مال وأعمال

وظيفة المخطط الحضري

وظيفة المخطط الحضري

المخطط الحضري هو الشخص الذي يطور الخطط والبرامج ، لاستخدام الأراضي  ، ويقومون باستخدام هذا التخطيط لإنشاء مجتمعات ، أو استيعاب النمو ، أو تنشيط المرافق المادية في المدن ، والمقاطعات ، والمناطق الحضرية.

مهام المخطط الحضري

يقوم المخطط الحضري بعدة مهام أساسية ، ومن أبرز المهام التي يقوم بها المخطط الحضري ، عادةً ما يتولى القيام بما يلي:

1- لقاء مع المسؤولين العامين ، والمطورين والجمهور ، بشأن خطط التنمية ، واستخدام الأراضي.
2- جمع وتحليل الدراسات الاقتصادية ، والبيئية ، والتعدادات وبيانات أبحاث السوق.
3- إجراء تحقيقات ميدانية ، لتحليل العوامل التي تؤثر على استخدام الأراضي.
4- مراجعة خطط الموقع المقدمة ، من قبل المطورين.
5- تقييم جدوى الاقتراحات ، وتحديد التغييرات اللازمة.
6- يوصي ما إذا كان ينبغي الموافقة على المقترحات ، أو رفضها.
7- عرض المشاريع على مسؤولي التخطيط ، ولجان التخطيط.
8- البقاء على اطلاع على قوانين المناطق ، أو البناء واللوائح البيئية ، وغيرها من القضايا القانونية.

كما يحدد المخططون الحضريون احتياجات المجتمع ، ويضعون خططًا قصيرة وطويلة المدى ، لإنشاء أو تنمية أو تنشيط مجتمع أو منطقة ، فعلى سبيل المثال ، قد يفحصون الخطط للمرافق المقترحة ، مثل المدارس ، للتأكد من أن هذه المرافق ستلبي احتياجات السكان المتغيرة ، مع نمو المنطقة أو تغيرها.

ويساعد المخططون المجتمعات على إدارة القضايا الاقتصادية ، والاجتماعية والبيئية ذات الصلة ، مثل تخطيط متنزه جديد ، أو إيواء المشردين ، أو جعل المنطقة أكثر جاذبية للأعمال ، كما يعمل بعض المخططين على خطط واسعة النطاق على مستوى المجتمع ، بينما يركز آخرون على قضايا محددة.

وفي النهاية ، يشجع جميع المخططين على الاستخدام الأفضل لأراضي المجتمع ، وموارده لأغراض سكنية أو تجارية أو ترفيهية.

فعند بدء المشروع ، يعمل المخططون مع المسؤولين العامين ، وأعضاء المجتمع ، والمجموعات الأخرى لتحديد قضايا المجتمع أو أهدافه ، باستخدام البحث ، وتحليل البيانات ، والتعاون مع مجموعات المصالح ، ويصمم المخططون استراتيجيات لمعالجة المشكلات ، أو تحقيق الأهداف.

وقد يساعدون أيضًا في تنفيذ خطط المجتمع ، والإشراف على المشاريع ، وتنظيم عمل المجموعات المعنية ، فقد تتراوح المشاريع من توصية سياسية لمبادرة معينة ، إلى خطة منطقة شاملة طويلة المدى.

يستخدم المخططون مجموعة متنوعة من الأدوات والتكنولوجيا في عملهم ، بما في ذلك أدوات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) التي تقوم بتحليل البيانات ومعالجتها. يتم استخدام نظم المعلومات الجغرافية لدمج البيانات مع الخرائط الإلكترونية. على سبيل المثال ، قد يستخدم المخططون GIS لتراكب خريطة الأرض بمؤشرات الكثافة السكانية. كما أنهم يستخدمون البرامج الإحصائية وبرامج التصور والعرض وجداول البيانات المالية وبرامج قواعد البيانات والبرامج الأخرى.

كما يستخدم المخططون مجموعة متنوعة من الأدوات ، والتكنولوجيا في عملهم ، بما في ذلك أدوات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ، والتي تقوم بتحليل البيانات ومعالجتها ، ويتم استخدام نظم المعلومات الجغرافية لدمج البيانات مع الخرائط الإلكترونية.

على سبيل المثال ، قد يستخدم المخططون GIS لتراكب خريطة الأرض ، بمؤشرات الكثافة السكانية ، كما أنهم يستخدمون البرامج الإحصائية ، وبرامج التصور ، والعرض ، وجداول البيانات المالية ، وبرامج قواعد البيانات والبرامج الأخرى.

مكان عمل المخطط الحضري

يعمل معظم المخططين الحضريين على مستويات مختلفة من الحكومة ، ومطوري العقارات ، والمنظمات غير الربحية ، وشركات الاستشارات التخطيطية ، يعملون في جميع أنحاء البلاد في جميع أحجام البلدية ، لكن معظمهم يعملون في مناطق حضرية كبيرة.

ويقضي معظم المخططين معظم وقتهم في العمل مع الآخرين ، وغالبًا ما يتعاونون مع المسؤولين العامين ، والمهندسين ، والمعماريين ، والمطورين ، ويجب عليهم تقديم العروض التقديمية ، وحضور الاجتماعات ، وإدارة المشاريع.

ولأن المخططين يجب أن يوازنوا المصالح المتضاربة ، ويتفاوضون بشأن الصفقات ، يمكن أن يكون العمل مرهقًا ، حيث يواجه المخططون ضغوطًا من السياسيين ، والمطورين ، والجمهور لتصميم خطط محددة ، أو التوصية بها ، كما أنها تعمل أحيانًا ضد المواعيد النهائية الضيقة.

وغالبًا ما يسافر المخططون الحضريون إلى المواقع ، لتفقد ميزات الأرض ، وقد يقضي المشاركين في تفتيش مواقع التطوير ، الكثير من وقتهم في الميدان ، ويعمل معظم المخططين خلال ساعات العمل العادية ، لكن العديد منهم يعملون أيضًا في المساء ، أو عطلات نهاية الأسبوع ، لحضور الاجتماعات مع لجان التخطيط ، أو مجموعات الأحياء.

راتب مخطط العمران أو المخطط الحضري

يقدر متوسط الراتب للمخطط حضري في الولايات المتحدة ، بحوالي 73050 دولار سنويًا ، حيث تبدأ الأجور عادة من 45180 دولار ، وتصل إلى 114.170 دولار.

وتقدر رواتب المخطط الحضري بحسب الأقدمية بالترتيب التالي :

  • يبدأ راتب المخطط الحضري عالي المستوى من : 89 دولار للساعة ، وحتى  114،170دولار.
  • ويبدأ راتب المخطط الحضري رفيع المستوى السنيور من :32 دولار للساعة ، وحتى  92،180 دولار في السنة.
  • ويبدأ راتب المخطط الحضري متوسط المستوى من :12 دولار للساعة ، وحتى 73050 دولار.
  • ويبدأ راتب المخطط الحضري للمبتدئين الجنيور من : 39 دولار للساعة ، 56970  دولار.
  • ويبدأ راتب المخطط الحضري للمبتدئين من البداية : 72 دولار للساعة ، 45180 دولار.

كيفية توظيف المخططين الحضريين

يقوم CareerExplorer بتصنيف المخططين الحضريين ، بتصنيف D للتوظيف ، مما يعني أن هذه المهنة يجب أن توفر فرص عمل ضعيفة في المستقبل المنظور ، ومن المتوقع أن ينمو سوق عمل المخطط الحضري بنسبة 12.8٪ بين عامي 2020 و 2030م ،  وعلى مدى السنوات العشر القادمة ، من المتوقع أن تحتاج على سبيل المثال الولايات المتحدة إلى 10600مخطط حضري ، ويعتمد هذا الرقم على 4600 مخطط حضري إضافي ، وتقاعد 6000 مخطط حضري قائم.

كيف تصبح مخطط حضري

يحمل معظم المخططين الحضريين درجة الماجستير ، من برنامج تخطيط حضري أو إقليمي معتمد ، وتقبل العديد من البرامج الطلاب الذين لديهم مجموعة واسعة من الخلفيات الجامعية ، وكثير من الناس الذين يدخلون برامج درجة الماجستير ، لديهم درجة البكالوريوس في الاقتصاد ، أو الجغرافيا ، أو العلوم السياسية ، أو التصميم البيئي.

وعلى الرغم من أن معظم برامج الماجستير لديها منهج أساسي مماثل ، إلا أنها غالبًا ما تختلف في الدورات التي تقدمها والقضايا التي تركز عليها ، فعلى سبيل المثال ، قد تركز البرامج الموجودة في الدول الزراعية على التخطيط الريفي ، وقد تركز البرامج الموجودة في منطقة ذات كثافة سكانية عالية ، على التنشيط الحضري.

وتتضمن معظم برامج الماجستير وقتًا طويلاً في الندوات ، وورش العمل ، والدورات المعملية ، حيث يتعلم الطلاب تحليل مشاكل التخطيط وحلها ، كما يمتلك بعض المخططين خلفية في مجال ذي صلة ، مثل الإدارة العامة ، أو الهندسة المعمارية ، أو هندسة المناظر الطبيعية.

المستوى التعليمي للمخطط الحضري

معظم المخططين الحضريين حاصلون على درجة الماجستير ، و الدرجة الأكثر شيوعًا التي يحملها المخططون الحضريون هي الجغرافيا ، التي يحملها 10 ٪ من المخططين الحضريين. وتشمل الدرجات المشتركة الأخرى التخطيط الحضري ، والهندسة المعمارية ، وعلوم البيئة.

وغالبًا ما يتمتع مخططو المناطق الحضرية ، بمستويات مماثلة من التعليم ، فحوالي 86 ٪ من المخططين الحضريين ، يحملون درجة الماجستير ، والثاني الأكثر شيوعًا هو درجة البكالوريوس بنسبة 8 ٪.

السمات الشخصية التي يمتلكها المخططون الحضريون

المخططين الحضريين استقصائيون ومغامرون ، يميل المخططون الحضريون إلى أن يكونوا في الغالب أفرادًا استقصائيين ، مما يعني أنهم أشخاص فضوليون للغاية يحبون غالبًا قضاء الوقت بمفردهم مع أفكارهم ،  كما أنهم يميلون إلى المغامرة ، مما يعني أنهم عادة قادة ،  يزدهرون في التأثير على الآخرين وإقناعهم ، لذا فإذا كنت شخص اجتماعي ، فربما لا تكون هذه مهنة جيدة بالنسبة لك

السابق
طرق تخزين النفط والغاز
التالي
اشهر المنتجات الروسية

اترك تعليقاً