صحه عامة

مستويات الكورتيزول وتساقط الشعر

الكورتيزول: هو أحد أهم هرمونات الجسم. وغالبًا ما يُعرف باسم “هرمون الإجهاد” حيث يختلف إنتاجه استجابةً لمستويات الإجهاد البيئي أو النفسي. يُمكن أن يُسبب الإجهاد عددًا من الآثار الجسدية، بما في ذلك ضعف في نمو الشعر بسبب الارتباط المُحتمل بين مستويات الكورتيزول وتساقط الشعر.

عندما تكون تحت الضغط لا يُمكن السيطرة على إفراز هرمون الكورتيزول فقد تبقى مستويات هذا الهرمون مُرتفعة. من أجل التعامل مع ذلك فإنَّ استجابة الجسم الطبيعية هي إنتاج هرمون الكورتيزول. يُمكن أن يُؤدي هذا إلى شعور متزايد بالوعي وردود الفعل الأسرع ومعدل الأيض السريع. كل هذه التغييرات يُمكن أن تكون مفيدة إذا كنت في وضع ضغط مُرتفع على المدى القصير.

غالبًا ما يتم سحب المواقف العصيبة بشكل خفيف على مدار أيام أو أسابيع أو شهور. وهذا يُؤدي إلى ارتفاع الطلب على إنتاج الكورتيزول، وربما النضوب التدريجي للقدرة على إنتاج هذا الهرمون بشكل كافي. تزعم بعض الدراسات أن مستويات الكورتيزول المرتفعة والمنخفضة يُمكن أن تُؤثّر على تساقط الشعر.

مستويات الكورتيزول وتساقط الشعر:

1- انخفاض مستويات الكورتيزول وتساقط الشعر

يرتبط انخفاض مستويات الكورتيزول بتساقط الشعر ارتباطًا وثيقًا وهذا ناتج بسبب إرهاق الغدة الكظرية. عندما يستمر الإجهاد، يدعي البعض أن الغدد الكظرية يُمكن أن تكون مرهقة بسبب زيادة إنتاج الكورتيزول. وهذا يعني أن مستويات الكورتيزول ومستويات الهرمون الأخرى قد تنخفض. نتيجة هذا سوف يبدأ الشعر بالتساقط لأن الجسم غير قادر على إنتاج هرمونات مهمة أخرى، مثل هرمون التستوستيرون.

2- ارتفاع مستويات الكورتيزول وتساقط الشعر

ولكن هل يسبب ارتفاع الكورتيزول تساقط الشعر أيضًا؟ وبالمثل، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة، يُعطي الجسم الأولوية لإنتاجه على الهرمونات الأخرى. ومن المفارقات، أن المستويات العالية والمُنخفضة تُؤدي إلى تأثّير مُماثل. يُوفر فهم العلاقة بين مستويات الكورتيزول وفقدان الشعر، سواء كان ارتفاع الكورتيزول وفقدان الشعر أو فحص كيفية انخفاض الكورتيزول في تساقط الشعر، نظرة رائعة على العمليات الحيوية البيولوجية. ومع ذلك، فإنَّ هاتين المشكلتين المتناقضتين مُرتبطتان ببعضهما بالتوتر. يحدث كل من مستويات الكورتيزول المرتفعة والمنخفضة بسبب الإجهاد المستمر.

كيفية تخفيف الإجهاد:

أفضل طريقة لمعالجة تساقط الشعر الناجم عن إنتاج الكورتيزول غير المنتظم هي تقليل مستويات التوتر المستمر. يُمكن أن يُساعد تخفيف التوتر في تقليل الروابط بين مستويات الكورتيزول وتساقط الشعر.

الخطوات البسيطة الأولى لخفض مستويات التوتر لديك هي التأكد من اتباع نظام غذائي صحي ومُمارسة الرياضة بانتظام. إنَّ ضمان تزويد الجسم بجميع الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها لخلق بيئة رائعة لنمو الشعر يُمكن أن يكون أمرًا بسيطًا.

السابق
توازن مستويات الكورتيزول
التالي
الكورتيزول والتمثيل الغذائي

اترك تعليقاً