الوقاية الصحية

ما هو الفطور الصحي ومكوناته

ما هو الفطور الصحي ومكوناته

الفطور الصحي

تعد وجبة الإفطار الصحيّة أساسًا للصحّة الجيّدة وعاملًا يسهم في تزويد المواد المغذية والفيتامينات والمعادن الضروريّة للجسم، حيث يعد بدأ اليوم بها أمرًا مفيدًا لتعزيز عمليّة الأيض ولمساعدة الجسم على حرق السعرات الحراريِّة طول اليوم لتوفير الطّاقة اللازمة والتي يحتاجها الجسم لإنجاز الأمور والمهام المطلوبة وبالتّالي تحسين الذّاكرة والتركيز. بالإضافة إلى خفض مستوى الكولسترول الضّار والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب ومرض السكري وزيادة الوزن، ويعد تخطيها سببًا في فقدان طاقة الجسم وتناول كميات طعام أكبر خلال اليوم لذلك يجب الحفاظ عليها وجعلها عادة غذائيّة للوصول إلى نمط حياة صحّي، وفي هذا المقال سيتم التعرِّف على أبرز مكونات الفطور الصحي.

ما هي مكونات الفطور الصحي؟

يحقق تناول وجبة إفطار صحيّة ومغذية بانتظام تناول كميّة كبيرة من المعادن والفيتامينات والحفاظ على وزن الجسم والسيطرة على مستوى السكر في الدّم وتقليل كميّة الكولسترول والدّهون المتناولة، كما أنّ وجبة الفطور تعد أمرًا أساسيًّا للحفاظ على صحّة الأطفال وتلبية احتياجاتهم الغذائيّة اليوميّة.

ولتحقيق ذلك لا بدّ من معرفة مكونات الفطور الصحي والتي تشمل المجموعات الغذائيِّة كالكربوهيدرات والألياف الغذائيّة والبروتين والدّهون التي تساعد في زيادة شعور الامتلاء لعدِّة ساعات لتعزيز قدرة الشخص على القيام بالمهام اليوميِّة المختلفة، وفي ما يأتي توضيح لمكونات الفطور الصحي الرئيسة:

  • الحبوب: تشمل الحبوب تناول الحبوب الكاملة والخبز والفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • البروتين: يجب أن يتضمن الفطور الصحي البروتين الخالي من الدّهون كالبيض والبقوليات والمكسرات واللحوم الخالية من الدِّهون.
  • الألبان: ينصح بتناول الألبان منخفضة الدِّسم كالزبادي العادي أو الزبادي منخفض السكر واللبن والجبن قليل الدّسم.
  • الفواكه والخضراوات: يجب تناول كميِّة مناسبة من الخضروات والفواكه الطازجة أو المجمدة أو يمكن أن يتم تناول العصائر الطبيعيِّة الخالية من السكر.

مكونات الفطور الصحي المتكامل

تعتبر وجبة الإفطار هي الوجبة الصباحية الأساسية للجسم، لأنها هي التي تمد الجسم بالغذاء والطاقة لاستمرار النشاط على مدار اليوم، وإهمال وجبة الإفطار يعد خطأً كبيراً يقوم به الكثير، حتى أن تأخير تناول وجبة الإفطار من الأمور الخاطئة أيضاً، حيث أن الجسم يكون في حالة صيام من سبع إلى ثمان ساعات أثناء فترة النوم، وفي حاجة كبيرة إلى الغذاء، لذا يجب أن تتناول  وجبة الافطار الصحي والتي تحتوي على كل العناصر الغذائية من بروتين وكربوهيدرات وألياف غذائية.

الافطار الصحي

مكونات الافطار الصحي المتكامل

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم، والكثير من الناس يعتقدون أنه إذا لم يأكل صباحاً وتناول فقط كوب من الشاي أو القهوة، وقطعة بسكويت أو كيك، فإنه بذلك سيعطي الجسم ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، أو أنه بهذه الطريقة سوف يخسر الوزن، وهو خطأ كبير جداً، أولاً، لأن هذا النوع من الإفطار لا يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، بالإضافة إلى مبيضات القهوة والبسكويت المصنع، تحتوي على عدد سعرات حرارية كبيرة جداً أو ما يُسمى بالسعرات الفارغة، بمعنى أن تحتوي الوجبة على سعرات حرارية كثيرة بدون أية عناصر غذائية، فلا يساعد في خسارة الوزن.

يجب أن يحتوي الافطار الصحي على البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية المفيدة والدهون الصحية والألبان، ويتوفر البروتين في البيض، خصوصاً بياض البيض، حيث تحتوي كل بيضة على سبع جرامات بروتين، وأيضاً في الجبن القريش، والتونة، أما الكاربوهيدرات فهي متوفرة في البطاطس والبطاطا والتفاح، والألياف الغذائية المفيدة للجسم، موجودة في الخضار والفاكهة، وحبوب الإفطار الكاملة، كل الأمثلة التي تم ذكرها هي على سبيل المثال، وتعد وجبات خفيفة للإفطار.

الافطار الصحي

فطور صحي للرياضيين

وضع أخصائيو التغذية وجبات تمثل فطور صحي للرياضيين حيث يتفق الرياضيون على أن وجبة الفطور يجب أن توفر الطاقة والمغذيات التي يحتاجها الرياضييون لإتمام مهامهم اليومية، وفي ما يأتي 24 فطور صحي للرياضيين:

  • دقيق الشوفان البارد: تحضر هذه الوجبة عن طريق نقع نصف كوب من الشوفان في الماء أو حليب اللوز ويترك ليبرد، ثم يضاف إلى مهروس الموز. زبدة الفول السوداني بالشوفان: تحضر هذه الوجبة عن طريق خلط كوب من الشوفان مع مسحوق الشكولاتة وزبدة الفول السوداني وتأكل مع مشروب الموكا.
  • شكولاتة الشوفان: تحضر هذه الوجبة عن طريق خلط دقيق الشوفان مع البيض ثم يضاف مسحوق الشكولاتة. دقيق الشوفان بشرائح الموز: تحضر هذه الوجبة عم طريق خلط دقيق الشوفان مع زبدة الفول السوداني ثم تضاف شرائح الموز والقرفة. الشوفان بالجريب فروت: تحضر هذه الوجبة عن طريق نقع نصف كوب من الشوفان مع خليط مصل اللبن وحليب الموز وعصير الجريب فروت.
  • الشوفان بالتوت البري: يعد الشوفان بالتوت البري فطور صحي للرياضيين ويحضر عن طريق خلط كوب من دقيق الشوفان مع السكر البني والتوت البري. الشوفان الليلي: تحضر هذه الوجبة لعدة أيام وتعتبر فطور صحي للرياضيين، حيث يخلط فنجانين من الشوفان مع كوبين من الحليب وبذور الشيا وقطع التفاح.
  • الشوفان بالمكسرات والفواكه: تحضر هذه الوجبة بنقع كوب من الشوفان مع الحليب وبذور الشيا ويضاف إليها قطع من التفاح والموز والفراولة والكرز واللوز والجوز.
  • البيض المخفوق: يحضر بعض الرياضيين كوب من بياض البيض المخفوق مع شريحتين من لحم الديك الرومي. البيض بالفطر: حيث يحضر خليط البيض المخفوق مع الفطر ويضاف إليه السبانخ الطازج. البيض بالخضار: حيث يخلط البيض المخفوق من السبانخ والفلفل وأنواع أخرى من الخضار.
  • ساندويش الأفوكادو بالبيض: حيث يخلط بياض البيض المخفوق مع قطع الأفوكادو.
  • سجق البيض التركي: يخلط البيض المخفوق مع نقانق الديك الرومي وقطع من الفواكه مثل: الأناناس والبطيخ والخوخ.
  • البيض بالفول السوداني والشوفان: تحضر هذه الوجبة عن طريق خلط خمسة بيضات وفنجان من القهوة ونصف كوب من الشوفان الخالي من الغلوتينوالقليل من زبدة الفول السوداني. فطيرة الشوفان الأبيض: حيث يخلط بياض البيض مع دقيق الشوفان ثم يطهى.
  • فطيرة الشوفان بمصل اللبن: حيث يخلط الشوفان مع مصل اللبن والبيض ثم يطهى.
  • الفطائر بالتوت البري: حيث يخلط البيض والشوفان وقطع من التوت.
  • العصير العجاف: حيث يخلط حليب الموز مع خليط من الفواكه الخضراء.
  • العصير الأخضر: يحضر بخلط الأفوكادو مع التفاح الأخضر وسيقان الكرفس والليمون والخيار وبعض أوراق اللفت والقليل من الزنجبيل.
  • عصير الفيجا VEGA: يحضر بخلط الليمون مع حليب اللوز والتوت والسبانخ وبذور الكتان.
  • عصير السبانخ بالشكولاتة: حيث يخلط حليب الموز والفانيلا والسبانخ مع مسحوق الشكولاتة.
  • قهوة عالية الدسم: تحضر بخلط القهوة مع معلقة من الزبدة.
  • خليط البيض والفول السوداني: يحضر بعض الرياضيين خليط الشوفان والبيض والفانيلا ومسحوق الخبز وزبدة الفول السوداني وهو يعد فطور صحي للرياضيين.

وصفات فطور صحي

توست زبدة الفول السوداني مع الموز وبذور الشيا

2

ساندويتش الأفوكادو مع البيض

3

وعاء الشوكولاتة بالكينوا

4

فطائر البيض أو Muffins

5

سموثي الموز وزبدة الفول السوداني

6

شرائح التفاح مع حبوب الغرانولا وزبدة الفول السوداني مغطاة بالشوكولاتة

7

التوت الأزرق مع اللوز والشوفان

خيارات فطور صحي

 

أومليت بالخضراوات

في هذه الوصفة ستضيفين عناصر جديدة للأومليت المعتاد. مكوناتها: بيض- زعتر – طماطم – خرشوف – زيتون – جبن فيتا – ملعقة حليب. امزجيهم وضعيهم في طاسة حتى تمام النضج ثم قدمي.

 

 

 

بان كيك

لن يأخذ البان كيك منك أكثر من ٥ دقائق لإعداده! اخلطي ١/٢ كوب دقيق مع بيضة و١/٢ ملعقة كبيرة سكر، و٣/٤ كوب حليب وقليل من البيكينج بودر والفانيليا. سخني مقلاة مسطحة وضعي بها قليل من الزيت أو الزبد. اسكبي بعضاً من الخليط بمغرفة في منتصف المقلاة. اتركي العجين حتى ينضج ويحمر ثم قلبيه ليحمر الوجه الآخر ثم ارفيعه من على النار. كرري لعمل طبقات أكثر ثم وقدمي مع صوص العسل (Maple Syrup) وفاكهة.

توست بحشوات مختلفة

استلهمي من الصور أفكار أخرى لعمل توست بحشوات جديدة غير التي تعودت عليها. يمكنك المزج بين الفراولة والجبن، الخيار والجبن، الأفوكادو والمكسرات، الجبن والتوت… إلخ.

توست فرنسي

اغمسي خبز التوست في خليط من البيض والحليب. حمريه في طاسة مدهونة بالزبدة ثم افردي عليه زبدة أو عسل أو فاكهة أو أي صوص من اختيارك.

 

 

شوفان بالتوت

طبق مليء بالعناصر المغذية للإفطار. مكوناته: كوب توت مجمد – ملعقة صوص Maple Syrup (يمكن استبداله بالعسل) – كوب شوفان – كوب حليب – ثمرة موز – مكسرات – قليل من القرفة والملح وصوص فانيليا.

أومليت بالسبانخ 

اصنعي الأومليت بالطريقة المعتادة لكن اضيفي له جبن قريش وأوراق سبانخ لطبق مغذي أكثر.

 

 

 

رول توست فرنسي

ادهني التوست بأي حشو من اختيارك كزبدة المكسرات أو الشوكولاتة ثم لفيه واغمسيه في خليط من البيض والحليب وحمريه في طاسة مدهونة بالزبدة.

 

 

 

توست بالزبدة

افردي قليل من زبدة المكسرات (بندق – لوز – فول سوداني) على توست بعد تحميصه ثم اضيفي قطع موز وقليل من بذور الشيا التي ستعطيك إحساس بالشبع لفترة طويلة.

 

أكواب شوفان بالزبادي

هذا الطبق صحي ومغذي لمبتعي الرجيم. اصنعي خليط من قطع الفراولة، توت، عسل، شوفان، شوكولاتة داكنة، زبادي، لوز، وبذور كتان.

 

 

 

كريب بالموز

طريقة عمل الكريب سهلة للغاية ومشبعة في الصباح. مكوناته: ١/٢ كوب دقيق – بيضة – ١/٤ كوب حليب – ١/٤ كوب ماء – ملح للحادق أو فانيليا للحلو – قليل من الزبدة السائحة. اسكبي الخليط في طاسة وقلبي حتى يغطي الطاسة واتركيه ينضج ثم قلبيه على الجانب الآخر حتى ينضج تماما ثم قدميه مع حشو الشوكولاتة والموز أو أى حشو من اختيارك سواء حادق أو حلو.

 

نشاط فطور صحي

فطور صحي للرجال

يعد الفطور أهم وجبة طعام لذا فمن المهم أن تتضمن عناصرها على قيمة غذائية عالية وخصوصاً بالنسبة للرياضيين، والوجبات الأربع الآتية تمثل خيارات مميزة للفطور الصحي:

الشوفان والحليب بشرط أن يكون منزوع الدسم، ويمكنك أيضاً إضافة التوت أو الفراولة أو الزبيب والعسل. تعتبر هذه الوجبة مثالية لبدء يوم حافل بالنشاط وذلك لأن الشوفان يرفع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة، وهو ما يساعد في تحقيق الاستقرار في الشهية.

أما الفاصولياء البيضاء أو الحمراء فهي بالغة الأهمية، وذلك لكونها منخفضة الدهون كحبوب الشوفان، وتتكون هي الأخرى من ألياف قابلة للذوبان، فضلاً عن مساعدتها على الشعور بالشبع لفترة أطول وهو ما يجعلها غذاءً مثالياً للمحافظة على الوزن.

البيض المسلوق مع الخبز الأسمر فطور صحي لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، بينما الكربوهيدرات الموجودة في الخبز تبقيك بحالة من الشبع لمدة أطول من الخبز الأبيض لاحتوائه على ألياف معقدة التركيب.

تستطيع تناول الفاكهة المفضلة لديك مع وعاء صغير من اللبن قليل الدسم، لأنه من الضروري تناول حصة يومية من منتجات الألبان، التي تعتبر ضرورية أيضاً للأسنان والعظام لاحتوائها عل الكالسيوم.

الفطور الصحي للرجيم

يُساهم تناول وجبة الإفطار في ثبات مستويات السكر في الدم طوال اليوم، سواء كان الإنسان سليماً أو مُصاباً بالسكري، ويجدر الذكر أنّ كثرة التقلّبات في مستويات سكر الدم بين الانخفاض والارتفاع تؤثر في الحالة المزاجيّة؛ وتؤدي في بعض الأحيان إلى العصبيّة والغضب وغيرها، ومن ناحية أخرى فيُمكن لوجبة الإفطار أن تُقلّل من الشعور بالجوع خلال اليوم، وبالتالي فإنّها قد تُساعد على تجنّب الإفراط في تناول الأطعمة، وقد أظهرت مُراجعةٌ منهجيّة لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلّة Obesity Research & Clinical Practice عام 2020 أنّ إهمال وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن.

الفطور الصحي للأطفال

يُنصح دائماً بالتوازن عند إعداد وجبة الفطور؛ إذ يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائيّة، حيثُ إنّ الكربوهيدرات تُعدّ مصدر الطاقة الفوريّة للجسم، كما أنّ الألياف تساعد على الشعور بالشبع، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام، وعند تناولها مع المشروبات الصحية، فإنّها تساعد على تحريك الطعام في الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

السابق
طريقة الطلب من صيدلية النهدي الالكترونية
التالي
اكثر شركات الجوالات مبيعا في الصين عام 2018

اترك تعليقاً