مال وأعمال

ترتيب الدول حسب مخزون الذهب

ترتيب الدول حسب مخزون الذهب

ربما تكون الدول الحديثة قد ابتعدت عن معيار الذهب منذ فترة طويلة ، لكن العديد من البنوك المركزية لا تزال تحتفظ باحتياطيات كبيرة من الذهب ، فقد كانت البنوك المركزية تضيف ملايين الأطنان من الذهب كل عام لتعزيز احتياطياتها ، هذا يطرح السؤال: إذا لم تعد العملات مدعومة بالذهب ، فلماذا لا تزال البنوك المركزية تشتري الذهب غير المنتج ، بينما يمكن أن تحتفظ بسندات أجنبية تدفع فائدة منتظمة ، ولا تكلف شيئًا لتخزينها؟

وسوف نتناول إجابة هذا السؤال تفصيليًا خلال المقال ، وعن ترتيب الدول حسب مخزون الذهب ، تمتلك الولايات المتحدة أكبر احتياطي من الذهب بأكثر من 8000 طن متري ، وهو ضعف احتياطي الدولة الرائدة التالية ، ألمانيا ، وثلاثة أضعاف احتياطي إيطاليا وفرنسا ، بسعر 1300 دولار للأوقية ، تبلغ قيمة هذه الاحتياطيات نظريًا أكثر من 375 مليار دولار أمريكي ، كانت هذه الاحتياطيات جزءًا كبيرًا من القاعدة النقدية للبلاد التي تبلغ 850 مليار دولار في عام 2008م ، ولكن منذ ذلك الحين ، أصبحت جزءًا أصغر من القاعدة النقدية البالغة 4 تريليون دولار في عام 2017م.

وقد شكلت احتياطيات الذهب هذه حوالي 75.3% من حيازات الاحتياطي الفيدرالي في عام 2016م ، مما يعني أنه يبدو أنه يفضل الاحتفاظ بالذهب بدلاً من سلة من العملات أو الديون السيادية الأجنبية ، مثل العديد من البلدان الأخرى ، وبالمقارنة تحتفظ الصين بأقل من 3% من احتياطياتها من الذهب ، والأغلبية في السندات الحكومية الأمريكية التي تحصل عليها من خلال عجز تجاري طويل الأمد يبلغ تريليونات الدولارات.

ترتيب الدول وفق مخزون الذهب

فيما يلي أكبر 10 دول لديها أكبر احتياطيات من الذهب ، بالترتيب بداية من الولايات المتحدة الأميركية ، صاحبة أكبر مخزون من الذهب بالعالم :

  • الولايات المتحدة الأمريكية

طن: 8،133.5 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 74.9%.
مع امتلاك أكبر حصة في العالم ، تدعي الولايات المتحدة أنه ما يقرب من الذهب ، مثل الدول الثلاث التالية مجتمعة ، كما أن لديها أحد أعلى مخصصات الذهب كنسبة مئوية من احتياطياتها الأجنبية ، في المرتبة الثانية بعد طاجيكستان ، حيث يمثل المعدن أكثر من 88% ،  وقد تصدر دونالد ترامب عناوين الصحف مؤخرًا ، مدعيا : (ليس لدينا الذهب) ، ولكن من ما نعرفه ، فإن غالبية الذهب الأمريكي محتفظ به في فورت نوكس في كنتاكي ، مع الاحتفاظ بالباقي في فيلادلفيا مينت ، دنفر مينت ، سان فرانسيسكو الفحص مكتب وديعة وست بوينت.

  • ألمانيا

طن: 3،381 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 68.9 %.
مثل هولندا ، تعمل ألمانيا على إعادة الذهب من مواقع تخزين أجنبية ، بما في ذلك نيويورك وباريس ، وفي العام الماضي ، نقل بنك Bundesbank في البلاد 210 أطنانًا ، وقد خطط للحصول على 3،381 طنًا داخل البلاد في عام 2020.

  • إيطاليا

طن: 2،451.8 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 68 %.
وبالمثل حافظت إيطاليا على حجم احتياطياتها على مر السنين ، ولديها دعم من رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي ، عندما سئل أحد محافظي بنك إيطاليا السابق ، في عام 2013م ، عن دور الذهب في محفظة البنوك المركزية ، أجاب بأن المعدن كان (احتياطيًا للأمان)، مضيفًا أنه يمنحك حماية جيدة إلى حد ما ضد التقلبات ضد الدولار.

  • فرنسا

طن: 2،435.7 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 62.9 %.
لقد باع البنك المركزي الفرنسي القليل من الذهب ، على مدار السنوات العديدة الماضية ، وهناك دعوات لوقفه تمامًا ، وقد قادت مارين لوبان ، رئيسة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في البلاد ، الاتهام ليس فقط بتجميد بيع الذهب في البلاد ، ولكن أيضًا لإعادة المبلغ بالكامل من الخزائن الأجنبية.

  • الصين

طن: 1،797.5 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 2.2 %.
في صيف عام 2015م ، بدأ بنك الصين الشعبي في مشاركة نشاطه في شراء الذهب ، على أساس شهري للمرة الأولى منذ عام 2009م ، وفي ديسمبر ، انضم الرنمينبي إلى الدولار واليورو والين والجنيه الاسترليني ، كواحد من عملات احتياطيات صندوق النقد الدولي.

وهي خطوة متوقعة تتطلب من الدولة الآسيوية تعزيز حيازاتها من الذهب ، ويمثل المعدن النفيس 2.2% فقط من احتياطياته الأجنبية ، لذلك ربما يكون من الآمن توقع المزيد من عمليات الشراء الضخمة في المستقبل، وفي أبريل ، قدمت الصين أكبر منتج للذهب في العالم ، إصلاحًا جديدًا للذهب بالرنمينبي في سعيها إلى قوة تسعير أكبر.

  • روسيا

طن: 1،460.4 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 15 %.
وكانت روسيا تعيد باطراد بناء احتياطياتها من الذهب في السنوات العديدة الماضية ، وفي عام 2015 ، كانت أكبر مشترٍ ، حيث أضافت 206 طنًا قياسيًا في جهودها للتنويع بعيدًا عن الدولار الأمريكي ، حيث نمت علاقتها مع الغرب بشكل بارد ، منذ ضم شبه جزيرة القرم في منتصف عام 2014م ، لجمع الأموال لهذه المشتريات ، باعت روسيا نسبة كبيرة من سندات الخزانة الأمريكية.

  • سويسرا

طن: 1.040، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 6.7 %.
في المرتبة السابعة  تأتي سويسرا ، التي لديها في الواقع أكبر احتياطي من الذهب للفرد ، فخلال الحرب العالمية الثانية ، أصبحت الدولة المحايدة مركزًا لتجارة الذهب في أوروبا ، حيث قامت بمعاملات مع كل من قوى الحلفاء والمحور ، واليوم تتم معظم تجارة الذهب مع هونج كونج والصين ، وفي الربع الأخير فقط ، حقق البنك الوطني السويسري أرباحًا بقيمة 5.9 مليار دولار ، إلى حد كبير نتيجة لحيازته الكبيرة من الذهب.

  • اليابان

طن: 765.2 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 2.4%.
اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم ، هي أيضًا ثامن أكبر مكتنز للمعدن الأصفر ، كان بنكها المركزي واحدًا من أكثر ممارسي التيسير الكمي عدوانيًا ، وفي يناير ، خفض أسعار الفائدة إلى ما دون الصفر ، مما ساعد على زيادة الطلب على الذهب في جميع أنحاء قارات العالم.

  • هولندا

طن: 612.5 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 61.2%.
يبحث البنك المركزي الهولندي حاليًا عن مكان مناسب لتخزين الذهب ، بينما يقوم بتجديد خزائنه ، كما أشار العديد من أنه يبدو هذا غريبًا ، نظرًا لأن البنك قد أعاد مؤخرًا كمية كبيرة من الذهب من الولايات المتحدة.

  • الهند

طن: 557.7 ، نسبة الاحتياطيات الأجنبية: 6.3%.
ليس من المستغرب أن يمتلك بنك الهند ، أحد أكبر متاجر الذهب في العالم ، تلك الدولة الواقعة في جنوب آسيا ، موطن 1.25 مليار نسمة ، هي أكبر مستهلك للمعدن الثمين أو رقم اثنين ، اعتمادًا على من تطلبه ، وهي واحدة من أكثر المحركات الموثوق بها للطلب العالمي ، وقد كان مهرجان الهند وموسم الزفاف ، الذي يمتد من أكتوبر إلى ديسمبر ، بمثابة نعمة ضخمة لتجارة الحب الذهبية.

أسباب الاحتفاظ بمخزون الذهب

تحتفظ العديد من البلدان المتقدمة على الأقل ببعض احتياطيات الذهب ، كجزء من سياسة البنك المركزي ، على الرغم من ارتفاع تكلفة التخزين ، وعدم وجود عائد مالي ، وبعد كل شيء يمكن للبنوك المركزية الاحتفاظ بالديون السيادية الأجنبية ، وكسب الفائدة كل عام على تلك الحيازات.

والذهب عملة جوهرية يتم قبولها في أي مكان على خريطة العالم، بدون ضمان من جهة خارجية ، وبعبارة أخرى ، يجب أن تضمن حكومة الولايات المتحدة الدولار الأمريكي ، لكي يستحق أي شيء في حين أن الذهب يستحق نظريًا دائمًا شيء ما في أي مكان وفي أي وقت.

وتحتفظ البنوك المركزية باحتياطيات الذهب ، كوثيقة تأمين ضد التضخم المفرط ، أو الكوارث الاقتصادية الشديدة الأخرى ، فالذهب هو السلعة الأكثر تداولًا على وجه الأرض ، مما يجعله سوقًا سيولة نسبيًا إذا كانت هناك حاجة إلى التدخلات لدعم العملة الورقية ، وعلى سبيل المثال ، إذا انخفضت قيمة الدولار الأمريكي بشكل كبير ، مقارنة بالعملات الأخرى ، فيمكن للحكومة بيع الذهب لشراء الدولار ودعم قيمته.

ومع ارتفاع معدل تضخم العملة الورقية ، تزيد العديد من هذه البنوك المركزية ، من حيازاتها من الذهب بمرور الوقت ، لتفسير الزيادة في التضخم ، كما بدأت بعض البلدان في زيادة حيازاتها من الذهب ، استجابة للأزمة الاقتصادية العالمية في محاولة لجعل عملتها أكثر موثوقيه من العملات المتنافسة ، بعد كل شيء تحتفظ الولايات المتحدة باحتياطيات كبيرة ، لدعم قيمة الدولار الأمريكي كعملة الاحتياطي الرئيسية في العالم.

خلاصة تفسير فكرة مخزون الذهب

ربما تكون الدول الحديثة قد ابتعدت عن معيار الذهب ، لكن معظم البنوك المركزية لا تزال تحتفظ باحتياطيات الذهب ، والسبب البسيط هو أن الذهب هو الجهاز الأكثر قبولًا على نطاق واسع ، والذي يشبه العملة ولا يتطلب أي ضمان من طرف ثالث ، ويتم قبوله في أي مكان.

إنه بمثابة فشل حاسم في حالة حدوث كارثة مالية كبيرة ، ويساعد على دعم القيمة الجوهرية للعملات ، من خلال تحديد أرضية لتقييمها من قبل الأسواق العالمية.

السابق
درجات التشغيل الذاتي
التالي
انواع المحفظة الاستثمارية

اترك تعليقاً