مال وأعمال

ترتيب العملات حسب قوتها

ترتيب العملات حسب قوتها

يعتقد معظم الناس أن الجنيه الاسترليني هو العملة الأغلى ، ولكن في الواقع هناك عدد قليل من العملات على الأقل أكثر قيمة مثل الدينار الكويتي والدينار البحريني ويرجع ذلك إلى اقتصاد الدولة المرتفع وهناك أيضا مجموعة أخرى من العملات القوية.

كما أن قيمة العملة تختلف في جميع أنحاء العالم ، وغالبا ما تتغير مع مرور الوقت ، يحول سعر صرف العملة قيمة شكل من أشكال العملات إلى شكل آخر ، معرفة هذا المعدل مفيد بشكل خاص عند السفر إلى بلدان مختلفة.

اعلى العملات في العالم 

الدينار الكويتي 

أعلى عملة في العالم هي دينار كويتى (مقابل الدولار الأمريكي) ، الكويت بلد صغير مع ثروة هائلة ، يفسر ارتفاع قيمة (سعر) عملتها من خلال صادرات النفط الكبيرة في السوق العالمية.

نظرًا لاستقرار الاقتصاد القائم على النفط وإنتاج النفط وتصديره بشكل كبير ، تعتبر الكويت واحدة من أغنى الدول في العالم ، يأتي أكثر من 80 ٪ من إيرادات البلاد من صناعة النفط ، حيث أن إنتاج البترول هنا هو الأسهل ، وبالتالي فهو الأرخص بين الدول الأخرى.

منذ عام 2003 ، تم ربط العملة بالدولار الأمريكي ، ولكن في عام 2007 قررت الحكومة ربط الدينار الكويتي بسلة العملات المرجحة ، إلى جانب الاقتصاد المستقر للغاية ، تعد الكويت دولة معفاة من الضرائب وذات معدل بطالة منخفض للغاية.

الدينار البحريني

الدينار البحريني هو ثاني أكثر العملات قيمة ، البحرين دولة في الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون شخص ، كما في دولة الكويت أكبر مصدر للدخل في هذا البلد هو صادرات “الذهب الأسود” البترول.

الدينار البحريني عمله مرتبط بسعر صرف الدولار الأمريكي ، وظل سعره مقابل الدولار الأمريكي مستقراً منذ عام 2005.

الريال العماني

عُمان بلد في شبه الجزيرة العربية ، بفضل موقعها الاستراتيجي ، فهي تتمتع باقتصاد متطور وجودة حياة عالية ، سعر صرف الريال العماني هو أيضًا بالدولار الأمريكي.

ومن اللافت للنظر أن القوة الشرائية لهذه العملة مرتفعة لدرجة أن الحكومة اضطرت إلى إصدار أوراق نقدية 1/4 و 1/2 ريال.

الدينار الأردني 

من الصعب شرح القيمة العالية للدينار الأردني ، هذه البلد ليس متطورًا اقتصاديًا ، وتفتقر إلى الموارد الأساسية ، مثل النفط ، ومع ذلك ، يكلف الدينار الأردني 1.41 دولارًا أمريكيًا ، مما يجعله واحدًا من أقوى العملات العالمية.

الجنية الإسترليني البريطاني 

تقوم المستعمرات البريطانية بإصدار الأوراق النقدية الخاصة بها ، والتي تختلف عن الأوراق النقدية الصادرة عن بنك إنجلترا ، لكنها تُقدر بقيمة 1 لكل 1 ، لذلك ، هناك العديد منها: اسكتلندا ، ايرلندا الشمالية ، مانكس ، جيرزي ، جيرنزي ، جبل طارق باوندز ، بالإضافة إلى جزيرة سانت إيلينا باوند و جزر فوكلاند.

دولار جزر كايمان

جزر كايمان هي واحدة من أفضل ملاذ ضريبي في العالم ، قدمت هذه الجزر تراخيص لمئات البنوك وصناديق التحوط وشركات التأمين ، بفضل قيادتها بين الملاذ الضريبي ، الجنية الواحد بجزر الكايمان يكلف حوالي 1.22 دولار أمريكي.

اليورو الأوروبي 

عززت عملة اليورو على مدى السنوات القليلة الماضية ، هذا سمح لها بالارتفاع في قائمة أقوى العملات  جزئيًا ، تفسر قوتها بحقيقة أنها العملة العالمية الرسمية في الدول الأوروبية ، والتي ستجد منها العديد من الدول المتقدمة اقتصاديًا.

كما أن اليورو هو العملة الاحتياطية العالمية الثانية التي تغطي 22.2 ٪ من جميع مدخرات العالم (الدولار الأمريكي لديه 62.3 ٪).

الفرنك السويسري 

سويسرا ليست فقط واحدة من أغنى الدول في العالم ، ولكنها تنتمي أيضًا إلى أكثر الدول ثباتًا ، كان نظامها المصرفي معروفًا منذ فترة طويلة بـ “سرية البنك” التي كانت حازمة في السابق وأيضا هي مع وفة بسلعها ذات التقنية العالية في جميع أنحاء العالم ، الفرنك السويسري هو الورقة النقدية الوحيدة التي لديها رؤية عمودية.

الدولار الأمريكي

نظرًا للقيادة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة الأمريكية ، حققت عملتها لقب “عملة الاحتياط العالمي” بمعنى آخر ، يمكنك سداد المدفوعات بالدولار في كل مكان (في أي بلد).

الدولار الكندي

الدولار الكندي هو خامس أكبر عملة عالمية احتياطية ، غالبًا ما يطلق عليه اسم “لوني” تكريما للطيور الموضحة على عملة الدولار الواحد.

الدينار الليبي

كان الدينار الليبي يحتل مركز جيد في قيمة العملات النقدية  في السنوات السباقة ، الدينار الليبي لديه رمز رمزي يسمى درهم ، ومن المثير للاهتمام ، أن الدينار الواحد يساوي 1000 درهم ، وليس 100 ، كما اعتدنا جميعًا.

الدولار الكندي

كما يوحي الاسم هو العملة الكندية ، سعر صرف الدولار الكندي الأكثر شعبية هو سعر الدولار الأمريكي إلى الدولار الكندي ، يعد كود العملة الخاص بـ Dollars هو CAD ، ورمز العملة هو $ ، وهو واحدة من أغلى العملات في العالم ، كندا هي مقصد سياحي شهير ومكان شهير للهنود الذين يهاجرون إلى وبالتالي يتم تبادل الكثير منها في الهند

هل القيمة العالية للعملة علامة على اقتصاد قوي ؟

من المعروف أن عملات البلدان غير الناجحة للغاية تميل إلى الانخفاض في قيمتها ، ومع ذلك عندما يكون كل شيء على ما يرام مع الاقتصاد ، لا يمكننا أن نرى التأثير المعاكس.

في الواقع لم تكن هناك أي حالات تقريبا عندما كانت قيمة العملة في ارتفاع مستمر ، قد تكون الأسباب مختلفة لكن بالنسبة لبلد ما فإن التعزيز المستمر للعملة ليس مربحًا ، حيث يبدأ السكان في توفير الأموال بنشاط بدلاً من إنفاقها.

وبالتالي فإن ارتفاع قيمة العملة يقول فقط أن عمليات التضخم في البلاد تحت السيطرة ، ويجب أن نذكر أيضًا أن اليابان واحدة من أقوى الاقتصاديات في العالم ، ولكن في نفس الوقت ، فإن قيمة الين الياباني صغيرة جدًا  1 دولار = 108.74 4 تقريباً.

لا يمكن للمستثمرين استخدام المعلومات حول أعلى قيمة للعملات لاتخاذ أي قرارات استثمارية.في هذه الحالة ، من الأفضل مراعاة العملات الأكثر استقرارًا.

قيمة الدولار الأمريكي

بصرف النظر عن عدد قليل من البلدان ، فإن قيمة الدولار الأمريكي أعلى من عملات معظم البلدان ، لا توجد دول أفريقية ذات قيمة أكبر (تستخدم زمبابوي الدولار الأمريكي كعملة لها) ، تشمل الدول ذات العملات الأقوى الكويت وعمان والأردن وجزيرة مان وبريطانيا العظمى ودول منطقة اليورو وسويسرا وليختنشتاين وجزر كايمان.

بعض العملات الأضعف تشمل إيران ، غينيا ، باراجواي ، روسيا البيضاء ، وأرمينيا. على سبيل المثال ، يتطلب الأمر 30،165 ريالًا إيرانيًا لتعادل قيمته 1 دولار أمريكي ، على الرغم من أن خبراء العملة يتوقعون ضعف الدولار في الأشهر القليلة المقبلة ، إلا أن الأميركيين الذين يسافرون حول العالم يمكنهم الآن تمديد الدولار في العديد من البلدان.

لماذا الدولار هو العملة العالمية؟

دفع  اتفاق بريتون وودز لعام 1944 الدولار إلى وضعه الحالي ، قبل ذلك كانت معظم الدول على  مستوى الذهب وعدت حكوماتهم باسترداد عملاتهم لقيمة الذهب عند الطلب ، اجتمعت الدول المتقدمة في العالم في بريتون وودز ، نيو هامبشاير ، لربط سعر الصرف لجميع العملات بالدولار الأمريكي.

في ذلك الوقت كانت الولايات المتحدة تملك أكبر احتياطي للذهب ، سمحت هذه الاتفاقية للدول الأخرى بدعم عملاتها بالدولار بدلاً من الذهب ، بحلول أوائل سبعينيات القرن العشرين ، بدأت البلدان تطالب الذهب بالدولار الذي بحوزته ، كانوا بحاجة لمكافحة التضخم ، وبدلاً من السماح لاستنفاد فورت نوكس لجميع احتياطياتها ،  فصل الرئيس نيكسون الدولار عن الذهب ، بحلول ذلك الوقت أصبح الدولار بالفعل العملة الاحتياطية المهيمنة في العالم ، لكن خلع الدولار من قيمته في الذهب أدى إلى حدوث تضخم شديد هذا مزيج من التضخم والركود.

السابق
طرق التسويق الرقمي للمطاعم
التالي
مواقع العمل الحر عبر الإنترنت

اترك تعليقاً