أمراض الدم

هل سرطان الدم وراثي؟

هل سرطان الدم وراثي؟

سرطان الدم: هو سرطان في نخاع عظام الجسم، وهو المكان الذي تُصنّع فيه خلايا الدم. إنَّه مرض وراثي، ولكن لا يُعتقد أنه مُعظم الحالات وراثية. بدلاً من ذلك، يُمكن لمجموعة متنوعة من عوامل الخطر أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض. بعض عوامل الخطر هذه تحت السيطرة، والبعض الآخر ليس كذلك.

يعتقد العلماء أن الأنواع المُختلفة من سرطان الدم تنتج عن طفرات في الحمض النووي لخلايا الدم. تغير هذه الطفرات الجينية الطريقة التي تتكاثر بها خلايا الدم في نخاع العظم. يُمكنهم أيضًا منع خلايا الدم هذه من العمل بشكل صحيح. في النهاية، تزدحم خلايا الدم غير الطبيعية بخلايا الدم السليمة. يُمكنهم منع نخاع العظم من إنتاج خلايا أكثر صحة.

الطفرات جينية، ولكنها عادة لا تكون وراثية. هذا يعني أنه في حين أن سرطان الدم ناتج عن طفرات في جيناتك، فإنَّ هذه التشوهات الجينية لا تُورث غالبًا من العائلة. وهذا ما يُسمّى الطفرة الجينية المكتسبة.

لا يُعرف دائمًا سبب هذه الطفرات. قد تكون مستعدًا وراثيًا للإصابة بسرطان الدم، ولكن عوامل خطر نمط الحياة، مثل تدخين السجائر، قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم. عوامل بيئية أخرى مثل التعرّض لبعض المواد الكيميائية والإشعاع، يُمكن أن تكون أيضًا وراء تشوهات الحمض النووي التي يُمكن أن تُسبب سرطان الدم.

ما الفرق بين مرض جيني ومرض وراثي؟

لا يمكن استبدال هذين المصطلحين، على الرغم من أنهما يُشيران إلى الأمراض التي تُسببها الطفرات في الجينات.

1- الأمراض الوراثية

المرض الوراثي ليس دائمًا مرضًا ينتقل عبر العائلة. المرض الوراثي هو أيّ حالة طبية ناتجة عن شذوذ الحمض النووي، سواء كان موروثًا أو مكتسبًا. يحدث خلل في الحمض النووي بسبب طفرة في جين واحد أو جينات متعددة. ويُمكن أن تحدث الطفرات خلال الحياة حيث تحدث أخطاء في إنتاج الخلايا. يُمكن أن يكون سببها أيضًا عوامل بيئية. تشمل هذه العوامل البيئية التعرّض للإشعاع أو بعض المواد الكيميائية.

2- مرض وراثي

المرض الوراثي، هو نوع من الأمراض الوراثية حيث يتم وراثة الطفرات الجينية من العائلة. الطفرات الجينية موجودة في البويضة أو الحيوانات المنوية وتتسبب في انتقال المرض من الآباء إلى أبنائهم. بعض الأمثلة على الأمراض الوراثية تشمل الهيموفيليا وفقر الدم المنجلي والضمور العضلي. من النادر أن تظهر هذه الأنواع من الأمراض الوراثية فجأة في شخص ليس لديه تاريخ عائلي لها. هناك بعض أنواع السرطانات الوراثية أيضًا. على سبيل المثال، يحتوي سرطان الثدي والمبيض والقولون والمستقيم والبروستاتا على عناصر وراثية قد تعرّض العائلات للخطر.

السابق
أنواع فقر الدم أثناء الحمل
التالي
الفرق بين HDL و LDL

اترك تعليقاً