معلومات علمية

كيف يختلف ضغط الهواء في اثناء حدوث نسيم البر والبحر

كيف يختلف ضغط الهواء في اثناء حدوث نسيم البر والبحر

كيف يختلف ضغط الهواء أثناء نسيم البر والبحر؟ بما أن نسيم الأرض ونسيم البحر ليسا سوى تيارات هوائية تنتقل بين الأرض والمحيط والعودة، أي أن هذه التيارات تتحرك بين المحيطات والأرض كدالة لاختلاف الضغط الجوي، وهذا ما سنتعامل معها بدورنا ونرد عليها.

كيف يتغير الضغط الجوي أثناء نسائم البر والبحر؟

نسيم البحر هو التيارات الهوائية التي تهب فوق المسطحات المائية سواء بحار أو محيطات أو غيرها على اليابسة بعد الظهر، بينما يأتي نسيم الأرض بعد غروب الشمس عند غروب الشمس. ينتقل الهواء من أرض إلى بحر، ويختلف ضغط الهواء أثناء ظهور نسمات البر والبحر في ذلك الهواء. ينتقل الضغط البارد المرتفع إلى الهواء الدافئ فوق الأرض في نسيم البحر، بينما في نسيم الأرض ينتقل الهواء البارد القادم من الأرض إلى الهواء الدافئ عند ضغط منخفض على الأرض. محيط.

كيف يأتي نسيم البحر؟

نسيم البحر يصف الرياح التي تهب من المحيط الداخلي باتجاه اليابسة، وغالبًا ما يحدث هذا النسيم في فصلي الربيع والصيف بسبب الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة بين المحيط والأرض المجاورة، خاصة في فترة ما بعد الظهر عندما تنجم درجات حرارة الأرض عن الشمس في ذروتها. عندما تسخن الشمس سطح المحيط والأرض أثناء النهار، وتمتص مياه المحيط درجة الحرارة وتمتص الأرض درجة الحرارة من الشمس، ولكن تسخن المياه بشكل أبطأ بكثير من الأرض وبالتالي الهواء فوق سطح الأرض أدفأ من الهواء فوق المحيط، فيرتفع الهواء الدافئ فوق سطح الأرض. طوال اليوم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط السطح فوق الماء وارتفاع ضغط السطح بسبب الهواء البارد ؛ وللتعويض، سيمر الهواء فوق المحيط وستهب رياح الضغط العالي فوق الماء لتقليل الضغط على الأرض، مما يتسبب في نسيم البحر. تختلف قوة نسيم البحر باختلاف درجة الحرارة بين اليابسة والمحيط.

كيف يأتي النسيم؟

في الليل، يتم عكس الأدوار، حيث يصبح الهواء فوق المحيط أكثر دفئًا من الهواء فوق الأرض، حيث تفقد الأرض أو الأرض على وجه التحديد الحرارة بسرعة بعد غروب الشمس ويبرد الهواء فوقها أيضًا، وأثناء النهار ترتفع درجة حرارة الماء ويصبح ساخنًا جدًا، ولا يفقد الماء درجة حرارته ترتفع درجة حرارته بسرعة، لذا فإن المحيط قادر على الاحتفاظ بهذه الحرارة بعد غروب الشمس ولا يفقدها بسهولة مما يؤدي إلى انتقال الضغط السطحي المنخفض على المحيط ليلاً و ارتفاع ضغط السطح للتحرك على الأرض، مما يتسبب في انحدار صغير. درجة الحرارة بين سطح المحيط والأرض المحيطة ليلا وستهب الرياح. من اليابسة إلى المحيط، خلق نسيم على الأرض، يسمى نسيم الأرض. في ختام هذا المقال نؤكد أن السؤال عن كيفية تغير الضغط الجوي أثناء حدوث النسائم البرية والبحرية قد تمت الإجابة عنه بالتفصيل؟ بالإضافة إلى شرح كيفية معالجة نسمات البر والبحر التي تعود بالفائدة على كوكب الأرض.

السابق
بم عذب الله عز وجل قوم شعيب عليه السلام
التالي
رابط دخول منصة منظرة edugate.moe التعليمية الالكترونية وخطوات تسجيل الطلاب للطلاب بسلطنة عمان

اترك تعليقاً