مال وأعمال

معلومات عن شركة هاليبرتون العالمية

معلومات عن شركة هاليبرتون العالمية

شركة Halliburton، بالكامل شركة Halliburton ، تسمى أيضًا (1919-1920) New Method Oil Well Cementing Co.أو (1920–60) Halliburton Oil Well Cementing Co، خدمات حقول النفط الأمريكية والهندسة ، وشركة البناء التي تعمل في جميع أنحاء العالم. وهي رائدة عالميا في مجال ما يسمى ب “المنبع” النفط صناعة (التنقيب عن النفط و الانتاج ). مكاتب المقر الرئيسي للشركة في هيوستن ، تكساس ، ودبي ، الإمارات العربية المتحدة.

مؤسس شركة هاليبرتون

مؤسس الشركة Erle P. Halliburton تعلم كيف يمكن استخدام الإسمنت لحماية وختم آبار النفط أثناء العمل من قبل شركة Perkins Oil Well Cementing Co في كاليفورنيا في عام 1916. وسرعان ما تم فصله من تلك الشركة ، بسبب تغيير الإجراءات على الأرجح دون إذن ، وفي النهاية وجد طريقه إلى بوركبورنت ، تكساس ، حيث تم اكتشاف النفط في عام 1918. وفي العام التالي قام بتكوين شركة New Method Oil Well Cementing Co.وعرض خدماته على عمال الحفر. في عام 1920 أصبحت New Method شركة Halliburton Oil Well Cementing (HOWCO)، وسرعان ما أنشأت المقر الرئيسي في دنكان ، أوكلاهوما .

كان Erle Halliburton فنيًا مبتكرًا ابتكر العديد من التحسينات في عملية تثبيت آبار النفط وحصل على براءة اختراع لها. كان من أول اختراعاته وأهمها الخلاط النفاث ، وهو آلة محمولة على شاحنة لخلط الماء والجير لصنع الأسمنت المستخدم في الآبار. مع نمو صناعة البترول الأمريكية ، جعلت براءات الاختراع من Erle Halliburton HOWCO جزءًا لا غنى عنه. في حاجة إلى رأس مال إضافي لتمويل التوسع ، أدمجت شركة Halliburton شركته في عام 1924 وجلبت العديد من الشركات النفطية الكبيرة (لم تقدم شركة HOWCO أسهمها للجمهور حتى عام 1948.)

أول أرباح شركة هاليبرتون

قامت الشركة بأول مبيعاتها الخارجية في عام 1926 ، عندما باعت وحدات أسمنت لشركة إنجليزية لاستخدامها في بورما (الآن ميانمار). في الثلاثينيات من القرن الماضي ، افتتحت HOWCO مختبرات الأبحاث وزادت من نطاق الخدمات التي تقدمها. نشرت الشركة منصة أسمنت محمولة على البارجة في خليج المكسيك في عام 1938 ، وبذلك رسخت نفسها في الخدمات البحرية ، والتي أصبحت في النهاية جزءًا رئيسيًا من صناعة البترول.

أنشأت وجودًا على الساحل الغربي في عام 1940 من خلال شراء شركة Perkins Oil Well Cementing ، وهي الشركة التي عمل فيها Erle Halliburton ذات مرة. افتتحت HOWCO أول مكتب لها في أمريكا الجنوبية ، في فنزويلا ، في نفس العام وأول مكتب أوروبي لها في إيطاليا عام 1951.

هاليبرتون العلامة التجارية الأشهر

في عام 1949 ، حصلت الشركة على ترخيص حصري لممارسة التكسير الهيدروليكي ، وهي تقنية تم اختراعها حديثًا لإطلاق رواسب النفط والغاز التي لا يمكن الوصول إليها حتى الآن من التكوينات الصخرية تحت الأرض. أثبت التكسير ، كما تم تسميته فيما بعد ، أنه مربح للغاية لشركة HOWCO. توفي Erle P. Halliburton في أكتوبر 1957 ، وفي ذلك الوقت كان لدى شركته 20000 موظف. في عام 1959 ، استحوذت HOWCO على شركة  Otis Engineering، وهي شركة أخرى نشطة في مجال معدات وخدمات حقول النفط.

في العام التالي اختصر HOWCO اسمها إلى شركة Halliburton Co. ليعكس النطاق الموسع لعملياتها. نقلت الشركة مقرها من أوكلاهوما إلى دالاس في عام 1961. جاء التوسع والتنوع الكبير مع الاستحواذ على شركة Brown & Root، Inc. ، وهي شركة للهندسة والبناء ومقرها تكساس ، في عام 1962. وأصبحت الهندسة والبناء جزءًا مهمًا جدًا من Halliburton

انجازات هاليبرتون و تشيني

أصبح ديك تشيني ، الذي شغل منصب وزير الدفاع الأمريكي في إدارة جورج إتش دبليو بوش (1989-1993) ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون في عام 1995. واصل برنامج التوسع عن طريق الاستحواذ. كانت مشترياته الأكثر بروزًا هيDresser Industries، التي كانت سابقًا منافسًا رئيسيًا ، في عام 1998.

في العقود السابقة ، قامت وحدة Dresser بعمل مكثف مع الأسبستوس ، تاركة لشركة Halliburton مسؤولية ثقيلة عن المشكلات الصحية المتعلقة بالأسبستوس. في عام 2002 ، وافقت الشركة على دفع ما يقرب من 5 مليارات دولار نقدًا وسهمًا لتسوية جميع المطالبات. تم دمج الفرع الهندسي التابع لشركة Dresser MW Kellogg مع Brown & Root لتشكيل قسم Kellogg Brown &Root (KBR) لشركة Halliburton

غادر تشيني هاليبرتون في عام 2000 للانضمام إلى حملة الرئيس جورج دبليو بوش الرئاسية ، وعمل فيما بعد كنائب للرئيس في إدارة بوش (2001-2009). خلال ولاية بوش الأولى، شرعت القوات التي تقودها الولايات المتحدة على الحروب في أفغانستان و العراق . حصلت شركة Halliburton، بشكل أساسي من خلال شركة KBR التابعة لها ، على عقود إعادة إعمار حكومية أمريكية أكبر من أي شركة أخرى للعمل في البلدين. تم منح العديد من العقود دون مناقصة تنافسية. اتهم النقاد المحسوبية في ذلك الوقت ، واتهمت KBR في وقت لاحق بسوء الإدارة. في عام 2006 ، انسحبت شركة Halliburton من KBR إلى شركة منفصلة.

تطورات شركة هاليبرتون

نقل هاليبرتون مقره من دالاس إلى هيوستن في عام 2003. وبعد أربع سنوات ، نقل ديفيد جيه ليسار ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ، مكتبه إلى دبي ، الإمارات العربية المتحدة. وذكر ليسار أن نصف الكرة الشرقي أصبح أهم سوق للشركة ، لكن بعض النقاد وصفوه بأنه مناورة لتجنب الضرائب. كان موقف الشركة هو أن لديها “مكتب شركة” في دبي وآخر في هيوستن

تلقت شركة Halliburton اهتمامًا غير مرغوب فيه فيما يتعلق بانسكاب النفط Deepwater Horizon في 20 نيسان 2010، موجة من الغاز مزقت جوهر الخرسانة قد هاليبرتون مؤخرا تركيب في BP المياه العميقة الأفق منصة للنفط الصورة قبالة سواحل لويزيانا. أشعل الغاز ، مما أسفر عن مقتل 11 عاملا على المنصة ، وتمزق الناهض (الأنبوب العمودي) ، مما أدى إلى تسرب عدة ملايين من برميل النفط إلى خليج المكسيك. في عام 2013 ، وافقت الشركة على دفع غرامة قدرها 200000 دولار بعد أن أقر بأنه مذنب في اتهامات جنائية بأن موظفيها دمروا الأدلة. في العام التالي وجدت محكمة مدنية أن هاليبرتون مهملة وقسمت مسؤوليتها عن الكارثة بنسبة 3 في المائة. قامت الشركة بتسوية المطالبات مع المدعين مقابل 1.1 مليار دولار.

السابق
تعريف شركة المحاصة
التالي
معلومات عن التومان الايراني

اترك تعليقاً