مال وأعمال

مؤشرات قياس الأداء الاستراتيجي

مؤشرات قياس الأداء الاستراتيجي

التخطيط الاستراتيجي لأي مشروع سواء كبير أو صغير يُعد هو حجر الأساس في نجاح هذا المشروع ، وفي هذا الصدد لا بُد من مراقبة مؤشرات وعوامل قياس الأداء الاستراتيجية داخل مؤسسة العمل بأكملها جيدًا ؛ من أجل التوصل إلى نقاط القوة والضعف في خطط العمل ، ومن ثم ؛ الإبقاء على الصالح منها واستبعاد الجوانب السلبية والتغلب على نقاط الضعف ، ومن هنا جاءت أهمية الاعتماد على المؤشرات الخاصة بالقياس الاستراتيجي .

استراتيجية الأداء

تُعتبر استراتيجيات الأداء والإدارة Performance Management Strategies هي عبارة عن سلسلة من الخطط والأساليب الخاصة بمؤسسات العمل والتي يتم تطبيقها من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف تم وضعها مُسبقًا ومن أهمها استراتيجيات تحديد الأهداف المستقبلية ، استراتيجيات توزيع الأدوار والمهام على الموظفين ، إدارة الأعمال والأنشطة التنفيذية داخل الشركة .

وتكمن أهمية استراتيجيات الإدارة والأداء في أن أي مؤسسة عمل على المدى البعيد لا بُد أن يكون لها خطة واستراتيجية ورؤية واضحة تتمكن من خلالها إلى الثبات على مستوى نجاحها والتقدم أيضًا إلى مستويات أعلى ، وبدون تلك الاستراتيجيات قد تضل الكثير من مؤسسات العمل طريقها نحو الحفاظ على نجاحها وتفقد سبيلها إلى التطوير والتنمية أيضًا .

أهداف قياس الأداء الاستراتيجي

هناك مجموعة من الأهداف الهامة التي يرنو إليها تقييم الأداء الاستراتيجي  ، مثل :

  • تقييم جميع الإجراءات والعمليات والخطط والتكلفة الخاصة بكل نشاط وقيمة الأرباح الخاصة بكل قسم أو خدمة مُقدمة عبر مؤسسة العمل .
  • الوقوف على دور فريق العمل وكل موظف داخل المؤسسة ومدى تأثير كل منهم في سير العمل ، وهل يُساهمون بالفعل في تحقيق أقصى نجاح الاستراتيجية وخطط العمل أم لا .
  • التعرف على كيفية تحسين وتطوير الأداء والتطبيق العملي للاستراتيجيات الناجحة من أجل الوصول إلى أعلى معدل إنتاجية ممكنة .
  • الوصول إلى الطرق الصحيحة التي يُمكن من خلالها ترجمة استراتيجيات العمل سواء القديمة أو الحديثة المناسبة للشركة إلى إلى مجموعة من خطط العمل وطرق القياس بشكل دقيق يضمن تنفيذها بعد ذلك بشكل صحيح .
  • تطبيق مفهوم الجودة داخل مؤسسة العمل في ضوء ما تتطلبه استراتيجية العمل ، وبالتالي ضمان نجاح استراتيجية وخطط العمل .
  • العمل على تحويل الاستثمار غير الملحوظ إلى استثمار ملحوظ بالفعل ، ويتم ذلك من خلال الاهتمام بعدة نقاط أساسية داخل مؤسسة العمل تشمل : ( تحديد رؤية وأهداف المؤسسة للمرحلة القادمة ، التركيز على مهام وسلوكيات الموظفين في تطبيقها ، التنظيم والهيكل الإداري داخل مؤسسة العمل ، الاهتمام بالموارد البشرية عبر تعزيز روح فريق العمل والعمل الجماعي وتوفير قدر جيد من التمكين من أجل الإبداع في العمل ، الاهتمام بالعملاء وطريقة التواصل مع كل منهم ) .

أفراد قياس الأداء الاستراتيجي

هناك مجموعة من الأفراد المعنيين بالاهتمام بتقييم مؤشرات قياس الأداء الاستراتيجي داخل مؤسسات العمل صغيرة كانت أو كبيرة على النحو التالي :

  • أطقم الإدارة في مكاتب وشركات التحديث والتطوير .
  • أطقم الإدارة في المؤسسات المهتمة بالبحث في التخطيط الاستراتيجي .
  • أطقم الإدارة في المكاتب الخاصة بأعمال التقويم والقياس .
  • الموظفين والمدراء المسؤولين عن تقديم تقارير التدقيق الداخلي في مؤسسات العمل .
  • الأفراد العاملين داخل لجان المتابعة والرصد والتقييم الإداري لفريق العمل والموظفين بوجه عام .
  • ومن المهم أيضًا لجميع الباحثين والمتخصصين في قياس الأداء الاستراتيجي أن يكونوا ملمين بأهم أسس قياس معدلات الأداء الاستراتيجي داخل مؤسسات العمل على اختلاف أنواع الأنشطة ومجالات العمل داخلها .

أهم مؤشرات تقييم الأداء الاستراتيجي

أما المؤشرات التي يُمكن من خلالها متابعة مدى نجاح الأداء الاستراتيجي داخل الشركات ؛ فهي تشمل ما يلي :

-تمكن أفراد العمل من فهم كينونة تحسين الأداء الاستراتيجي ورسم الخطط والخرائط الاستراتيجية ؛ ويُعد هذا المقياس هو الأساس الأول والمؤشر الأهم في قياس نجاح استراتيجية وأداء الشركة ؛ حيث أنه عدم توافر القدرة على التخطيط الاستراتيجي لدى المدراء من أدعى أسباب تراجع مؤسسة العمل بأكملها .

-توضيح العلاقة بين الأهداف والإنجازات  وبين الخطة الاستراتيجية التي يتم اتباعها ، وبالتالي ؛ التعرف على مدى ما حققته الشركة من نجاحات أو إخفاقات من خلال الرجوع دائمًا لمتوسط الإحصائيات التي يجب أن يتم إصابتها عبر خطة العمل .

-تقييم مدى توفر قدرة المدراء على اكتشاف نقاط الضعف والقوة لدى الموظفين ، والتعرف على فاعلية الطرق التي يتم اتباعها من أجل تعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف .

-مدى القدرة من الاستفادة من تقييم الخطة الاستراتيجية وكيفية توظيف تلك الفائدة في تغيير نظام الإدارة في العمل نحو الأفضل .

-معرفة دور القياس الاستراتيجي في تحديد أهم المشكلات التي تعوق دون نجاح خطة العمل والاستراتيجية الأساسية المتبعة داخل المؤسسة .

-قياس مؤشر أداء الأطقم الإدارية داخل الشركة ، وهو من أهم المقاييس التي يُساعد تقييمها بشكل سليم على نجاح المشروع بشكل كبير .

-كما أن بطاقة قياس الأداء الإداري من أهم المؤشرات ذات الدور الكبير في دعم استراتيجية العمل والتخطيط الاستراتيجي وتقييم مسيرة العمل في الوقت ذاته .

-كما أن قياس مدى تطور مهارات وخبرات فريق العمل عبر المتابعة والتدقيق الكامل من المؤشرات الهامة أيضًا في تقييم نجاح مؤسسة العمل .

قياس مؤشرات الأداء في المؤسسات الحكومية

مؤشرات الأداء في المؤسسات الحكومية يكون لها طبيعة مختلفة نوعًا ما عن المؤسسات الخاصة ، حيث ينطوي تقييم وقياس مؤشرات الأداء هنا على المقاييس والمؤشرات التالية :

-التعرف على دور كل مؤسسة في تقديم الخدمات المعنية بتقديمها إلى المستهلكين بشكل يحمل معايير الجودة المتعارف عليها عالميًا قدر الإمكان .

-تقنين أوضاع الموظفين داخل الشركة ، وعدم السماح بالانتقال من درجة او رتبة وظيفية إلى أخرى أعلى إلّا بعد استيفاء الشروط التي تتمثل أهمها في قضاء عدد السنوات المنصوص عليه في لائحة الأحوال المدنية للانتقال من درجة إلى أخرى ، ومن ثم الترقية ، وبالتالي ؛ يتم الاعتماد هنا على مؤشر تطبيق نظام الترقيات بشكل صحيح من أجل تقييم خطط العمل داخل المؤسسة .

-تقييم درجة انضباط الموظفين والتزامهم بالمهام الموكلة إليهم وحرصهم بالفعل على القيام بعملهم وتنفيذ الأنشطة اليومية الخاصة بمهام الوظيفة على أكمل وجه .

-قياس مدى قدرة مدير مؤسسة العمل على تنظيم الوضع الإداري بشكل سليم ، والتعرف على الأهداف التي تنص عليها الوزارة التي تنتمي إليه أي مؤسسة عمل ومعدل الإنجازات الخاصة بالمؤسسة والمقارنة بين الأهداف والإنجازات ، ومن ثم ؛ الوقوف بشكل كبير على مدى التزام هذه المؤسسة .

-قياس مدى قدرة مؤسسات العمل على رفع كفاءة موظفيها وما هي الدورات وورش العمل التي تقوم بها كل مؤسسة من أجل تطوير مهارات الموظفين وخصوصًا الفريق الإداري لديها ، ومدى فاعلية وتأثير تلك التدريبات على مسيرة مؤسسة العمل .

-الاعتماد على المؤشرات واستطلاعات الرأي التي يُمكن من خلالها التعرف على مدى جودة الخدمات المُقدمة من مؤسسة العمل عبر تقييم مدى رضاء العملاء والمستهلكين عنها .

-ويُذكر أن جميع المؤسسات العامة والوزارات الحكومية تُخصص أرقام خاصة للشكاوى ؛ وبالتالي ؛ فإن عدد الشكاوى التي ترد حول أي خدمة مُقدمة من أي من مؤسسات العمل عامل هام في تقييم عمل والتزام مؤسسة العمل ، وتوجيهها إلى التحسين والتطوير في حالة كان هناك نسبة كبيرة من عدم رضاء العملاء عن الخدمات الخاصة بهذه المؤسسة .

السابق
ما هو مؤشر الابتكار العالمي
التالي
ما هو تقرير التنافسية العالمية

اترك تعليقاً