الصحة النفسية

اضرار الحليب كامل الدسم

اضرار الحليب كامل الدسم

 

الحليب

يُعد الحليب واحدًا من أكثر المشروبات المغذية على هذا الكوكب، لِذا يُهتم به كثيرًا ويوضع في الوجبات الرئيسية للأطفال، بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، إذ يُعد الحليب مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، خاصةً معدن الكالسيوم الضَّروري لصحة العظام، وعادةً ما يوصي خبراء التغذية باستهلاك الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، مثل؛ اللبن والجبن يوميًا كجزء من النظام الغذائي، وتوجد أنواع مختلفة من الحليب؛ فمنها كامل الدسم أو قليل الدَّسم أوخالي الدسم، والفرق بينهما هو محتوى الدُّهون، وتوجد بعض التحذيرات من استهلاك الحليب كامل الدَّسم بسبب بعض التأثيرات على الصِّحة، ولكنها معلومات غير دقيقة، ويجدر التنويه إلى ضرورة عدم شرب الحليب الطَّازج دون غلي أو بسترة.

أضرار الحليب كامل الدسم

يُفضل بعض الأشخاص عدم استهلاك الحليب إما بسبب الحساسية، أو بسبب اتباع نظام غذائي مُعين، أو بسبب احتوائه على الهرمونات، وقد تتضمن الأضرار التي يُسببها الحليب كامل الدَّسم ما يأتي:

  • الهرمونات في الحليب: يحتوي الحليب على هرمون الإستروجين وهرمون النُّمو، لِذا لا يرغب بعض الأشخاص بتناوله لمنع ارتفاع الإستروجين في أجسامهم، ولكن لم تُظهر الأبحاث أن الهرمونات الموجودة في الحليب تؤثر سلبًا على الإنسان.
  • السرطان: تُشير بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الحليب قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض، ولم تتضح الأسباب تمامًا، لِذا يُمكن تناول بدائل الحليب أو تناوله باعتدال.
  • حساسية الحليب: يُعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الحليب ناجمة عن عدم قدرة أجسامهم على تحمُل اللاكتوز، لِذا عند تناولهم الحليب يحدث لهم رد فعل مناعي يؤدي إلى القيء، والإسهال والقشعريرة ووجود الدَّم في البراز، وقد يكون ذلك بالنِّسبة لبعض الأشخاص خطرًا قد يُهدد الحياة خاصةً إذا شعر الشَّخص بالتورُم أو صعوبة في التنفُّس بعد تناوله الحليب، وفي هذه الحالة يتوجب مراجعة الطبيب عاجلًا.
  • حساسية الكازيين: وهو بروتين موجود في الحليب، قد يؤدي شرب الحليب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكازين إلى التهاب في الجهاز الهضمي وفي جميع أنحاء الجسم.
  • حب الشباب: قد يتسبب شرب الحليب عند الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب في تفاقُم المُشكلة، وذلك تبعًا لدراسة أجريت عام 2016، إذ إنّ المراهقين الذين يعانون من حب الشباب كانو قد شربوا كميات كبيرة من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم، كما أن الألبان قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وقد ربطت دراسات أخرى بأنّ حب الشباب يزداد مع باللبن الخالي الدسم والحليب قليل الدسم، وقد يكون هذا بسبب تأثير الحليب على بعض الهرمونات، بما في ذلك الإنسولين وIGF-1، ولكن لم يُذكر تأثير الحليب كامل الدّسم على حب الشّباب سلبيًا، ولا تزال الأبحاث قائمة لمعرفة العلاقة بين تناول الحليب وحب الشَّباب.
  • الأكزيما: يؤدي تناول الحليب ومنتجات الألبان إلى تفاقُم مُشكلة الأكزيما.
  • كسور العظام: قد يتسبب الإفراط في شرب الحليب بحدوث كسور العظام خاصةً للنساء، وذلك تبعًا لعدّة دراسات قد أُجريت وكانت نتائجها بأنّ هذا قد يكون بسبب سكر يسمى D-galactose في الحليب، ومع ذلك، ولكن يجب إجراء المزيد من البحوث قبل تقديم التوصيات الغذائية، وأظهرت دراسة أخرى ذات مصدر موثوق أن كسور العظام لدى كبار السن هي بسبب هشاشة العظام.

فوائد الحليب كامل الدسم

يُقدم الحليب العديد من الفوائد الصِّحية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • صحة العظام: يعد الحليب مفيدًا لصحة العظام والأسنان، كما أن حليب البقر عادةً ما يكون مدعمًا بفيتامين د الذي يفيد أيضًا صحة العظام، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويمنع الإصابة بترقق العظام، كما يجب إضافة التمارين الرياضية وتجنُب التدخين، وتناول نظام غذائي صحي قليل الصوديوم وغني بالبوتاسيوم، والتعرُض لأشعة الشَّمس والهواء الطَّلق، وذلك لتجنُّب الإصابة بهشاشة العظام.
  • صحة القلب: يُعد الحليب مصدرًا للبوتاسيوم الذي يعزز توسُّع الأوعية ويقلل من ضغط الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم إضافةً إلى الحليب، هي؛ البرتقال والبندورة والسبانخ والموز والخوخ واللبن.
  • السرطان: يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا وحمايتها من السرطان، خاصةً سرطان القولون والمستقيم ويوفر الحليب نسبة جيدة من فيتامين د، مما يساهم في توفير الحماية من هذه السرطانات.
  • الاكتئاب: يُساعد فيتامين د في إنتاج السيروتونين، وهو هرمون يرتبط بتحسين المزاج والشهية والنوم، ويؤدي نقص فيتامين د للاكتئاب والتعب المزمن، وغالبًا ما يُدعّم الحليب بفيتامين د.
  • بناء العضلات:يساعد الحليب على النُّمو، وهو مصدر غني بالبروتين الجيد الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية والضَّرورية لبناء العضلات، كما أن الحليب كامل الدَّسم يُعد مصدرًا غنيًا بالطَّاقة، مما يمنع استهلاك كُتلة العضلات لتوليد الطَّاقة، إذ إن الكُتلة العضلية القوية تدعم عملية الأيض وتُحافظ على الوزن.
  • هشاشة العظام: يساهم شرب الحليب يوميًا بالتقليل من تطور الإصابة بهشاشة العظام.
  • المناعة: يساعد الحليب عند مزجه بالكركم في بناء مناعة أقوى، وزيادة المقاومة في فترة التغير في المواسم وزيادة الأمراض.
  • البرد والاحتقان: يُساهم كوب من الحليب الدافئ في تهدئة التهاب الحلق، ويُمكن إضافة القليل من جوزة الطيب لتخفيف الاحتقان خاصةً عند الأطفال.
  • مفيد للبشرة: يُعد الحليب جزءًا لا يتجزأ من أقنعة العناية بالبشرة ومستحضرات التَّجميل، إذ يُعطي الإشراق والنَّضارة للبشرة، ويُساهم في تفتيحها طبيعيًا.
  • العناية بالشعر: يُساهم الحليب بمنع جفاف الشَّعر ويُعطيه الحيوية، ويُمكن مزج ملعقة من الحليب وملعقة من العسل والقليل من زيت إكليل الجبل ووضعها على الشعر 15-20 دقيقةً، ثُم غسل الشَّعر للحصول على شعر صحي ولامع.

القيمة الغذائية للحليب

يعد كوب واحد من الحليب وجبةً غذائيةً كاملةً، وفيما يأتي بعض العناصر الغذائية المهمة التي يوفرها الحليب:

  • الكالسيوم: يُعد الحليب ومنتجات الألبان أغنى مصادر الكالسيوم الغذائية، وللكالسيوم العديد من الوظائف في الجسم ولكن وظيفته الأساسية هي الحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أنه ضروري لتخثر الدم وشفاء الجروح والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وانقباضات العضلات بما في ذلك نبضات القلب، ومن الضَّروري تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع مصادر المغنيسيوم وفيتامين د، إذ يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة، ويساعد المغنيسيوم الجسم على دمج الكالسيوم في العظام، ويحتوي كوب من الحليب على حوالي 306 ملليغرام من الكالسيوم.
  • الكولين: يعد الحليب مصدرًا غنيًا بالكولين، وهي مادة مغذية مهمة تساعد على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة، كما تُساهم في الحفاظ على بُنية الأغشية الخلوية ونقل الإشارات العصبية، وامتصاص الدهون وتقليل الالتهاب المزمن.
  • البوتاسيوم: يرتبط تناول البوتاسيوم بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والحماية من فقدان كتلة العضلات والحفاظ على كثافة المعادن في العظام وتقليل تكوين حصوات الكلى، ويحتوي كوب من الحليب على ما يقارب 366 مليغرام من البوتاسيوم.
  • فيتامين د: مُعظم أنواع الحليب تُدعّم بفيتامين د، إذ يُعزز صحة العظام، ويساعد في تكوين ونمو وإصلاح العظام، ويلعب دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم ووظيفة المناعة، كما يُدعّم الحليب بفيتامينات أخرى، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ب2، وب 12، وب6، والمغنيسيوم والفوسفور.
  • السعرات الحرارية: يحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على 3.25% من الدهون، أي ما يُقارب 146 سعرةً حراريةً، و8 غرام من الدهون، و13 غرامًا من الكربوهيدرات، و8 غرامات من البروتين.
السابق
أفضل علاج طبيعي للزكام
التالي
علاج احمرار العين

اترك تعليقاً