الصحة النفسية

أفضل فاكهة للقلب

أفضل فاكهة للقلب

الغذاء والقلب

يعلم الجميع تقريبًا بوجود أنواع من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يعلم الجميع أيضًا ضرورة اتباع العادات الغذائية الصحية عند الأفراد المصابين أصلًا بأمراض ومشاكل القلب من أجل تجنيبهم مضاعفات هذه الأمراض، ومن بين النصائح والعادات الغذائية المناسبة لهؤلاء المرضى –مثلًا- التركيز أكثر على تناول الخضراوات والفواكه؛ وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، كما أن نسب السعرات الحرارية فيها تبقى منخفضة مقارنة بأنواع أخرى من الأطعمة، ومن المعروف أن الخضراوات والفواكه هي غنية بالألياف الغذائية أيضًا، وقد أكد الباحثون على احتواء الخضراوات والفواكه على الكثير من المواد الكيميائية التي تُساهم في الوقاية من أمراض القلب، كما تعد الفواكه والخضراوات خيارات غذائية بديلة عن الأطعمة المصنعة والمليئة بالسعرات الحرارية، ومن السهل أيضًا تناولها والحفاظ عليها داخل الثلاجات في المنزل، وتوجد بالطبع أنواع كثيرة من الفواكه المشهورة بكونها مناسبة لصحة القلب، وهذا سيكون موضوع الأسطر التالية.

أفضل فاكهة للقلب

يتحدث الباحثون عن وجود أنواع كثيرة من الفاكهة المفيدة لصحة القلب، منها الآتي:

  • التوت والفراولة: تحتوي أنواع التوت والفراولة والعليق على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القادرة على حماية أنسجة القلب من الأمراض والالتهابات، وقد أكدت الدراسات العلمية على حقيقة أن تناول الكثير من التوت والفراولة يُساهم في الحد من خطر الإصابة بالكثير من العوامل المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب، كما استنتجت إحدى الدراسات بأن تناول التوت الأزرق يوميًا هو أمرٌ مناسبٌ لتحسين وظائف الخلايا التي تُبطن الأوعية الدموية، مما يساعد في السيطرة على ضغط الدم وتخثره.
  • الأفوكادو: تمتاز فاكهة الأفوكادو بكونها مصدرًا غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة التي لها آثارًا إيجابية على مستويات الكوليسترول، وهذا يجعلها مناسبة للحد من خطر الإصابة بالكثير من أمراض القلب، ولقد أكدت الكثير من الدراسات والتجارب العلمية على هذا الأمر، كما أكد الباحثون على حقيقة كون الأفوكادو غنيًا بعنصر البوتاسيوم، الذي يُعد من بين أكثر العناصر المفيدة لصحة القلب، ومن المثير للاهتمام أن الباحثين توصلوا إلى أن أخذ 4.7 غرام من البوتاسيوم يوميًا يُساهم في خفض ضغط الدم بمقدار يتراوح بين 8/ 4.1 ميليمتر زئبقي، وهذا كافٍ لخفض فرص الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 15%، وبما أن الحبة الواحدة من الأفوكادو تحتوي على حوالي 975 ملغرام من البوتاسيوم، فإن هذا يعني أنها من بين أكثر الفواكه المفيدة لصحة القلب.
  • التفاح الأحمر: ربط الباحثون بين تناول التفاح الأحمر وبين انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أرجع الخبراء هذا الأمر إلى كون التفاح غنيًا بالكثير من المواد المفيدة لصحة القلب؛ كمركب الكيرسيتين مثلًا، الذي يمتاز بكونه مضادة للالتهابات والتخثر، كما لا يخفى على أحد أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الذائبة في الماء القادرة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتوجد بالطبع أنواع كثيرة من التفاح التي يمكن تجربة مذاقها الطيب.
  • العنب الأحمر: يشتهر العنب الأحمر باحتوائه على مركب الريسفيراتول، الذي يُساعد على منع تخثر أو التصاق الصفائح الدموية ببعضها، ويرى الخبراء أن العنب الأسود هو أيضًا مفيد لصحة القلب.
  • فواكه أخرى: يشير الباحثون إلى وجود أنواع أخرى من الفواكه التي تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف الغذائية المفيدة لصحة لقلب؛ كالبرتقال، والبابايا، والشمام، والإجاص أو الكمثرى، وبعض الفواكه الحمضية الأخرى.

أفضل الخضراوات للقلب

تمتاز الخضروات باحتوائها على كميات قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، لكنها وفي نفس الوقت تبقى غنية بالألياف الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، لذا ليس من الغريب أن ينصح الكثيرون بتناول الخضروات لهدف الحفاظ على مستوى مناسب لضغط الدم وتجنب الإصابة بالسمنة، وتوجد بالطبع أنواع كثيرة من الخضراوات المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد، منها الآتي:

  • الهليون: يُصنف الهليون ضمن قائمة الخضراوات الغنية بحمض الفوليك، الذي يُساهم في منع تراكم أحد الأحماض الدهنية المُسببة لبعض أمراض القلب والشرايين التاجية.
  • البروكلي: أشارت بعض الدراسات إلى إمكانية أن يكون تناول البروكلي بانتظام من بين العوامل التي تُساعد على خفض مستويات الكوليسترول ومنع الإصابة بأمراض القلب.
  • السبانخ: يُعد السبانخ من بين أشهر الخضراوات الغنية بعنصر المغنيسيوم، الذي يُساهم في الحفاظ على صحة القلب، فضلًا عن فوائد كثيرة أخرى مرتبطة به.
  • الطماطم: تُساهم الطماطم في إمداد الجسم بالكثير من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، وغيرها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب.

أفضل الأعشاب والمكسرات للقلب

تشتمل أبرز أنواع الأعشاب والمكسرات المفيدة لصحة القلب على ما يلي:

  • الثوم: سعت الكثير من الأبحاث العلمية إلى تحري فوائد الثوم الطبية، وقد توصلت بعضها إلى وجود بعض الأدلة التي تشير إلى كون الثوم مفيدًا لصحة القلب على وجه التحديد؛ فمثلًا أشارت إحدى الدراسات إلى أن إعطاء 600-1500 ملغرام من مستخلصات الثوم يوميًا على مدى 24 يومًا قد أدى إلى خفض ضغط الدم بصورة مشابهة لمفعول أحد الأدوية الموصوفة لضغط الدم، كما أشارت دراسات أخرى إلى وجود قدرة للثوم على خفض مستوى الكوليسترول الضار ومنع تجلط الدم.
  • الشاي الأخضر: بات للشاي الأخضر سمعة حسنة بين الناس بسبب الفوائد الكثيرة المنسوبة له، خاصة فيما يتعلق بإنقاص الوزن، لكن قد يجهل الكثيرون حقيقة أن في الشاي الأخضر مركبات مضادة للأكسدة قادرة على منع تلف الأنسجة الخاصة بالقلب، وقد أكدت الكثير من الدراسات على وجود مقدرة للشاي الأخضر على حفض مستوى الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم أيضًا.
  • بذور الكتان وبذور الشيا: يلجأ الكثير من الناس إلى تناول هذه البذور بسبب احتوائها على كميات كبيرة من أحماض الأوميغا 3 التي تشتهر بفوائد كثيرة؛ كالمساعدة على خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، وخفض ضغط الدم، وخفض فرص تجلط أو تخثر الدم.
  • اللوز: يحتوي اللوز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والدهون الأحادية غير المشبعة التي ورد ذكرها مسبقًا، كما يحتوي اللوز على أنواع أخرى من العناصر الغذائية المفيدة، لكن يجب التنبه هنا إلى حقيقة احتواء اللوز على نسب مرتفعة من السعرات الغذائية أيضًا.
  • زيت الزيتون: يتمكن زيت الزيتون من خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الصحي، وقد توصلت إحدى الدراسات العلمية عام 2011 إلى وجود مقدرة لزيت الزيتون على الحفاظ على صحة الأنسجة المكونة لجدران الشرايين والقلب.
السابق
آثار فقر الدم على الجسم
التالي

اترك تعليقاً