قوانين ونظريات

كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن

كيف اعرف ان الشي يتحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن

كيف أعرف أن شيئًا ما يتحرك؟ مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن، الحركة هي إحدى الخواص الميكانيكية للجسم، ولها اهتمام كبير بالفيزياء، حيث طور العديد من العلماء مجموعة من القوانين التي تشرح الحركة وأسبابها لتغيير حركة الجسم، وكان العالم إسحاق نيوتن أول عالم قام بتجميع قوانين الحركة التي تفسر العديد من الظواهر الفيزيائية، ووضع أسس الميكانيكا الكلاسيكية، حيث قام بدمجها في ثلاثة قوانين تعرف باسم قوانين نيوتن للحركة، وربطت هذه القوانين الثلاثة بين حركة الجسم والقوة التي تؤثر عليه.

ما هو مفهوم الحركة؟

إنه تغيير في اتجاه أو موقع الكائن بمرور الوقت، حيث تسمى الحركة على طول خط أو منحنى حركة الانتقال، وتسمى الحركة التي تغير اتجاه الجسم الحركة الدورانية، وفي الكل جميع النقاط على الجسم لها نفس السرعة والتسارع بالإضافة إلى ذلك. تخضع جميع الأجسام لقوانين نيوتن الثلاثة للحركة، ويجب التعامل مع الحركة بسرعات قريبة من سرعة الضوء باستخدام نظرية النسبية وحركة الأجسام الصغيرة جدًا.

ما هي قوانين نيوتن للحركة؟

هناك ثلاثة قوانين للحركة اخترعها الفيزيائي إسحاق نيوتن، حيث تشرح هذه القوانين حركة جسم يتبع مسار هذا الجسم، ويمكن توضيح هذه القوانين الثلاثة من خلال ما يلي

  • قانون نيوتن الأول يُعرف هذا القانون بقانون القصور الذاتي، حيث ينص هذا القانون على أن الجسم الثابت يظل ثابتًا وأن الجسم المتحرك يظل في حالة حركة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية، مما يعني أن الأشياء لا يمكنهم التحرك أو التوقف أو تغيير اتجاههم من تلقاء أنفسهم، الأمر يتطلب فقط قوة خارجية للتأثير عليهم وإحداث التغيير.
  • قانون نيوتن الثاني يصف هذا القانون ما يحدث لجسم ضخم عندما تؤثر عليه قوة خارجية، مما يعني أنه عندما تؤثر قوة ثابتة على جسم ضخم، فإن هذا سيؤدي إلى تغيير في سرعة ذلك الجسم إلى إيقاع ثابت، أي أن الجسم يمكن أن يسرع أو يبطئ أو يتغير. يرجع اتجاهه إلى القوة الخارجية التي أثرت عليه، حيث تكون القوة المؤثرة على هذا الجسم مساوية لكتلة الجسم مضروبة في تسارعه، ويمكن تفسير ذلك بالقانون التالي s = k × t.
  • قانون نيوتن الثالث ينص هذا القانون على أن كل فعل له رد فعل مساوٍ له في اتجاهه ومعاكس له في المقدار، لأن هذا القانون يصف ما يحدث للجسم عندما يمارس قوة على جسم آخر، والقوة دائمًا هي في أزواج، لهذا السبب عندما يدفع الجسم الجسم الآخر، فإن الجسم الآخر يدفعه إلى الخلف بنفس القوة.

ما هي أنواع الحركات

كما هو معروف فإن الحركة لها ثلاثة أنواع وهي الحركة الانتقالية وحركة الدوران والحركة الاهتزازية، حيث تختلف كل حركة عن الأخرى، ويتم شرح كل منها على حدة أدناه

  • حركة انتقالية تعتمد هذه الحركة على حركة الجسم من نقطة إلى أخرى، ويمكن أن تكون هذه الحركة على طول خط مستقيم وتسمى حركة مستقيمة، أو يمكن أن تكون على طول مسار منحني وتسمى حركة منحن.
  • الحركة الدورانية في هذه الحركة، تدور الأشياء في دوائر متحدة المركز حول محور الحركة.
  • الحركة الزلزالية في هذه الحركة، تكون حركة الأشياء حركة مستمرة ذهابًا وإيابًا، أو من جانب إلى آخر حول نقطة ثابتة.

كيف أعرف أن شيئًا ما يتحرك؟

الحركة هي التغيير في موضع كائن ما وموضعه بالنسبة إلى كائن ثابت آخر بمرور الوقت، ومن الممكن معرفة ما إذا كان الكائن يتحرك أم لا من خلال تحديد موقع الكائن.

في الختام أجبنا على سؤال كيف أعرف أن شيئًا ما يحرك مفهوم الحركة وشرح قوانين نيوتن، بالإضافة إلى توضيح مفهوم الحركة وقوانينها وأنواعها.

السابق
تعبير و وصف فصل الربيع للفصل الخامس
التالي
ما الوجبة التي تفضلها اكثر الطالبات المدرسة العشرين

اترك تعليقاً