الصحة النفسية

ما فوائد زيت حبة البركة

ما فوائد زيت حبة البركة

 

زيت حبّة البركة

تعرف حبة البركة أيضًا باسم الكراوية السوداء والكمون الأسود والكالونجي وبذور البصل الأسود، وتأتي زيت بذور حبة البركة من نبتة Nigella sativa، وهو نبات صغير الحجم له زهور أرجوانية شاحبة أو زرقاء أو بيضاء تنمو في أوروبا الشرقية وغرب آسيا والشرق الأوسط، وقد استخدم الناس حبة البركة كعلاج طبيعي لآلاف السنين، ويحتوي زيت حبة البركة على ثيموكينون، وهو مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، وقد تكون له أيضًا خصائص تقلل من الأورام، ويمكن تناول زيت الحبة السوداء على شكل كبسولات أو وضعه موضعياً على الجلد، ومن الممكن أيضًا إضافة الزيت إلى الشامبو وزيوت التدليك ومنتجات العناية بالبشرة محلية الصنع والعطور.

فوائد زيت حبّة البركة

على الرغم من أن الدراسات حول الفوائد والآثار الصحية لزيت الحبة السوداء محدودة إلى حدّ ما، إلا أنه توجد بعض الأدلة على أنها قد تقدم فوائد معينة، وفيما يلي ذكرها:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: من المحتمل أن يساعد زيت الحبة السوداء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك وفقاً لدراسة صغيرة نشرت في مجلة Immunological Investigation في عام 2016، فقد أظهرت نتائجها أن العلاج بزيت حبة البركة أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل ومستويات علامات الالتهابات في الدم وعدد المفاصل المتورمة.
  • التهاب الأنف : قد تساهم حبة البركة في علاج الحساسية، وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة عام 2011 أشارت إلى أن زيت حبة البركة ساهم في التقليل من احتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف والعطاس بعد أسبوعين، كما راجع تقرير آخر نشر في عام 2018 هذه البيانات لتحديد ما إذا كان زيت حبة البركة يمكن أن يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية، وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن للزيت قدرات علاجية بسبب آثاره المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للهستامين ومعدِّل للمناعة ومضادة للميكروبات وتأثيره المسكن للألم.
  • داء السكري : يفيد زيت حبة البركة بعض الأشخاص المصابين بداء السكري، وفقًا لمراجعة نشرت في العلاجات التكميلية في الطب في عام 2015 ، فقد قام الباحثون بتحليل الدراسات التي نشرت في السابق حول استخدام حبة البركة لمرض السكري وكانت نتائجها أنه يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، لكن لابد من إجراء التجارب السريرية لتأكيد هذا الأثر.
  • الربو: تشير الأبحاث الأولية إلى أن زيت الحبة السوداء قد يقدم فوائد للمصابين بالربو، على سبيل المثال وجدت دراسة نشرت في Phytotherapy Research في عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من الربو الذين تناولوا كبسولات زيت الحبة السوداء كان لديهم تحسن كبير في مكافحة الربو مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.
  • فوائد للشعر والبشرة: يحتوي زيت حبة البركة على العديد من الفوائد للبشرة والشعر، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:
    • حب الشباب: وفقا لمجلة الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية، فإن التطبيق الموضعي لمحلول (لوشن) مصنوع من 10% من زيت الحبة السوداء خفّض بشكل كبير من حدوث حب الشباب بعد شهرين، كما أفاد أولئك الذين شاركوا في الدراسة عن رضاهم عن مفعول زيت حبة البركة بنسبة 67٪.
    • ترطيب الشعر: يمكن استخدام زيت الحبة السوداء على الشعر لتنعيمه وتعزيز لمعانه.
    • الصدفية: فقد يساعد استخدام زيت حبة البركة في تقليل حدوث لويحات الصدفية.
    • زيادة نعومة البشرة: إذ تحتوي العديد من الزيوت والمرطبات على زيت الحبة السوداء إلى الزيوت لتحسين رطوبة البشرة .
    • التئام الجروح: أثبت أن زيت حبة البركة يساعد على التقليل من الالتهابات والبكتيريا وبالتالي المساعدة في التئام الجروح، وعلى الرغم من أنه قد لا يساعد في نمو الكولاجين، إلا أنه يحفز عوامل نمو أخرى تساعد الجسم على تكوين بشرة صحية نضرة.

محاذير ومخاطر زيت البركة

في الغالب تعد بذور حبة البركة آمنة للاستخدام عند تناولها عبر الفم من خلال إضافتها إلى الأطعمة، كما من المحتمل أن يكون زيت حبة البركة آمنًا للاستخدام عند استخدامه بكميات علاجية لمدة 3 أشهر أو أقل، ولكن لا توجد معلومات كافية حول أمان استخدامه بكميات علاجية لمدة أكثر من 3 أشهر، وقد تسبب بذور حبة البركة الحساسية لبعض الأشخاص، كما أنها قد تسبب انزعاجًا في المعدة أو التقيؤ أو الإمساك، كما أنها قد تزيد من فرص الإصابة بنوبات الصرع عند بعض الأشخاص، كما من المحتمل أن يكون زيت حبة البركة آمناََ للاستخدام عند تطبيقه على الجلد لفترة قصيرة إلا أنه قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى ذلك توجد بعض المحاذير الخاصة باستخدام بذور حبة البركة، وهي كالتالي:

  • اضطرابات النزيف : قد تسبب بذور حبة البركة في تقليل سرعة تخثر الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنزيف، كما أنها قد تجعل اضطرابات النزيف تزداد سوءاََ.
  • خفض ضغط الدم: قد تعمل حبة البركة على خفض ضغط الدم، ويعد هذا الأمر خطراََ على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
  • خفض مستويات السكر: يؤدي تناول حبة البركة إلى خفض مستويات السكر في الدم، لذا يجب على الأفراد الذين يعانون من مرض السكري ويتناولون الأدوية الخافضة لسكر الدم مراقبة علامات وأعراض انخفاض سكر الدم عند استخدامهم لحبة البركة.
  • الجراحة : قد يؤدي تناول حبة البركة الى خفض سكر الدم وتقليل سرعة تخثر الدم وزيادة النعاس لدى الأشخاص، لذا يجب التوقف عن تناول حبة البركة قبل أسبوعين من إجراء العملية الجراحية.
  • مشاكل الكبد والكلى : قد يؤدي تناول زيت حبة البركة بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل في الكبد والكلى، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حال المعاناة من مشاكل في الكبد والكلى.
السابق
أهمية الوقت في القران والسنة
التالي
أضرار العلاج البيولوجي

اترك تعليقاً