اسلاميات

متى ياتي عيد الاضحى

وقت عيد الأضحى

يُعد عيد الأضحى أحد الأعياد الخاصة بالمسلمين، إذ ورد ذكر أعياد المُسلمين في الشريعة الإسلامية وهما عيدان، والعيد الآخر هو عيد الفطر السعيد، ويوافق عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويأتي عقب انتهاء يوم عرفة والوقفة في منطقة عرفات، ويقف المسلمون الحجاج في صعيد عرفات لتأدية ركن من أركان الإسلام وهو الحج، وينتهي العيد في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويُعد ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ولده إسماعيل، عندما أراد التضحية بولده امتثالًا لأمر الله سبحانه وتعالى، ويلجأ المسلمون في هذه المناسبة إلى التقرّب من الله تعالى بتضحية ما طاب من الأنعام من الخراف والأبقار والنياق، ثم تُوزّع اللحوم على الأقارب والفقراء وأهل البيت، ولهذا سُمي عيد الأضحى. يحتفل العالم الإسلامي جميعًا في العيد، ويُنهي الحجاج مناسكهم قبل العيد بيوم، وهو آخر أيام الحج لكافة الحجاج، وتكون ذروة مناسك الركن العظيم من أركان الإسلام في اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يصعد به الحجيج إلى جبل عرفات،

ويحتفل العالم الإسلامي بالعيد تضامنًا مع الوقفة الشريفة للحجاج في صعيد عرفات، ويكون الحجيج في أول أيام العيد المبارك في منطقة منى لتقديم الأضاحي لوجه الله تعالى، وتصلى في هذا اليوم صلاة العيد، ويُستحب أن تكون خارج المصلى المعتاد، ولا يُعد هذا الأمر واجبًا، فهي تجوز في المصلى المعتاد، وينتشر المسلمون بعدها لذبح الأضاحي، وتطبيقًا للآيات الكريمة الآتية قال تعالى: {إنا اعطيناك الكوثر* فصلّ لربك وانحر}، والمدة المقدّرة شرعًا له هي أربعة أيام، ويُجمع جمهور العلماء على حرمة صيام هذه الأيام تطوعًا أو قضاءً أو نذرًا، ويرون أن الصوم فيها باطل.

صلاة عيد الأضحى

شرعت صلاة العيد في السنة الأولى للهجرة، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيد، أما وقتها فهو عند جمهور العلماء يمتد ما بين ارتفاع الشمس قدر رمح إلى ابتداء الزوال، وتؤدى صلاة عيد الأضحى ركعتان كغيرها من الصلوات مع اختلاف النية وهذا أقلها، وأكملها يكون بالتكبير سبع مرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام والركوع، والتكبير خمس مرات في الركعة الثانية غير تكبيرة القيام والركوع، وتكون التكبيرات قبل القراءة، وقد اختلف العلماء والفقهاء على ثلاثة أقوال مشهورة فيما يخص تكبيرات عيد الأضحى المبارك، وفيما يأتي توضيحها:

  • المالكية : يبدأ التكبير بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وينتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • الشافعية : يبدأ وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق الثالث عشر من شهر ذي الحجة.
  • الحنفية والحنابلة : يبدأ وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرةً من يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وعليه تكون التكبيرات خلال خمسة أيام.

الحكمة من تشريع عيد الأضحى

أمر اللهُ تعالى الأمَّة بالفرحَ والسرورَ عند تمام النِعم، فهذا الفرح ما هو إلا كمالٌ لرحمته تعالى، فعلى سبيل المثال عيدُ الفِطر السعيد يأتي عقب انتهاء صيام شهر رمضان المبارك، فشرع العيد جائزة للمؤمنين، فيخرجون إلى الصلاة ويتصدّقون بصدقة الفطر، وكذلك هو الحال في عيد الأضحى، فهو جائزة الحاج لبيت الله الحرام، وفرحٌ للمسلمين بعد الركن العظيم من أركان الإسلام، ووقوفهم بعرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم العتق من النار، فيعقب الله بعد هذا اليوم عيدًا للمسلمين وهو العيد الأكبر.[٤] ولمشروعية عيد الأضحى مجموعة من الحكم، فيما يأتي ذكرها:

  • التذكير بالشعائر الإسلامية، فصلاة العيد من أعظم شعائر الإسلام، إذ يجّتمع فيها الأشخاص، وهي أعظم من صلاة الجمعة، وقد شُرِع فيها التكبير.
  • تجتمع فيه الأمة وتظهر عزتهم وشوكتهم وقوتهم، فمن المستحب خروج الجميع للصلاة من نساءٍ وصبيان ومن ذوات الخدور والحيض، كما يُستحب تغيير طريق الذهاب عند العودة ليكون للمسلمين عزهم.
  • تُعد صلاة العيد شُكرًا وامتنانًا من المؤمنين لله تعالى على نعمهِ وعطاياه، وهو شكرٌ من من المؤمنين على العبادات الواقعة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وأعظمها الحج.

معلومات عن الأعياد لدى المسلمين

يوجد لأعياد المسلمين رونق خاص تمتاز بها، وفيما يأتي ذكر لبعض أبرز المعلومات الخاصة بها:

  • يُعرف العيد باللغة العربية المهرجان أو الاحتفال أو الوليمة.
  • يستمر عيد الفطر لثلاثة أيام، ولكنه يومٌ واحدٌ فقط، ويستمر عيد الأضحى لأربعة أيام، الأول عيد الأضحى، والثلاثة الباقية هي أيام التشريق الثلاثة، ويُعرف عيد الأضحى بالعيد الكبير، وكلا العيدين لهما أهمية بالغة في نفوس المسلمين.
  • يأتي عيد الفطر السعيد عقب انتهاء المسلمين من صيام شهر رمضان المبارك، وهو ما يحتفل به المسلمون في اليوم الأول من شهر شوال في التقويم الإسلامي الهجري في كل عام عقب ظهور هلال هذا الشهر.
  • يحتفل المسلمون بعيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة الشهر الأخير في التقويم الإسلامي الهجري.
  • يختلف موعد العيدين في كل عام بالنسبة للسنة الميلادية؛ ويعود ذلك لقِصَر السنة الهجرية عن السنة الميلادية بحوالي 10-12 يومًا.
  • تُعد زكاة الفطر أحد أجزاء الاحتفال بنهاية شهر رمضان المبارك، ويجب توزيعها قبل صلاة العيد، ويقدّم المسلمون الهدايا والحلويات والملابس والمواد الغذائية للمحتاجين كزكاة.
  • يُستحب للمسلم قبيل الخروج إلى صلاة العيد الاغتسال والتطيّب والتطهر وارتداء أفضل الملابس.
  • يمتثل المسلمون لأمر الله تعالى ويحيون ذكرى سيدنا إبراهيم وإسماعيل فيضحوّن الأضاحي.
السابق
الهرمون المسؤول عن الشعر
التالي
ما هي أسباب تورم القدمين

اترك تعليقاً