الوقاية الصحية

فوائد طاقة الرياح

فوائد طاقة الرياح

طاقة الرياح هي طاقة نظيفة ومتجددة و لها العديد من الايجابيات. و في هذا المقال سنناقش فوائد طاقة الرياح

1- تخفيض التكلفة نسبة الى المصادر الأخرى: فهي تقريبا تكلف 2.5 سنت لكل كيلو وات ساعة.

2- ايجاد الوظائف:
انشاء المشاريع التي تعتمد على طاقة الرياح يعمل على ايجاد آلاف الفرص طويلة الأجل في بعض المجالات مثل تصنيع مكونات توربينات الرياح والبناء والتركيب والصيانة والتشغيل والخدمات القانونية والتسويقية والنقل والخدمات اللوجستية و غيرها.

3-تقليل الإعتماد على الوقود الأحفوري:
يمكن لطاقة الرياح أن تقلل اعتمادنا على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء فهي طاقة متجددة ودائمة على عكس الوقود الاخفوري فهو غير متجدد و سينضب بعد سنين عديدة.

4- تنويع مصادر الطاقة للدولة:
باستخدام طاقة الرياح فاننا نقوم بإضافة مصدر دائم و متجدد للطاقة الى المصادر التي نستخدمها لتوليد الطاقة مثل الطاقة الشمسية و الطاقة النووية و الوقود الأحفوري.

5-زيادة الدخل بالنسبة لأصحاب الأراضي :
مشاريع طاقة الرياح تحتاج لمساحات من الأرض وهذا يعني اما استئجار الأرض أو شرائها و هو ما يعني بالضرورة زيادة دخل أصحاب هذه الأراضي و يمكن لأصحاب هذه الأراضي انشاء مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ثم بيع الطاقة الناتجة للدولة وهو ما يعني ايضا زيادة الدخل بالنسبة لأصحاب الأراضي.

6-التقليل من تلوث البيئة:

إن استخدام طاقة الرياح لتوليد الطاقة لا يعمل على تلويث الهواء على عكس الوقود الأحفوري الذي نستخدمه لتوليد الكهرباء و الذي ينتج عنه غازات ضارة بالبيئة و إن زيادة اعتمادنا على طاقة الرياح يعمل على التقليل من الغازات الضارة بالبيئة.

7- تخفيض تكلفة التشغيل :
إن نفقات تشغيل التوربينات الهوائية قليلة لأنها لا تعتمد على الوقود حتى تعمل بل تعتمد على طاقة الرياح لتبدأ بتوليد الكهرباء و هي لا تحتاج لسرعات هواء عالية بل إن نسيم الهواء العليل يمكن له أن يحرك توربين الهواء ليبدأ بتوليد الكهرباء.

8-تحسين اقتصاد الدولة :
إن إنشاء المشاريع لتوليد الطاقة باستخدام الرياح يعمل على إيجاد طاقة فائضة عن حاجة الدولة و هذه الطاقة الفائضة يمكن بيعها للدول المجاورة وهو ما يعني بالضرورة  تحسين مستوى اقتصاد الدولة.

أهمية طاقة الرياح

تعتبر طاقة الرياح مصدراً للطاقة المتجددة التي تأتي من الهواء المتدفق عبر سطح الأرض، وتقوم توربينات الرياح بحصد هذه الطاقة الحركية وتحويلها إلى طاقةٍ قابلةٍ للاستعمال والتي يمكن أن توفر الكهرباء للمنازل أو المزارع أو المدارس أو تطبيقات الأعمال على المقاييس السكنية الصغيرة والمتوسطة التي تتمثل بالمجتمع أو الكبيرة التي تتمثل في المرافق،وتعتبر طاقة الرياح من أحد رواد الطفرة التكنولوجية التي قد تؤدي إلى زيادة كفاءة إنتاج الطاقة، ويبدو مستقبلها واعد، حيث يتمّ استخدام الطاقة الحركية للرياح لخلق الطاقة الميكانيكية، وتقوم المولدات بتحويل هذه الطاقة إلى كهرباء بحيث يمكن استخدامها لصالح البشرية،وهناك العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على طواحين الهواء التي تمثل مهارةً فنيةً مبتكرةً ومبدعة تعتمد على الرياح، وذلك لأنّ طاقة الرياح نظيفة ومتجددة إلى ما لا نهاية.

استخدامات طاقة الرياح

  • توليد الطاقة الكهربائية تُعدّ طاقة الرياح مصدراً من مصادر الطاقة البديلة التي تستخدم للتقليل من استخدام الوقود الأحفوريّ، هذا كما تُعد من أشكال الطاقة المتجدّدة، ويُمكن استخدام نظام مولّد يعمل بواسطة توربينات الرياح (بالإنجليزيّة: turbines)؛ للحفاظ على طاقة الرياح، وذلك وفقا لموقع (Wind Job)، فعندما تهبّ الرياح على شفرات التوربينات، يقوم الدوار بإدارة عمود التوربين، وعندها يتمّ توصيل العمود بمولّد يقوم بتحويل طاقة الرياح إلى طاقة ميكانيكيّة، الأمر الذي يؤدّي إلى دوران المُولّد، وإنشاء الطّاقة الكهربائيّة، أو الطّاقة، ويُشار إلى وجود نوعين من توربينات الرياح، وهما: التوربينات ذات المحور الأفقيّ (بالإنجليزيّة: HAWTs)، والتوربينات ذات المحور الرأسيّ (بالإنجليزيّة: VAWTs). وقد انتشر استخدام طاقة الرياح لتوليد الكهرباء على الرغم من تعقيد استخدامها، ويتمّ استخدام مزارع الرياح التي تحتوي على مجموعة من التوربينات الكبيرة المُصممة خصيصاً لتوليد الطاقة الكهربائيّة، ويُشار إلى أنّ استغلال طاقة الرياح يتطلّب معدّات قادرةٍ على تحويل طاقتها وتخزينها داخل نظام مصمّم لنقلها إلى شكل صالح للاستخدام؛ لذلك تتطلّب مزارع الرياح تصاميم خاصة ومناسبة تشتمل على كافّة الجوانب؛ كعدد التوربينات، وحجم الأرض، وغيرها من العوامل.
  • المساعدة في الإبحار تستخدم بعض شركات النقل البحريّ الحديثة طاقة الرياح كوسيلة في مجال النقل، إذ تحتوي سفن الشحن، وسفن صيد الأسماك على طائراتٍ ورقيّةٍ كبيرةٍ مثبتةٍ عليها، تقوم بالمساعدة على تقليل استهلاك الوقود في الرحلات الطويلة بنسبة 30% في الظروف المناسبة، ويُنصح باتّباع هذه الطريقة؛ لتقليل المبالغ الماليّة اللازمة للوقود، وللحدّ من انبعاثات الكربون.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية تعتمد العديد من الأنشطة الرياضيّة على طاقة الرياح، ومنها: الإبحار الأرضيّ: هذا النشاط شبيه بالإبحار العادي، إلا أنّه ينفّذ على الأرض بالاستعانة بمركبة صغيرة ذات عجلات وشراع. ركوب الأمواج: (بالإنجليزيّة: Kite Surfing)، وهي نشاط رياضيّ يقوم به الشخص من خلال الركوب على لوح الأمواج، والإمساك بالشراع أثناء ذلك؛ للوصول إلى ارتفاعات عالية.

طاقة الرياح في توليد الكهرباء

أصبحَ بالإمكان توليدُ الكهرباء عبر صنع توربين هوائي خلال ساعات قليلة، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  • تجهيز الأغراض الرئيسيّة التي سيتمّ استخدامُها، وهي عبارة عن مجموعة من الأشياء البسيطة المتوفّرة، وهي:
    • مجموعة من الأنابيب البلاسيكيّة بأقطار مختلفة.
    • مروحة صغيرة.
    • شريط لاصق وغراء. أدوات للحفر.
    • لوحة بسيطة.
    • أسلاك كهربائيّة وقواطع للأسلاك.
    • لوحة للصوت والضوء.
    • لمبة LED.
    • مولد كهربائي صغير بتيار ثابت.
  • بناء الجزء الدوار المتحرّك، والقاعدة.
  • وصل الجزء الدوار مع البرج.
  • بناء الشفرات، وتثبيتها على المحور الدوار.
  • وصل المولد الكهربائي، لبدء دوران المروحة بفعل الرياح، وتوليد الطاقة الكهربائيّة، لتشغيل لوحة الضوء، والصوت، أو لمبة LED، وذلك يتمّ من خلال توصيل الأسلاك المناسبة.

طاقة الرياح pdf

اضغط هنا

تاريخ طاقة الرياح

السابق
فوائد زيت الزيتون للشعر
التالي
ماهي اضرار التلوث

اترك تعليقاً