الصحة النفسية

أفضل التمارين لشد الذراعين

أفضل التمارين لشد الذراعين

 

شد الذراعين

على الرغم من أنه لا يمكنك حرق الدهون من منطقة معينة من الجسم مثل اليد بتمرين يستهدف منطقة واحدة فقط، إلا أنه تتوفر العديد من التمارين الرياضية التي تستطيع شد الذارعين المترهلتين، ووفقًا للمجلس الأمريكي للتمارين، يعد الجمع بين تمارين القلب وتمارين القوة والنظام الغذائي الصحي طريقة رائعة لتقليل الدهون في أي منطقة في الجسم، وفي هذا المقال سنذكر لك بعض التمارين التي ستساعدك على رفع معدل ضربات القلب وتقوية ذراعيك وتقليل الدهون في الجسم، بالإضافة الى ذكر بعض العمليات الجراحية لشد الذراعين المترهلتين.

تمارين لشد الذراعين

توجد العديد من التمارين التي بقدرتك ممارستها لشد ذراعيك، ولكن قبل أن تبدأ، قم بممارسة تمارين الإحماء لمدة 6 دقائق، بعد ذلك، قم بأداء تمارين التمدد لمدة 5 دقائق، وبعدها يمكنك أداء التمارين التالية:

  • تمرين Press-ups: يستهدف هذا التمرين كل من الذراعين والكتفين والصدر، ويمكنك القيام به من خلال وضع يديك تحت كتفيك على الأرض مع ذراعيك ممتدين بالكامل وراحتي اليد مستقيمتين والأصابع متجهة للأمام، حافظ على الأرجل مستقيمة والركبتين فوق الأرض، إذ يجب أن يشكل جسمك لوحًا صلبًا من الرأس إلى أخمص القدمين، بعدها اخفض نفسك من خلال ثني مرفقيك إلى الجانبين حتى يصبح صدرك حوالي 2 بوصة فوق الأرض، ثم ادفع للخلف وكرر العملية من 10 إلى 15 مرة.
  • تمرين الضغط على الحائط: قف على طول الذراع أو أكثر لمزيد من الصعوبة مقابل الحائط، وضع يديك على الحائط على امتداد الصدر، ثم اثني ذراعيك لخفض جسمك نحو الحائط، ودع كعبك ينزلق عن الأرض بينما تميل إلى الحائط للحفاظ على جسمك مستقيماً، بعدها ادفع للخلف وكرر العملية من 10 إلى 15 مرة.
  • تمرين المقعد: اجلس على كرسي ثابت مع الإمساك بيديك على الحواف، حرك قدمك إلى الأمام لرفع حوضك من على الكرسي، وأبقِ ركبتيك متباعدتين بعرض الورك واثنيهما بدرجة 90 درجة، ثم اخفض نفسك من خلال ثني ذراعيك إلى حوالي 90 درجة، مع إبقاء مرفقيك مطويان، بعدها ادفع للأعلى وكرر العملية من 10 إلى 15 مرة.
  • تمرين عضلة ثلاثية الرؤوس: اركع على ركبتك اليمنى وانحني إلى الأمام، وارفع مرفقك خلفك، مع إبقاء الذراع مثنيًا عند 90 درجة، ثم قم باستقامة الكوع الأيسر لرفع ذراعك خلفك بقدر ما تشعر بالراحة، بعدها اثنِ كوعك للعودة إلى وضع البداية وكرر العملية من 10 إلى 15 مرة، بعد ذلك، قم بتبديل الركبتين وقم بالتمرين بالذراع الأخرى.

عملية شد الذراعين

تعرف عملية شد الذراعين بعملية رأب العضلة، وهي عملية جراحية تنطوي على إزالة الجلد الزائد من الجزء السفلي من الذراع من منطقة الإبط إلى الكوع، إذ يمكن لهذا الإجراء أن يعزز شكل الذراعين وإعطائها مظهرًا أكثر تناسقًا بعد فقدان مرونة الجلد في هذه المنطقة أو ضعف الأنسجة وتجمع الرواسب الدهنية بسبب فقدان كبير للوزن أو التقدم في العمر أو لأسباب وراثية. وتكون هذه العملية مثالية للأشخاص الذين خسروا الكثير من الوزن خلال وقت قصير أو بعد إجراء عملية جراحية لفقدان الوزن، مما يتسبب بتشكل طيات إضافية من الأنسجة والجلد تحت الذراعين والتي تتسبب بدورها في العديد من المشاكل مثل، الشعور بالانزعاج، وحدوث طفح جلدي، ومشاكل في نظافة المكان بالإضافة إلى قلة الثقة بالنفس.

آثار عملية شد الذراعين

قد تتسبب عملية شد الذراعين بالعديد من المخاطر والآثار، ويشمل ذلك ما يلي:

  • ظهور ندبة في مكان العملية: تتسبب عملية شد الذراعين بظهور ندبة دائمة إثر الشق الذي يجريه الطبيب في العملية، ولتجنب ظهور هذا الندب قدر الإمكان فإنه يتم إجراء شق العملية في المناطق التي لا يمكن رؤيتها بسهولة، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تظهر ندوب حمراء، وقد يستدعي العلاج استخدام حقن كورتيكوستيرويد أو علاجات أخرى لتحسين مظهر الندب.
  • عدم التماثل في شكل ذراعين: تتسبب بعض التغييرات التي تحدث أثناء فترة الشفاء في عدم التماثل في شكل ذراعين؛ إذ يحاول الطبيب الجراح جعل الذراعين متماثلة قدر الإمكان ولكن قد يكون التماثل التام غير ممكن.
  • التغييرات في إحساس الجلد: قد يؤثر تغيير موضع أنسجة الجسم في الذراعين على الإحساس في تلك المنطقة بسبب التأثير على الأعصاب الحسية السطحية، فقد يشعر المريض بالخدر في بعض الأوقات.
  • مشاكل الغرز: قد تتسبب الغرز المستخدمة في هذه العملية لتثبيت الشكل الجديد للذراع في التهاب الجلد، مما قد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية إضافية.
  • مخاطر الإصابة بالنزيف والعدوى: كما هو الحال في العمليات الجراحية الأخرى فإن عملية شد الذراع قد تتسبب بحدوث النزيف والتعرض للعدوى مكان الجرح، بالإضافة إلى ردود الفعل السلبية اتجاه مواد التخدير.

ومن ناحية أخرى فإن عملية شد الذراعين لا تناسب جميع الأشخاص؛ إذ يحذر الطبيب من إجرائ العملية لكل من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير، والأشخاص الذين لديهم تغييرات مستمرة في الوزن، والمدخنين، والأشخاص الذين لديهم حالات طبية تتداخل مع التئام الجروح.

النتائج المتوقعة لعملية شد الذراعين

يتم بعد إجراء عملية شد الذراعين وضع الضمادات مكان الجرح وتُلف الذراعين باستخدام ضمادة مرنة لتقليل التورم، كما يوضع أنبوب رقيق بشكل مؤقت تحت الجلد للتخلص من الدم الزائد أو السوائل التي يمكن أن تتجمع بعد العملية، ويشعر المريض ببعض الانزعاج بعد العملية بالإضافة إلى التورم وظهور الكدمات خاصة خلال يومين أو ثلاثة أيام بعد الجراحة، لكن تبدأ الأعراض بالتحسن خلال أسبوعين تقريبًا، ويمكن لرفع الذراع بالوسائد خلال فترة الشفاء أن يساعد في تقليل التورم وتسريع عملية الشفاء.

عادةً ما تكون نتائج عملية شد الذراعين طويلة الأمد شريطة أن يحافظ الشخص على وزن ثابت ولياقة عامة، ولكن مع التقدم في العمر فقد يفقد الشخص القليل من الشكل الناتج عن العملية لكن بالغالب تكون النتائج دائمة، وقد يفكر العديد من المرضى بعد إجراء هذه العملية في إجراءات أخرى مشابهة في أجزاء أخرى من الجسم، مثل شد البطن أو شد الفخذ أو شد الجسم، ومن المهم متابعة ذلك مع جراح التجميل المختص لاتباع النهج الجراحي الأفضل بهدف الحصول على نتائج طويلة الأمد.

السابق
علاج مرض سرطان الدم
التالي

اترك تعليقاً