الوقاية الصحية

فوائد زيت الكانولا واضراره

فوائد زيت الكانولا واضراره

زيت الكانولا Canola هو زيت مستخلص من بذور اللفت، وكما أن له بعض الفوائد الصحية فإن له أيضاً بعض الأضرار لأنه معدّل وراثياً، ولذا ينصح بعدم الإفراط في استخدامه.. لنتعرف فيما يلي على أبرز فوائد وأضرار  زيت الكانولا.

فوائد زيت الكانولا للقلب

  • زيت الكانولا يعتبر من الزيوت التي تسهم في الحفاظ على صحة القلب، كما أنه يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول السيئ بالدم.
  • يحتوي على دهون غير مشبعة، ويحافظ على مستوى نسبة الدهون الثلاثية بالدم.
  • يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
  • زيت الكانولا يساعد على التقليل من التكتلات التي تصيب الصفائح الدموية، وهذا يحمي من التعرض إلى الجلطات والسكتة الدماغية.
  • يحتوي زيت الكانولا على مواد مضادة للأكسدة، منها مادة الجاما توكوفيرول، والتي تحتوي على مضادات الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.
  • يعمل زيت الكانولا على تقوية مناعة الجسم.

زيت الكانولا للوقاية من السرطان

يحتوي زيت الكانولا على الكثير من الأحماض الدهنية المختلفة والمواد المضادة للأكسدة، وهذا يحمي من الأمراض السرطانية المختلفة، والحماية من الخلايا السرطانية ويقي من سرطان القولون على وجه الخصوص.

فوائد زيت الكانولا للرجيم

  • يعتبر زيت الكانولا من الزيوت التي تسهم في حرق الدهون الجسم.
  • يساعد على التخلص من الدهون الذائبة حول منطقة الخصر.
  • يساعد على تحسين الأيض والتمثيل الغذائي للجسم مما يسهم في تقليل الوزن.

أضرار زيت الكانولا

  • يتعرض زيت الكانولا عند تحضيره إلى درجة حرارة عالية، ويتم معالجته العديد من المرات وهذا يعمل على فقدان الزيت بعض العناصر الضرورية، ويقلل من فوائده.
  • يحتوي زيت الكانولا على نسبة من حمض الأيروسيك، والذي يعتبر من الأحماض السامة، وهناك جدل بين المتخصصين حول مدى خطورة النسبة القليلة التي يحتويها الزيت من حمض الأيروسيك.
  • زيت الكانولا يحتوي على بعض العناصر المعدلة وراثياً، والتي قد تضر بالصحة في حالة الإفراط باستخدامه.

فوائد زيت الكانولا للبشرة

انت لا تحتاج إلى الاعتماد علي شراء المنتجات باهظه الثمن من اجل العناية بالبشرة لمنع تكرار حب الشباب أو لترطيب البشره كل ما عليك القيام به هو التحول إلى المطبخ الخاص بك وإخراج تلك الزجاجة من زيت الكانولا.

فبغض النظر عن الفوائد الصحية التي تاتي مع حماية قلبك وتعزيز الصحة المعرفية الخاصة بك , زيت الكانولا يقدم لك الكثير من الفوائد للعنايه الجلد والشعر.

استخدمت مجموعه من العلماء الكنديين طريقه تعرف باسم تربيه انتقائية لإنتاج بذور الكانولا من اللفت لذا ، فان اسم الكانولا ينبع من كندا و هو غنى بمضادات الاكسده والفيتامينات E و C و K ، ولهذا الزيت مجموعه واسعه من فوائد الجمال.

يساعد في الحد من مشاكل الجلد مثل حب الشباب ، والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يدعم أيضا صحة البشرة بشكل كبير من خلال مساعدتك علي التخلص من البقع والهالات السوداء والعيوب وذالك يرجع لخواصه المضادة للتاكسد .

يجب عليك خلطه مع الزيوت الاساسيه الأخرى وتطبيق المزيج هذا بانتظام علي بشرتك وسوف تعطيك نتائج مذهله في كل الأوقات.

فوائد زيت الكانولا للشعر

حل مشكله جفاف الشعر

الاستعمال المنتظم لمصفِّفات الشعر والتعرض لأشعة الشمس يمكنها ان تجعل الشعر جافا وهشا. وللتخلص من كل هذه المشاكل ينصح باستخدام زيت الكانولا فهو يساعد على إصلاح الضرر والتلف الموجود بالشعر.

الحد من تساقط الشعر

الابحاث تشير الى ان الرجال اكثر عرضة لفقدان الشعر من النساء. ولكن في أيامنا هذه، أصبح تساقط الشعر من الأمور المزعجة للنساء والرجال على حد سواء.

وغالبا مايكون تساقط الشعر بسبب نقص التغذية وعدم العناية بالشعر وما إلى ذلك.

زيت الكانولا هو حل جيد لمنع تساقط الشعر كونه يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة تزيد من رطوبة خيوط الشعر الجافة وتصلح الاضرار الموجوده بالشعر وتحد من تساقط الشعر.

حل مشكله الشعر المجعد

يأتي هنا أحد أفضل فوائد للزيت فكثيرون منا يعانون من الشعر المجعد، وخصوصا خلال الرياح الموسمية او الشتاء.

بالنسبة للبعض، إنها معركة يومية الخبر السار هو أنه يعمل بشكل رائع لمعالجة الشعر المجعد واستعماله بانتظام مع بعض المكوِّنات الاخرى لتغذية الشعر يمكن ان يصنع العجائب في الشعر المتجعد ويجعله ناعما ولامعا مرة اخرى.

الحد من مشكله الشعر التالف

إذا كنت منزعجا من الشعر التالف فهو قادرا على تصليح الشعر المتالف حيث أنه غني بفيتامين هاء وهو مفيد للغاية للجلد والشعر والأظافر.

إنه مضاد للأكسدة عظيم الذي يبطل مفعول الجذور الحرة ويحمي الشعر من الأضرار المختلفة هذه الطبيعة المضادة للأكسدة له هي احد الاسباب التي تدفعك الى ادخاله في روتين العناية بالشعر الخاص بك.

علاج مشاكل تقصف الشعر

التخلص من مشاكل التقصف ليس سهلًا ومع ذلك، فإنه قادر على معالجة التقصف حيث يحتوى على فيتامين E وهو حل عظيم لإصلاح تقص الشعر.

مضاد للقشره

أحد أفضل الحلول الطبيعية للقشرة التى غالبا ما تسببها فروة الرأس الجافة فهو له خواص مرطِّبة، حيث يساعد على ترطيب فروة الرأس مما يبعد قشرة الرأس.

زياده نمو الشعر

مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر بشكل اسرع. يحتوي على ڤيتامين E الذي يساعد على حماية جذورالشعر من ويعزز نموه.

زيت الكانولا العضوي

زيت الكانولا العضوي canola oil بعد أن اعتادت السيدات استخدام الزيوت المختلفة في الطهي، فكل نوع زيتٍ يضيف نكهةً مميزةً لمذاق الطعام، قد يكون بعضها جيداً وقد يكون البعض الآخر سيء المذاق، وفي النهاية تستطيع السيدة التعرف على النوع الأفضل من خلال التجربة، ويتم الحصول على أنواع الزيوت المختلفة من النباتات الطبيعية بعد أن يتم إجراء بعض العمليات عليها للحصول على المنتج التجاري في نهاية المطاف، ومن الجيد أن تحاول السيدة التعرف على أصل الزيت الذي تستخدمه لتعرف مدى فائدته وضرره على الطعام الذي تحضره ومن ثم على صحتها وصحة أسرتها، ومن أنواع زيوت الطهي المستخدمة زيت الكانولا

زيت الكانولا الأصلي

“باختصار الكانولا ليس بأي حال بديلًا لزيت الزيتون” هذا ما يخلص إليه عبد الرحمن رجب، أستاذ التغذية وعلوم الأغذية بكلية العلوم الزراعية والأغذية، جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية.

ويؤكد أن الزيوت الطبيعية أفضل من الزيوت الناتجة عن نباتات مهجنة، وأن الاستخدام المعتدل هو السبيل الآمن، “كذلك لا بد من تناول الكميات المناسبة من الغذاء؛ لأن ذلك يؤدي إلى حماية الجسم من الكثير من الأمراض”.

ويرى براتيكو أن هناك احتياجًا إلى المزيد من الدراسات لمعرفة أثر الكانولا على المخ. “الخطوة القادمة ستكون إجراء دراسة تركز على الأثر قصير المدى للكانولا على الدماغ وتغيير الروابط العصبية، وما إذا كانت الآثار السلبية لزيت الكانولا خاصةً بمرض ألزهايمر أم أنها يمكن أن يشمل أمراضًا عصبية أخرى لها علاقة بالخرف.

زيت كانولا لايت

زيت الكانولا للرجيم

يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة

  • يحتوي زيت الكانولا على 7% فقط من الدهون المشبعة، وهو أقل رقم مقارنة بزيت دوار الشمس الذي يحتوي على 12%، وزيت الذرة الذي يحتوي على 13%، وزيت الزيتون الذي يحتوي على 15%، لذلك فإن استبدال المواد الدهنية الأخرى به يساعد على خفض نسبة الدهون المشبعة الغير صحية بشكل كبير.
  • يحتوي على حمض ألفالينوليك

    تعود فوائد زيت الكانولا بشكل أساسي إلى أنه يحتوي على حمض ألفالينولينيك، وهي دهون أساسية يمكن للجسم استخدامها لصنع أشكال نشطة من أحماض أوميجا3 الدهنية، هذه الأشكال تكون مشابهة لتلك الموجودة في زيوت السمك، على الرغم من أنها ليست بفاعلية زيت السمك، إلا أنها تتشابه معه في الحماية ضد أمراض القلب.

 

الفرق بين زيت الكانولا وزيت دوار الشمس

 

زيت عباد الشمس زيت الكانولا
تم الحصول عليها من بذور زهرة عباد الشمس بذور الكانولا
الأسماء العلمية لأصول الزيوت دوار الشمس عائلة Brassicaceae
محتويات منخفضة منخفضة في أوميغا 3 إلى نسبة أوميغا 6 ؛ لكنها غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة منخفض في الدهون المشبعة ويحتوي على أحماض أوميجا 6 وأوميغا 3 الدهنية
مستعمل في القلي ، القلي العميق الخبز واثارة القلي
نقطة الدخان نقطة الدخان العالية نقطة دخان منخفضة
أنواع النفط النفط المكرر النفط المكرر
السابق
اضرار الغضب على الفرد والمجتمع
التالي
ما هي مكونات سبيرولينا

اترك تعليقاً