الصحة النفسية

فوائد جلسرين سائل

فوائد جلسرين سائل

 

الجلسرين السائل

يُعرف الجلسرين السائل بأنه مركب طبيعي يعرف باسم الجليسرول أيضاََ، يكون عادًة بالحالة السائلة، ويمتاز بقوام كثيف ولزوجة عالية ومظهرٍ شفافٍ لا لون له ولا رائحة،[١]ويمتاز أيضًا بطعمه الحلو، ويذوب الجلسرين في الماء والكحول بدرجة عالية على حدّ سواء، ويعد مذيبًا للكثير من المواد؛ مثل الكرياتين، وعادة ما يستخرج من الدهون والزيوت الحيوانية والنباتية المستخدمة في صنع الصابون، ويستخدم في الكثير من الصناعات والمنتوجات على حسب طريقة تصنيعه، إذ يدخل في صناعة مواد التجميل والعناية بالبشرة، بالإضافة إلى صناعة الأطعمة والأدوية، ويؤدي استخدام الجليسرول الخام أساسًا إلى جفاف الجلد، وذلك بسحب الرطوبة من طبقة الأدمة في الجلد، ويعود هذا الأمر إلى خصائص الرطوبة الموجودة في الجليسرول، وللاستفادة من هذه الخواص يمزج الجلسرين مع مواد أخرى للتخفيف من أعراضه الجانبية، وبالإضافة إلى هذه الفائدة، يمنع الجليسرين من تفاقم عدة حالات صحية أخرى؛ كتهيج الجلد والإمساك.

فوائد الجلسرين السائل

فوائد استخدامه تناوُلًا

يُعد الجلسرين واحدًا من أكثر المركبات المفيدة عامة، ولا تقتصر فوائده على البشرة أو الجلد وإنما تتعداها، إذ له آثار جيدة على الأعضاء الداخلية للإنسان أيضاََ، ويذكر من هذه الفوائد ما يلي:

  • يخفف الجلسرين الضغط الواقع على الدماغ، وذلك عند إعطائه للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية، أو التهاب السحايا، أو المصابين بأورام دماغية، فقد أكدت الدراسات أن استخدام الجليسرول يعد علاجًا فعالًا وآمنًا لحالات ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف طبيب مختص، إذ إن استعمال الجلسرين في العلاج قد يؤدي إلى حالات خطيرة من الجفاف.
  • يستخدم الجلسرين لعلاج الإمساك؛ وذلك بسبب تأثيره الملين للأمعاء، ولكن لا يحبذ استخدامه للحالات طويلة الأمد؛ وذلك لأن له آثارًا جانبية تتضمن الغثيان، والتقيؤ، وآلام البطن عند استخدامه للتخلص من الإمساك على المدى الطويل.
  • يخفف الجلسرين عند تناوله عبر الفم من الضغط المتولد على العينين جرّاء الإصابة بزرق العين، ولكن مع ظهور محتمل للأعراض الجانبية نفسها التي قد تظهر عند استخدامه للتخلص من الإمساك، كما يجب استخدامه بحذر من قبل المصابين بداء السكري.
  • يزيد الجلسرين من قدرة التحمل البدني خاصةً عند الرياضيين، كما يخفض معدلات دقات القلب، ويرطب الخلايا خلال ممارسة تمارين التحمل البدني، ويزيد من نسبة التعرق مما يسمح للرياضيين بممارسة الرياضة لفترات أطول، ويخفف من درجة حرارة الجسم، خاصةً في فصل الصيف.

فوائد استخدامه موضعيًا

يمنح استخدام الجليسرين النباتي العديد من الفوائد عند استخدامه موضعيًا على الجلد، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يرطب الجلسرين النباتي البشرة بفعالية، فهو يستخدم بكثرة في منتجات العناية بالبشرة بسبب قدراته الترطيبية، وأظهرت الأبحاث بأن استخدام الجليسرين على البشرة يزيد من نعومتها وليونتها، ويزيد من ترطيبها بأقل من عشرة أيام من الاستخدام، ويمكن استخدام الجليسرين مع الاستحمام بالماء الساخن لزيادة مستوى ترطيب البشرة، بالإضافة إلى منع تهيج البشرة.
  • يحسّن الجلسرين من صحة البشرة؛ وذلك من خلال علاج تهيج البشرة وحمايتها من العدوى وتسريع شفاء الجروح، وهذا ما اثبتته العديد من الدراسات المتعلقة بهذا الأمر، وليس ذلك فحسب بل يحاكي الجلسرين عند تطبيقه على البشرة عمل الغلاف الذي يحميها من الرياح والبرد، كما أن للجلسرين فاعلية أكثر من الأدوية العادية في علاج الاكزيما، ولكنه لا يؤثر على الحكة والتهيج الناتج عنها.

الأعراض الجانبية ومحاذير الاستخدام

يُعد الجلسرين آمنًا عمومًا، لكن يبقى من المناسب الحذر عند استخدامه؛ وذلك لما يسببه من آثار جانبية مثل الصداع، والغثيان، والتقيؤ، وحتى العطش الشديد، وهذه فقط آثاره الداخلية في جسم الإنسان، أما أثاره الخارجية على البشرة فيمكنها أن تشتمل على الاحمرار، والحرق، والتهيج.وقد تمتد هذه الآثار أيضًا لتشمل صعوبة في التنفس والدوار الشديد الذي قد يفقد الشخص الوعي، وعندها يُصبح من الواجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن،كما يفضل أن يُراجع الشخص الطبيب قبل البدء بأخذ الجلسرين كعلاج أو استطباب لأي داء كان، ويجب التأكد أيضًا من مصدر الجلسرين الآمن، إذ يُفضل أن يكون طبيعيًا وليس صناعيًا في حالة استخدامه كعلاج، كما يجب عدم تصديق أن الجلسرين يساعد على التخفيف من الوزن لعدم تأكيد الدراسات الموثوقة لهذه المعلومة بعد، ويفضل عدم استخدام الجليسرين من قبل الأشخاص الذين يعانون من داء السكري، أو مشاكل القلب والكلى، أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

مصادر الجلسرين

يشتق الجلسرين عادة من مصادر عديدة منها:

  • الدهون الحيوانية: يمكن الحصول على الجلسرين من خلال مزج الدهن الحيواني مع محلول قلوي قوي؛ مثل هيدروكسيد الصوديوم، الذي يدخل في إنتاج مساحيق الغسيل، والصابون، والشموع، بحيث يُمكن اعتبار الجلسرين المادة الخام لهذه المنتجات.
  • الزيوت النباتية: يستخرج الجلسرين من النبات بالطريقة نفسها المعمول بها عند استخراجه من الحيوانات، ولكن بدلًا من الدهن الحيواني يستخدم زيت النخيل أو زيت جوز الهند.
  • البترول: يُستخدم البترول في إنتاج الجلسرين الصناعي الذي يدخل في تصنيع العديد من المنتجات الصناعية.

الجليسرين وحب الشباب

تستخدم بعض المرطبات التي تحتوي على مكونات قوية على البشرة في علاج حب الشباب، والتي تؤدي إلى التهاب الجلد وتهيجه، أما الجليسرين فيعد بديلًا جيدًا لهذه المنتجات، فهو يستخدم في تجميل البشرة من دون ظهور أي أعراض جانبية مماثلة لتلك المصاحبة للمنتجات الأخرى، كما يخلو الجليسرين من الزيوت، وبالتالي لا يؤدي استخدامه الى اغلاق المسامات الجلدية على الوجه، ولذلك يعد الجليسرين المنتج المثالي لأصحاب البشرة الدهنية.

طرق استخدام الجليسرين على الوجه

تختلف طرق استخدام الجليسرين على الوجه تبعًا لنوع المنتج، وفيما يلي بعض منتجات الجلسرين التي تستخدم على الوجه:

  • كريم منظف: يمتاز الجلسرين بأنه لا يؤدي إلى زيادة الدهون في البشرة، وبالتالي لا يسدّ المسامات، ولذلك فهو من أفضل منتجات تنظيف البشرة المتاحة، ويمكن تطبيق كريمات التنظيف التي تحتوي على الجلسرين على جميع أنواع البشرة لتنظيفها من دون أن تتعرض للجفاف.
  • واقي الشمس: يستخدم الجلسرين في بعض أنواع كريمات واقي الشمس؛ وذلك لزيادة ترطيب البشرة وجعلها أكثر ليونة، كما يسهل انتشاره في الجلد.
  • كريمات مرطبة: يمكن إيجاد الجلسرين في الكثير من منتجات ترطيب البشرة، إذ إن أكثر خاصية يعرف بها الجلسرين هي قدرته على ترطيب البشرة، كما أنه يدخل بسلاسة في التجاعيد وينعمها ويحسن من مظهرها.
  • ماسك الوجه: يوجد الجليسرين في الكثير من ماسكات الوجه؛ وذلك لتفتيح وترطيب الجلد أيضًا، كما أن هذه المساكات تقاوم ظهور التجاعيد.
  • الصابون: يستخدم الجلسرين في صنع العديد من أنواع الصابون وغسول الجسم ومنتجات العناية ببشرة الطفل؛ وذلك لأنه لا يؤدي إلى جفاف البشرة.
السابق
طرق طبيعية للتخلص من الصداع
التالي
العوامل المؤثرة على ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً