الصحة النفسية

موضوع عن التداوي بالاعشاب

موضوع عن التداوي بالاعشاب

 

التداوي بالأعشاب

تعد الأعشاب الطبيعية من الوسائل الهامة لعلاج الأمراض والتخفيف من أعراض الكثير من المشكلات الصحية، وهو ما يعرف بالطب البديل أو التداوي بالأعشاب، ويعود تاريخ استعماله إلى فترة زمنية طويلة وذلك بعد اكتشاف فوائدها بالتجربة وتناقل استعمالها بين الأجيال، وبالرغم من تطور الطب فإن التداوي بالأعشاب ما يزال واسع الاستخدام نظرًا لما تتمتع به هذه الأعشاب من خصائص علاجية هامة وفوائد صحية، كما يفضلها الكثير من الناس على تناول الأدوية العلاجية، ومن أبرز استخداماتها الاعتماد عليها في علاج مشاكل الهضم، وعلاج العدوى، والمساعدة على النوم، والتخفيف من الآلام الشائعة كآلام العضلات والصداع، كما يستخرج من أوراقها وبذورها زيوت طبيعية تساعد في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، وتدخل العديد من الأعشاب في تحضير الأدوية العلاجية ومستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات الأخرى.

فوائد التداوي بالأعشاب

لكل نوع من أنواع الأعشاب فوائد خاصة بحسب المركبات التي تحتويها، ولا يقتصر استعمالها على الأوراق فقط بل يمكن الاستفادة من زهورها وبذورها وجذورها أيضًا، وبالرغم من الاعتقادات الشائعة حول أن هذا النوع من العلاج لم يعد مجديًا بالمقارنة مع الوسائل الحديثة فإن الكثير منها أثبت فعالية علاجية قد تفوق الأدوية، وقد تشتهر بعض الأعشاب في مناطق دون غيرها بحسب مكان نموها مثل الأعشاب الصينية أو الأعشاب اليابانية، أما عن الفوائد العامة للأعشاب فهي كثيرة ومنها:

  • تقوية الجهاز المناعي وتعزيز دوره في علاج الأمراض ومقاومة العدوى لاحتواء الكثير منها على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما تساعد في حماية الخلايا من خطر التحول لخلايا سرطانية ومن ضمن هذه النباتات الثوم.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة، وهي من أقدم استعمالات الأعشاب للتخلص من حالات الإمساك وعسر الهضم وقرحة المعدة واضطرابات القولون العصبي، كما تخفف بعض أنواع الأعشاب من الشعور بالغثيان مثل البقدونس والزنجبيل وإكليل الجبل.
  • علاج آلام الصداع والصداع النصفي مثل زيت النعناع.
  • تزويد الجسم بالطاقة والحيوية والدفء والمساهمة في تحسين الحالة المزاجية والتقليل من الشعور بالتوتر وعلاج حالات الأرق.
  • ضبط مستويات الدهون الضارة بصحة الجسم والمسببة للأمراض المزمنة وأمراض القلب والشرايين، كما تساعد مشروبات الأعشاب على حرق الدهون لإنقاص الوزن الزائد مثل حبوب الشوفان والشاي الأخضر.
  • علاج الالتهابات الناتجة عن العدوى الجرثومية والتخفيف من أعراض الزكام والإنفلونزا والسعال وأمراض الجهاز التنفسي، مثل الكركم.
  • الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ووظائف الدماغ وتقوية الذاكرة مثل الزعتر.
  • علاج فقر الدم الناتج عن نقص العناصر لدور مركباتها في تحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • ضبط مستوى السكر في الدم ومنع ارتفاعه لدى مصابي مرض السكري مثل الهندباء.
  • علاج الالتهابات الجلدية والجروح بتطبيقها مباشرةً عليها مثل زيت الصبار.

أمثلة على التداوي بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب المستخدمة في حياتنا اليومية في الطبخ وعلاج الأمراض وأشهرها:

  • الزنجبيل: تستعمل جذور الزنجبيل لتحضير شاي الزنجبيل أو الوصفات الطبيعية لعلاج الالتهابات وأمراض الجهاز التنفسي لاحتوائه على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة.
  • الثوم: يعد الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في قتل البكتيريا والفايروسات المسببة للأمراض، كما يعد مطهرًا طبيعيًا ومضادًا للالتهاب لاحتوائه مركب الأليسين الذي يقوي جهاز المناعة.
  • اليانسون: يساعد مشروب اليانسون على استرخاء الأعصاب وتقوية جهاز المناعة والتخفيف من آلام الصداع وآلام الدورة الشهرية، كما يساعد في علاج المغص لدى الرضع.
  • البابونج: تعد أزهار البابونج من الأعشاب الطبيعية شائعة الاستعمال لتحضير شاي البابونج لعلاج الأرق والتخفيف من الضغوطات النفسية ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • اللافندر: يستخرج من زهور اللافندر زيت فعال في علاج الجروح والالتهابات الجلدية والتخفيف من الألم الناتج عن لدغات الحشرات والحروق.

أضرار التداوي بالأعشاب

بالرغم من الفوائد العديدة للأعشاب الطبيعية فإنها لم تخضع بعد للدراسات والأبحاث الكافية لتحديد الطريقة الأفضل لاستعمالها والجرعة المناسبة تجنبًا لحدوث أضرار جانبية لا تختلف عن الأضرار الناتجة عن تناول الأدوية، لذا يجب الحذر عند التداوي بالأعشاب وتناولها باعتدال، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمالها خاصةً للمصابين بالأمراض المزمنة، لتأثيرها على مفعول الأدوية مثل أدوية التخثر وأدوية علاج السكري وغيرها.

السابق
علاج فطريات الفم بالاعشاب للاطفال
التالي
أعشاب لعلاج آلام المفاصل

اترك تعليقاً