صحه عامة

متى يتوقف طول الانسان عن الزيادة

متى يتوقف طول الانسان عن الزيادة ؟

نمو الإنسان يستمر منذ فترة الطفولة حتى الشباب ، ولكن بالتأكيد نمو الأطراف الموجودة في جسم الإنسان يتوقف عند حد معين ، ويرجع ذلك نمو جسم الإنسان يكون السبب وراءه إلى أربع غدد أساسية هي المسؤولة عن تنظيم عملية نمو جسم الإنسان ، وهم ( الغدة الدرقية ، والغدة النخامية ، والغدة الصعترية ، والغدة الجنسية ) ولكن مع تقدم العمر يقل نشاط هذه الغدد مما يجعل عملية نمو الأطرفة تقف عند حد معين .

تعريف الطول ومتى يتوقف
يعرف طول قامة الإنسان بشكل عام بأنه المسافة الموجودة بين قمة الرأس والقدم ، ووحدة قياس الطول هي السنتيمتر وتختلف هذه المسافة على مدار حياة الإنسان ، ولذلك هناك أطفال يعتبرون طوال القامة على الرغم من أنهم من الممكن في المستقبل يكونوا قصيري القامة ، ولكن هذا الأمر يعود إلى نسبة طولهم والمرحلة العمرية التي يبلغونها.

وقد وضع حتى المتوسط بعد البحت في الطول الأكثر شيوعاً لكل مرحلة عمرية ، فعلى سبيل المثال متوسط طول الطفل الرضيع يتراوح بين 60 إلى 70 سنتيمتر ، كما أن هذا المتوسط يتضاعف ويصل إلى حوالي 170 سنتيمتر تقريباً عندما يصل الإنسان إلى عمر 20 عام تقريباً ، كما أن هنا قاعدة تفيد بأن متوسط طول الذكور يكون أكثر من طول الإناث .

وهناك عدد من النظريات العلمية التي تتوقع توقف طول الإنسان عند عمر معين ، فهناك نظرية تفيد بأن طول الإناث يتوقف عن النمو عند بلوغهن عمر السابع عشر تقريباً ، ولكن توقف نمو الذكور يحدث وهم في عمر التاسع عشر ، ولكن هناك نظرية علمية أخرى تفيد بأن عمر كل البشر يتوقف عند سن الثالث والعشرون تقريباً إناث وذكور على حد سواء ، وهذا المتوسط قد يزيد عامين أو يقل عامين عن المذكور خلال النظرية العلمية .

أساب تحديد طول الأشخاص
يرجع المتخصصين في مجال طب العظام طول الإنسان وتوقفه عند حد معين إلى ثلاث أسباب رئيسية وهم :
1- العامل الوراثي: يرجع تحديد طول قامة الشخص في بعض الحالات إلى عوامل وراثية ، فقد يكون الشخص طويل أو قصير القامة وراثة من والدية ، وفي هذه الحالة يصعب التدخل الطبي إلا عن طريق إطالة العظام عن طريق الجراحة ولكن هذه العمليات لا يتجه لها الأطباء إلا في الحالات الصعبة .

2- مشاكل النمو العضوي: يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في عمل الغدد الأربعة التي تم ذكرهم من قبل وهم ( الغدة الدرقية ، والغدة النخامية ، والغدة الصعترية ، والغدة الجنسية ) وإذا تم اكتشاف هذه المشكلة في مرحلة عمرية صغيرة يمكن علاجها عن طريق تنشيط عمل هذه الغدد .

3- الأمراض المزمنة: هناك بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص في مرحلة الطفولة ، ولكن للأسف لا يمكن اكتشافها بسهولة إلا إذا تفاقم المرض وهم صغار ، ولكن إذا تم معالجته من خلال الهرمونات أو العمليات الجراحية لعلاج هذا المرض في الصغر والتغلب عليه ، وتكون النتيجة نمو الطفل بشكل طبيعي ويصل إلى المعدلات الطبيعية .

ظاهرة الانكماش العضلي
تتراجع نسب طول الأشخاص مع تقدمهم في العمر، حيث يبدأ جسم الإنسان في مرحلة الانكماش بعد بلوغه سن الأربعين ، حيث يلاحظ أن الأشخاص عندما يتقدمون في العمر تنكمش عظامهم بنسبة 10 ملم تقريباً، وتنتج هذه الظاهر بسبب حدوث حالة من الجفاف في الغضاريف الموجودة في العمود الفقري ومفاصل جسم الإنسان .

السابق
المناضل المغربي الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي
التالي
الأمير عبد بن الجلندي قائد المهاجرين والأنصار بحرب الغساسنة

اترك تعليقاً