرفة موقعك بالضبط ، وتعد الأقمار السعودية من أحدث الأقمار ،  فيمكنك القراءة عنها من خلال الاقمار الصناعية السعودية واهميتها .

فوائد الأقمار الصناعية

ومن المهم معرفة عيوب ومميزات الاقمار الصناعية ، لذلك لم يفوتنا ذكرها في المقال :

  • من خلال الإرسال عبر الأقمار الصناعية ، تكون التغطية فوق المنطقة الجغرافية كبيرة جدًا ، بشكل أساسي للمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة .
  • عرض النطاق الترددي العالي .
  • يمكن إنشاء تطبيقات الاتصالات اللاسلكية ، والمتنقلة بسهولة عن طريق الاتصالات الساتلية بغض النظر عن الموقع .
  • يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، مثل الاتصالات المتنقلة العالمية ، وشبكات الأعمال الخاصة ، ونقل الهاتف لمسافات طويلة ، والتنبؤ بالطقس ، وبث إشارات الراديو / التلفزيون ، وجمع المعلومات الاستخبارية في الجيش ، وملاحة السفن والطائرات ، وربط المناطق النائية ، وتوزيع التلفزيون إلخ .
  • يتم توفير الأمن في الإرسال عبر الأقمار الصناعية عادةً بواسطة معدات التشفير ، وفك التشفير .
  • من السهل الحصول على الخدمة من مزود واحد ،وتتوفر خدمة موحدة .
  • يمكن أن يكون أرخص لمسافات طويلة .
  • يعد التركيب والصيانة سهلًا ، ورخيصًا في الاتصالات الساتلية لذا فهو أفضل بديل .
  • أثناء الظروف الحرجة ، يمكن إزالة كل محطة أرضية بسرعة نسبيًا من موقع ، وإعادة تثبيتها في مكان آخر .
  • تساعد مواقع الاقمار الصناعية على تحديد مواقع المحطات الأرضية سهلة التركيب والصيانة .

عيوب الأقمار الصناعية

  • يتطلب تصميم وتطوير واستثمار ، وتأمين الأقمار الصناعية تكلفة أعلى .
  • للوصول إلى القمر الصناعي من الأرض ، يمكن أن يختلف الوقت بين 270 مللي ثانية ، والعودة مرة أخرى إلى 320 مللي ثانية ، يمكن أن يتسبب تأخير الانتشار هذا في حدوث صدى عبر اتصالات الهاتف .
  • ليس من السهل إصلاح الأقمار الصناعية وصيانتها .
  • تؤثر بعض الظروف ، مثل الطقس ، أو البقع الشمسية على إشارة القمر الصناعي ، ويمكن أن تتسبب في حدوث تداخل ، وتجعل التشغيل السليم للقمر الصناعي صعبًا للغاية .
  • يتطلب رصده ، والتحكم فيه على فترات منتظمة بحيث يظل في المدار بمجرد إطلاقه .

ما هي أجزاء القمر الصناعي؟

تأتي الأقمار الصناعية بأشكال ، وأحجام عديدة ، لكن معظمها يشترك في جزأين على الأقل ، هوائي ومصدر طاقة ، يرسل الهوائي المعلومات ويستقبلها، غالبًا من وإلى الأرض ، يمكن أن يكون مصدر الطاقة عبارة عن لوحة شمسية أو بطارية ، تنتج الألواح الشمسية الطاقة عن طريق تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء .

تحمل العديد من أقمار ناسا كاميرات ، وأجهزة استشعار علمية تشير هذه الأدوات أحيانًا إلى الأرض لجمع معلومات حول الأرض ، والهواء والماء ، في أوقات أخرى يواجهون الفضاء لجمع البيانات من النظام الشمسي والكون .

كيف تدور الأقمار الصناعية حول الأرض

يتم إطلاق معظم الأقمار الصناعية في الفضاء بواسطة صواريخ ، يدور قمر صناعي حول الأرض عندما تتوازن سرعته مع قوة جاذبية الأرض بدون هذا التوازن ، سيطير القمر الصناعي في خط مستقيم إلى الفضاء أو يعود إلى الأرض ، تدور الأقمار الصناعية حول الأرض على ارتفاعات مختلفة ، وسرعات مختلفة وعلى طول مسارات مختلفة ، النوعان الأكثر شيوعًا من المدار هما ” الثابت بالنسبة للأرض ” (jee-oh-STAY-shun-air-ee) و ” القطب “.

ينتقل القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض من الغرب إلى الشرق عبر خط الاستواء ، إنه يتحرك في نفس الاتجاه ، وبنفس معدل دوران الأرض ، من الأرض يبدو القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض ، وكأنه ثابتًا لأنه دائمًا ما يكون فوق نفس الموقع .

تنتقل الأقمار الصناعية التي تدور حول القطب في اتجاه الشمال والجنوب من القطب إلى القطب ، عندما تدور الأرض تحتها ، يمكن لهذه الأقمار الصناعية مسح الكرة الأرضية بأكملها ، شريطًا واحدًا في كل مرة ، ولعلنا نتساءل عن الدول العربية التي تمتلك أقمار صناعية .

الفوائد البيئية للأقمار الصناعية

عند عمل بحث عن الاقمار الصناعية نتعرف أكثر على فوائدها حيث أنه في حالة الفيضانات ، يمكن أن تساعد تطبيقات الأقمار الصناعية في تحديد مدى المنطقة المتضررة ، مع تحديد موقع المعدات التالفة أو المدمرة ، فيما يتعلق بالتلوث ، فإن إجراء قياسات للتركيب الكيميائي في الغلاف الجوي مفيد جدًا في عمليات جرد الانبعاثات ، أصبحت التطبيقات الساتلية أيضًا أكثر دقة من أي وقت مضى في مجالات مثل تحديد الموقع الجغرافي للأنواع البحرية ، ورصد الصيد الجائر ونمو طحالب السرغاس في منطقة البحر الكاريبي ، وتقييم رطوبة التربة ، فضلاً عن المراقبة الأوسع لموارد المياه العالمية (مثل SWOT مهمة لعلوم المحيطات والهيدرولوجيا) ، يمكنهم أيضًا المساعدة في البحث عن السفن التي تواجه صعوبة ، بتكلفة أقل بكثير من البحث عن طريق الجو ، تتضح قيمة تطبيقات الأقمار الصناعية أيضًا في الخدمات البيئية ، مثل تقدير إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية لمنطقة حضرية .

وهي بالطبع ضرورية لمراقبة تغير المناخ ، بالإضافة إلى ذلك ، بفضل الأقمار الصناعية، لوحظت الزيادات العالمية في درجة الحرارة وارتفاع مستويات سطح البحر (على سبيل المثال الأقمار الصناعية TOPEX / Poseidon و Jason و Sentinel) .

من بين 50 متغيرًا مناخيًا أساسيًا اليوم ، لا يمكن ملاحظة 26 متغيرًا إلا من الفضاء ، على سبيل المثال، يستند أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ عن المحيطات ، والغلاف الجليدي إلى بيانات قياس الارتفاع المكاني .ويعتبر أهم أنواع الأقمار الصناعية هي أقمار صناعية عسكرية .

السابق
الفرق بين المرجان والشعاب المرجانية
التالي
مواقع ضربتها الزلازل حديثا

اترك تعليقاً