اسلاميات

من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين

من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين

من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أنّ الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم أجمعين هم خير أمّة النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام فهم الذين صاحبوا النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام وعاصروه، وكانوا معه في الفتوحات ونشروا الفضائل والأخلاق بين هذه الأمّة رضوان الله عليهم أجمعين.

من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين

إنّ صاحب أطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين هو: عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حيث استمرت ثلاثين عامًا، وكان لقبه ذا النورين؛ لأنّ النبي صَلَّى الله عليه وسلم زوج رُقيَّة من عثمان، فلما توفيت زوجه أم كلثوم رضي الله عنهم، وكان نكاحه إياها في ربيع الأول من سنة ثلاث، وبنى بها في جمادى الآخرة من السنة، ولم تلد منه ولدًا، ورأى النبي صَلَّى الله عليه وسلم عثمان بعد وفاة رقية مهمومًا لهفان، فسأله عليه السلام: عن سبب حزنه، فقال عثمان: يا رسول الله، وهل دخل على أحد ما دخل علي، ماتت ابنة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم التي كانت عندي، وانقطع ظهري، وانقطع الصهر بيني وبينك، فبينما هو يحاوره إذ قال النبي: (يَا عُثْمَانُ، هَذَا جِبْرِيْلُ عَلَيْهِ الْسَّلَامُ يَأْمُرُنِي عَنِ الله عَزَّ وَجَلَّ أَنْ أُزَوِّجَكَ أُخْتَهَا أُمَّ كَلْثُومٍ عَلَى مِثْلِ صَدَاقِهَا، وَعَلَى مِثْلِ عِشْرَتِهَ)، فزوجه إياها وتوفيت أم كلثوم رضي الله عنها سنة تسع، وصلى عليها رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهي التي غسلتها أم عَطِية، ونزل في قبرها علي، والفضل، وأسامة بن زيد، وقيل: إن أبا طلحة الأنصاري استأذن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في أن ينزل معهم، فأذن له، وقال: لو أن لنا ثالثة لزوجنا عثمان بها.

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

الخلفاء الراشدين بالترتيب، هم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب رضوان الله عليهم جميعًا، وفيما يأتي نبذة عنهم:

أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، ويكنى بأبي بكر، ولد سنة 51 قبل الهجرة، وهو أول من آمن بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من الرجال، وأول الخلفاء الراشدين، ولقب بالصديق؛ لأنه صدق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في خبر الإسراء والمعراج، قيل: لأسباب أخرى. وقد كان أبو بكر الصديق من سادات قريش، ومن كبار موسريهم، وكان ممن حرم الخمر على نفسه خلال الجاهلية. كما شهد الحروب مع الرسول صلى الله عليه وسلم، واحتمل الشدائد، وبذل الأموال في سبيل الدعوة.

وكان -رضي الله عنه- رفيق النبي -صلى الله عليه وسلم- في هجرته إلى المدينة المنورة، وعهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- إليه بالناس حين اشتد مرضه، بايعه المسلمين بالخلافة يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وحارب المرتدين، والممتنعين عن الزكاة، وأقام ركائز الإسلام، وافتتحت في أيامه بعضًا من بلاد الشام، والعراق، وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر ونصفًا.

عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي، ويكنى بأبي حفص، ولقبه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالفاروق، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، وقد كان في الجاهلية من أبطال قبيلة قريش، وأشرافهم، وكان ينافر عنهم، أسلم قبل الهجرة بخمس سنوات. وشهد الوقائع كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أرسله في سرايا متعددة، بويع بالخلافة يوم وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

ولاه أبو بكر القضاء في عهده، فكان القاضي الأول في الإسلام، قطع العطاء عن المؤلفة قلوبهم بعد اعتزاز الإسلام، وقوته وأخضع البلاد المفتوحة للخراج، وهو أول من بدأ التاريخ بسنة الهجرة، وأول من دون الدواوين، كما اتخذ بيت مال المسلمين، وقد زاد على نقش الدراهم (الحمد لله)، وفي بعضها: (لا إله إلا الله)، وفي بعضها: (محمد رسول الله). ضرب على شرب الخمر، ثمانين جلدة، وكانت أربعين، كما حرم المتعة، ونهى عن بيع أمهات الأولاد، وكان يخرج إذا صلى العشاء، فيطوف على من في المسجد، فينظر إليهم، ويعرف وجوههم، ويسألهم إن أصابوا عشاء، وإلا خرج فعشاهم.

عثمان بن عفان

عثمان بن عفان بن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، الأموي القرشي، أبو عبد الله، وأبو عمرو. كان من كبار رجال الإسلام، ولد بمكة، وأسلم بعد البعثة بقليل، وقد كان غنيًّا، شريفًا في الجاهلية، وله أعمال عظيمة في الإسلام، منها؛تجهيز جيش العسرة، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، تولى الخلافة بعد اغتيال عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكان ثالث الخلفاء الراشدين.

كان عهده عهد فتوحات، ففي عهده تم فتح أرمينية، وأذربيجان، وإفريقية، كما بدأ غزو الروم من البر والبحر، وفتحت في عهده جزيرة قبرص، وسنة 27 للهجرة أرسل حملة بحرية لغزو سواحل الأندلس، وكان أول من فكر في فتح القسطنطينية، واقتحام أوروبا، ويعود إليه الفضل في إزالة الخلاف في قراءة القرآن؛ بجمع صحفه التي كانت عند حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين، ونسخها في مصحف واحد، بجهود الكثير من الصحابة الحافظين للقرآن، ثم أمر بإحراق ما سواه. وبمقتله انعطف سير التاريخ الإسلامي، فقد بدأت الفتن، ونشبت الثورات، بعد أن كانت الأمة قائمة على التوحيد بعيدة عن النزاع والفرقة.

علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، ويكنى بأبي الحسن، وهو رابع الخلفاء الراشدين وآخرهم، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وأول من أسلم من الصبيان، ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وصهره، وعرف بشجاعته الشديدة، وكان من أكابر الخطباء، والفصحاء، والعلماء. لم يتخلف عن مشهد من المشاهد، إلا في غزوة تبوك؛ ليرعى عياله، واختاره عمر بن الخطاب بعد طعنه من بين الستة أصحاب الشورى؛ حتى يخلفه واحد منهم، ثم بويع بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه.

الخلافة الراشدة

تُعرَّف الخلافة الراشدة بأنَّها الخلافة التي سارت على هدي رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وسنته ونهجه، وهي الخلافة التي جاءت بعد وفاة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السنة الحادية عشرة للهجرة مباشرة، هي أولى الخلافات الإسلامية في التاريخ الإسلامي، كما أنَّها الدولة الوحيدة التي لم يكن فيها الحكم وراثيًا، بل كان الحكم شورى بين المسلمين، وقد شملت الخلافة الراشدة حكم أربعة خلفاء من خيرة الصحابة الكرام، كُلُّهم من العشرة المبشرين بالجنة، وقد استمرَّت الخلافة الراشدة من عام 632 ميلادية حتَّى عام 661 ميلادية، والله تعالى أعلم.

الدولة الإسلامية في عهد الرسول

اتَّجهت سياسة الرسول صلى الله عليه وسلم العامَّة إلى توحيد العرب تحت راية الإسلام في مؤسسةٍ بعيدة عن النظام القبلي، فأسِّس جماعةً دينيَّةً سياسيَّةً شكلت كيان دولة، فدخل عامة العرب في هذا الدين، وانضووا تحت لواء الرسول صلى الله عليه وسلم، ودانوا له بالزعامتين الدينيَّة والسياسيَّة؛ فهو يصدر أحكامه عن وحي الله وأمره، كما أنَّه كان مثاليًّا في سلوكه؛ فقد سوَّى بين القبائل المختلفة، ولم يخضع لنزعات النفس وميلها إلى إيثار الأهل والعشيرة.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من هو صاحب اطول فترة خلافة بين الخلفاء الراشدين ، بالإضافة إلى التعرف على الخلفاء الراشدين الأربعة ومدة خلافتهم، كما ذكرنا تعريف الخلافة الراشدة، بالإضافة إلى الدولة الإسلامية في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

السابق
سبب تسمية الخلفاء الراشدين بهذا الاسم
التالي
استعلام عن موعد وزارة التجارة الكويت ورابط الاستعلام mociweb01.csc.gov.kw

اترك تعليقاً