معلومات علمية

ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة؟

ما المعلومات التي لا تزودنا بها المعاملات في المعادلة الكيميائية الموزونة

ما هي المعلومات التي لا توفرها معلمات المعادلة الكيميائية المتوازنة؟ نظرًا لأن هذه المعاملات مهمة جدًا لفهم طبيعة التفاعل، حيث توضح معلمات المعادلة الكيميائية المتوازنة العلاقة بين المواد الناتجة والمواد المتفاعلة ونعلم هذه العلاقة بالمواد والكمية المطلوبة لمواصلة التفاعل. من وجهة النظر هذه سوف نتعلم كل ما تقدمه لنا معاملات المعادلة الكيميائية المتوازنة بالإضافة إلى ما لا تقدمه لنا هذه المعلمات.

معادلة كيميائية مرجحة

المعادلات الكيميائية هي تمثيلات رمزية للتفاعلات الكيميائية، حيث تظهر المتفاعلات (المتفاعلات) على الجانب الأيسر من المعادلة والنواتج على الجانب الأيمن، وعادة ما يتم فصل أي معادلة بسهم يشير إلى اتجاه التفاعل. يشير الرقم إلى المعاملات الموجودة بجانب كل مكون أو مركب كيميائي بالنسبة إلى علاقته. العنصر أو المركب الكيميائي قبل وبعد التفاعل، لذلك ينص قانون حفظ الكتلة على أن كمية كل عنصر يجب أن تظل دون تغيير في أي تفاعل كيميائي، لذلك في المعادلة الموزونة، يجب أن يكون لكل جانب من جوانب المعادلة الكيميائية نفس المقدار من كل عنصر. [1]

ما هي المعلومات التي لا توفرها معلمات المعادلة الكيميائية المتوازنة؟

المعلومات التي لا تزودنا بها معلمات المعادلة الكيميائية الموزونة هي أحجام الغازات التفاعلية والغازات الخارجة، لأن المعلمات تزودنا بمعلومات حول كميات المواد المتفاعلة فيما يتعلق بالمواد الناتجة، مثل توفر لنا هذه المعلمات معلومات بشأن العلاقة بين كتل المواد المتفاعلة والمواد الناتجة، ومن المفيد أيضًا معرفة العلاقة المولية. بالنسبة للمنتجات والكواشف، من المفيد أيضًا معرفة نسبة عدد جزيئات الكواشف إلى المنتجات.

تحديد النسب المولية.

تحدد النسب المولية عدد مولات المادة الناتجة التي تتكون من كمية معينة من الركيزة، بالإضافة إلى عدد مولات الركيزة المطلوبة للتفاعل الكامل مع كمية معينة من الركيزة الأخرى. على سبيل المثال، يمكن اشتقاق النسب المولية التالية من المعادلة الكيميائية الموزونة التالية:

CH4 + 2O2 → CO2 + 2H2O

  • 1 مول من الميثان وهو الميثان: 1 مول من ثاني أكسيد الكربون وهو ثاني أكسيد الكربون.
  • 2 مول من O، وهو جزيء أكسجين: 2 مول من الماء، وهو H2O.
  • 1 مول من الميثان وهو غاز الميثان: 2 مول ماء وهو H2O.
  • 2 مول من O، وهو جزيء أكسجين: 1 مول من ثاني أكسيد الكربون، وهو ثاني أكسيد الكربون.

في ختام هذه المقالة تعلمنا ما هي المعلومات التي لا تزودنا بالمعلمات في المعادلة الكيميائية الموزونة. بالإضافة إلى المعلومات التي توفرها المعلمات في المعادلة الكيميائية، وكيف يمكننا الاستفادة من هذه المعلمات لتحديد العلاقات المولية.

السابق
مميزات آيفون 2021
التالي
وضح العلاقة بين الحمل الحراري والاشعاع

اترك تعليقاً