حول العالم

متى يعتبر جواز السفر تالف؟ وكيفية تجديده وكم مدة سريانه؟

متى يعتبر جواز السفر تالف؟ وكيفية تجديده وكم مدة سريانه؟

جواز السفر

  • يمكن القول أن جواز السفر هو كتيب صغير يحتوي على بيانات خاصة بالمسافر.
  • وهذه البيانات هي اسم حاملها ومكان الميلاد وتاريخ الميلاد وتاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية ورقم جواز السفر والصورة والتوقيع وهناك عدة أنواع من جوازات السفر حسب حالة حاملها في وطنه.
  • وعند التقدم للحصول على جواز سفر، يجب عليك تقديم مستندات تدعم هويتك وجنسيتك.

مدة سريان جواز السفر

  • يجب أن تكون جوازات السفر عادة صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل من بداية تاريخ السفر، وقد لا تسمح لك دولة وجهتك بالدخول إذا كان هناك خطر من انتهاء صلاحية جواز سفرك أثناء سفرك.
  • ولكل دولة متطلبات مختلفة لطول مدة صلاحية جواز سفرك لذا تأكد من مراجعة الموقع الإلكتروني الحكومي لبلدك الوجهة قبل الشروع في رحلتك.
  • وبشكل عام، تتطلب العديد من البلدان التي تتطلب تأشيرة للدخول صلاحية ستة أشهر على الأقل على جواز سفرك عند دخول البلد، لذا تأكد من معرفة ما إذا كان جواز سفرك بفترة كافية قبل انتهاء صلاحيته قبل السفر.

متى يعتبر جواز السفر تالف؟

هناك مجموعة من الأمور التي قد تفسد عليك جواز السفر الخاص بك ومن أهمها ما يلي:

  • كما يعتبر جواز السفر تالفًا إذا بدا أنه قد تم تغييره بأي شكل من الأشكال وإذا تم إعاقة تحديد هوية حامله بأي شكل من الأشكال وتشمل أنواع الضرر التعرض للماء والرطوبة والعلامات غير المصرح بها.
  • وإذا قمت بتغيير اسمك أو لقبك رسميًا، فيجب عليك التقدم للحصول على جواز سفر جديد حيث أنه من المهم أن تعكس وثائق سفرك هويتك بدقة.
  • وعند التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد بسبب تغيير الاسم، تأكد من تضمين دليل رسمي، مثل شهادة الزواج لتغيير الاسم.
  • وإذا فقدت جواز سفرك أو تمت سرقته، يجب عليك إبلاغ السلطات بذلك على الفور حيث قم بالاتصال بالشرطة المحلية وكذلك سلطات جوازات السفر في بلدك أو السفارة للإبلاغ عما حدث.
  • سيتم إبطال جواز سفرك للتأكد من عدم إمكانية استخدامه بطريقة احتيالية وقد يتم إصدار جواز سفر مؤقت يمكنك من خلاله السفر إلى بلدك، كما يجب عليك بعد ذلك التقدم للحصول على جواز سفر جديد.
  • وفي حالة تلف جواز سفرك بأي شكل من الأشكال، فإن أفضل حل لك هو التقدم للحصول على جواز سفر جديد حيث من المحتمل والمرجح للغاية أن يرفض أمن الحدود في وجهتك دخول البلد إذا قدمت لهم جواز سفر تالفًا.
  • كما قد يتم إلغاء جواز سفرك لعدة أسباب، مثلا إذا فقدت جنسيتك، أو إذا تم اتهامك بارتكاب جريمة، أو إذا قدمت معلومات خاطئة عن طلب جواز السفر الخاص بك.
  • حيث تحتفظ سلطة إصدار جواز السفر بالحق في رفض أو إلغاء جواز سفرك إذا شعرت أن لديها أسبابًا كافية للقيام بذلك.
  • كما تحتوي جوازات السفر عادةً على صفحة توقيع تخبرك بالضبط بالمكان الذي تحتاج إلى توقيعه فيه، وقد تتضمن بعض جوازات السفر أيضًا نسخة رقمية من توقيعك على صفحة البيانات الحيوية.
  • ومن المهم أن توقع على جواز سفرك فقط في المساحة المناسبة على الصفحة المخصصة حيث سيؤدي وضع علامة على جواز سفرك بأي طريقة أخرى إلى إبطاله.

رسوم بدل جواز السفر التالف

يمكن القول أن الرسوم لجواز بدل التالف تكون نفس رسوم تجديد الجواز وهي تقريباً 300 ريال لجواز الساري لمدة خمسة سنوات، أو 600 ريال للجواز الساري مدة عشرة سنوات.

كما يجب أن نشير إلى أن هناك غرامة التي قد تفرض على الشخص بسبب تلف الجواز وهذه ليست دائمًا وإنما وفقاً لأسباب التلف، وهذا الأمر يحدده الموظف المكلف في الجوازات بعد أن يري هيئة الجواز التالف.

كم المدة التي يستغرقها استخراج جواز سفر بدل تالف؟

يمكن القول أن استخراج جواز بدل تالف يحتاج حوالي ثلاثة أيام عمل من بعد تقديم الطلب.

حيث يمكن للمواطن ان يستلم الجواز أما من المديرية التي قام بتقديم الطلب فيها أو من خلال البريد إلى عنوانك الوطني.

هل يتغير رقم الجواز عند استخراج بدل تالف؟

من الطبيعي أن يحدث تغيير في رقم الجواز عند استخراج جواز سفر بدل تالف حيث يتم تغيير رقم جواز السفر عن السابق، وكذلك عندما تقوم بإجراء أي تعديلات، أو في حال قمت بتجديد الجواز، حيث أن في كل مرة تقوم بالحصول على رقم جواز سفر مختلف عن رقم الجواز الماضي.

كيفية استخراج جواز بدل تالف

قد يعتقد البعض أن طريقة استخراج جواز بدل تالف هي نفس طريقة إصدار الجواز لكن الأمر غير ذلك، حيث أن طريقة الحصول على جواز بدل تالف تختلف عن طريقة إصدار أو تجديد الجواز بالطريقة العادية من خلال أبشر، حيث عندما يتلف الجواز لا بد من:

  • أن تقوم بالحصول على موعد في مديرية الجوازات والقيام بالذهاب في الموعد الذي حصلت عليه مع الجواز التالف.
  • وعندما تصل إلى مديرية الجوازات سوف يتم عرض الجواز على الموظف المكلف بذلك ومن خلال الإطلاع على سبب التلف وهل هذه المرة الأولى التي يتلف فيها أو سبق وحصلت مع الشخص أمور مشابهة من قبل سيتخذ الموظف قرار أما بتجديد الجواز بدون أية غرامات أو قد يقوم بتوقيع غرامة على الشخص بسبب تلف الجواز.
  • وهذه الخطوات خاصة للأشخاص الذين هم فوق عمر 21 عام، أما بالنسبة للأشخاص من هم أقل من عمر 21 عام فيمكن حجز موعد من حساب ولي الأمر في أبشر والذهاب إلى مديرية الجوازات مع ولي الأمر.
  • وبعد ذلك سوف يخبرك الموظف المختص بالإجراءات الخاصة بتجديد الجواز بعد أن تقوم بسداد الرسوم والغرامة في حال تم فرض على الشخص غرامة بسبب التلف.
  • يمكن القول أن تجديد الجواز بدل تالف يكون في مديرية الجوازات حيث يمكن أن تقوم باستلام استمارة من الموظف ثم يقوم المواطن بتعبئتها من خلال البيانات الصحيحة.
  • ثم تأكد من صحة البيانات مع ضرورة أن يكون صاحب الطلب لديه بطاقة هوية وطنية صالحة كما يجب التأكد من أنه لا توجد مخالفات مرورية مسجلة على المواطن.

كم من الوقت يستغرق الحصول على جواز سفر جديد؟

يختلف وقت الحصول على جواز السفر بين الدول، على سبيل المثال، قد يستغرق الأمر ما بين 10 و 20 يومًا لاستلام جواز السفر بعد نجاح الطلب، ومن ثلاثة إلى ستة أسابيع لاستلام جواز السفر بعد التقديم.

لذا تحقق من موقع الويب الحكومي لبلدك لمعرفة المدة التي يستغرقها استلام جواز سفر جديد بمجرد تقديم طلبك، وإذا كنت في حاجة إليه بشكل عاجل، فقد تضطر إلى دفع رسوم أكثر.

وفي نهاية المقال نشير أن جوازات السفر هي وثائق رسمية ويجب الاعتناء بها في جميع الأوقات، ومن خلال معرفة متى يعتبر جواز السفر تالف، يجب الحرص على الإعتناء به جيداً من عوامل التلف التي قد تصيبه.

السابق
تأثير الإجهاد على العقم
التالي
السفارة الفلبينية بالرياض حجز موعد تجديد جواز ومواعيد العمل بالسفارة

اترك تعليقاً