مال وأعمال

التحليل الأساسي مقابل التحليل الفني

التحليل الأساسي مقابل التحليل الفني

عند الاقتراب من الاستثمار في سوق الأوراق المالية نجد أن هناك منهجان شائعان يتم استخدامهم وهما التحليل الأساسي والتحليل الفني ، وكما هو الحال مع أي استراتيجية استثمار نجد أن هناك دعاة ومنتقدون لكل نهج ، لكن يتم استخدام كلتا الطريقتين للبحث والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في أسعار الأسهم .

تعريف التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو النهج الذي يحاول فيه المرء حساب القيمة الجوهرية للسهم من خلال النظر في العوامل الاقتصادية الأساسية والتي من شأنها أن تؤثر على قيمته ، وتشمل العوامل ذات الصلة التي سيتم النظر فيها الإيرادات والمصروفات والدخل ، آفاق النمو للشركة ، العوامل التنافسية التي تواجهها الشركة ، العائد المتوقع على حقوق الملكية أو الأصول في الصناعة .

الهدف من التحليل الأساسي

إن الهدف من هذا التحليل هو تحديد قيمة للسهم من شأنها أن تأخذ في الاعتبار جميع هذه العوامل الأساسية ، ونظرًا لأن النهج لا ينظر إلى التسعير على المدى القصير وتقلبات التداول فإن هذا يعتبر نهجًا استثماريًا طويل المدى ، حيث قد يستغرق الأمر وقتًا لتحقيق القيمة الجوهرية ، وبما أن هذا يراعي التوقعات المستقبلية فإن هذه المنهجية تُعتمد على بناء تقييم يستند إلى معلومات متخلفة .

يعتبر التحليل الأساسي هو طريقة لتقييم الأوراق المالية من خلال محاولة قياس القيمة الجوهرية للسهم ، ويدرس المحللون الأساسيون كل شيء من الاقتصاد الكلي وظروف الصناعة إلى الحالة المالية وإدارة الشركات ، ويعتبر كلاً من الأرباح والنفقات والأصول والخصوم كلها خصائص مهمة للمحللين الأساسيين ، ويتم بعد ذلك اتخاذ قرارات البيع والشراء بناءً على ما إذا كان السهم يتم تداوله بخصم أو علاوة على قيمته العادلة .

على الرغم من أن قيمة السهم هي في نهاية المطاف رأي ، إلا أن الشركات منخفضة القيمة نسبيًا يمكن أن تتفوق على المدى الطويل ، ويمكن أيضًا تطبيق التحليل الأساسي على الأسواق الأخرى بما في ذلك العملات والسلع ، وفي هذه الحالة يتم النظر في أي عوامل تؤثر على قيمة الأصل .

تعريف التحليل الفني

التحليل الفني هو منهجية استثمار تقيم الاستثمارات بحتة على نشاط السوق المحيط بها ، دون النظر إلى العمليات أو القيمة الفعلية للشركة نفسها ، وتشمل العوامل ذات الصلة التي سيتم النظر فيها التسعير التاريخي للأسهم ، أحجام التداول بمرور الوقت ، اتجاهات تداول الصناعة .

الهدف من التحليل الفني

الهدف من هذا التحليل هو الاستفادة من فرص التسعير والاتجاهات التي يمكن تحديدها في نشاط السوق حول كل سهم ، ونظرًا لأن المنهجية تستند فقط إلى نشاط السوق التاريخي فإنها منهجية متخلفة .

يختلف التحليل الفني عن التحليل الأساسي في أن سعر السهم وحجمه هما المدخلان الوحيدان ، والافتراض الأساسي هو أن جميع الأساسيات المعروفة يتم احتسابها في السعر ، ولا يحاول المحللون الفنيون قياس القيمة الجوهرية للأمان ، ولكن بدلاً من ذلك يتم استخدم مخططات الأسهم لتحديد الأنماط والاتجاهات التي تشير إلى ما سيفعله السهم في المستقبل ، إن أكثر أشكال التحليل الفني شيوعًا هي المتوسطات المتحركة البسيطة والدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه والمؤشرات .

يعتمد التحليل الفني فقط على سعر السهم أو بيانات الحجم ، وليس الهدف التنبؤ بالمستقبل بل تحديد السيناريوهات الأكثر ترجيحًا ، وتستخدم حركة السعر كمؤشر على كيفية تصرف المشاركين في السوق في الماضي وكيف قد يتصرفون في المستقبل ، ويستخدم المحللون الفنيون أنماط الرسوم البيانية واتجاهاتها ، ومستويات الدعم والمقاومة ، وسلوك السعر والحجم لتحديد فرص التداول مع توقع إيجابي ، ولا يأخذ التحليل الفني في الاعتبار الأعمال الأساسية ، أو الاقتصاديات التي تؤثر على قيمة الشركة .

مقارنة بين التحليل الأساسي والفني

عندما يتعلق الأمر بمقارنة واختيار منهجية بين الاثنين هناك اعتبارات رئيسية يجب أخذها في الاعتبار ، حيث أنه من المهم مراعاة الأفق الزمني للنهج ، والتحليل الأساسي هو استراتيجية استثمار طويلة الأجل في حين يعتبر التحليل الفني منهجية قصيرة المدى ، ومن خلال التسعير على القيم الجوهرية يعمل التحليل الأساسي من أجل القيمة طويلة الأجل للشركة ، بينما من خلال التداول على اتجاهات السوق يركز التحليل الفني على المدى القصير .

التحليل الأساسي هو الاستثمار في الشركات والاعتماد على قيمتها الأساسية لتحقيق العوائد ، ويعتبر التحليل الفني استراتيجية تداول حقًا حيث تهدف إلى دفع العوائد خارج الاتجاهات والفرص المحددة .

يمكن أن يستغرق التداول وقتًا وإدارة أكثر نشاطًا من جانب المستثمر ، على الرغم من أن الصناديق الرئيسية تستثمر الملايين في برامج تداول التحليل الفني المتطورة ، ومن المرجح أن يتم تقديم خدمة أفضل للفرد العادي مع التركيز على استراتيجية استثمار التحليل الأساسي ، ويعود الفرق بين النهجين إلى ما يحدد قيمة السهم وسعره ، ويعتبر التحليل الأساسي قيمة الشركة. يعتمد هذا في النهاية على قيمة أصولها والأرباح التي يمكن أن تحققها ، ويهتم المحللون الأساسيون بالفرق بين قيمة السهم والسعر الذي يتم تداوله به .

يتعلق التحليل الفني بحركة السعر والتي تقدم أدلة على ديناميكيات العرض والطلب للسهم وهو ما يحدد سعر السهم في النهاية ، وغالبًا ما تكرر الأنماط نفسها لأن المستثمرين غالبًا ما يتصرفون بنفس الطريقة في نفس الموقف ، ويختص التحليل الفني ببيانات السعر والحجم فقط .

الأدوات المستخدمة في التحليل الأساسي والفني

ينظر المحللون الأساسيون في المراكز والأداء المالي للشركة ، والسوق التي تعمل فيها ، والمنافسين والاقتصاد ، وتعد البيانات المالية للشركة أهم مصدر للبيانات للتحليل الأساسي ، وهي تشمل بيان الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفقات النقدية .

يمكن استخدام البيانات من هذه البيانات لحساب النسب والمقاييس التي تعكس أداء الشركة ومعدلات الصحة والنمو ، كما تستخدم بيانات الصناعة والعوامل الاقتصادية مثل أسعار الفائدة والإنفاق بالتجزئة للتنبؤ بمعدلات النمو في المستقبل ، وفي نهاية المطاف يتم التوصل إلى قيمة عادلة بعد مقارنة العديد من النماذج والنسب .

إن التحليل الفني أوسع بكثير مما يدركه الكثير من الناس ، ويستخدم جميع المخططين مخططات الأسعار وعادةً إما المخططات الخطية أو المخططات الشريطية أو المخططات اليابانية ، وبصرف النظر عن مخططات الأسعار يمكن أن تختلف الأدوات المستخدمة بشكل كبير ، ويستخدم بعض المحللين مؤشرات مثل المتوسطات المتحركة والمذبذبات المحسوبة من أسعار الأسهم ، كما يستخدم البعض الآخر أنماط الأسعار وأطر التحليل المعقدة مثل موجات وملفات السوق ، ويستخدم متابعو الاتجاهات أدوات أخرى لتحديد اتجاهات الأسعار .

إيجابيات وسلبيات التحليل الأساسي

يتمتع التحليل القائم على المركز المالي والتنافسي للشركة بالعديد من المزايا ، حيث أن تحليل البيئة التي تعمل فيها هو أيضا ذو قيمة ، وإن التركيز على الأعمال فقط ، وليس على سعر السهم يعطي المستثمرين فكرة عما تستحقه الشركة بالفعل ، وهذا لا يقدر بثمن للاستثمار على المدى الطويل ، ويمكن أن يكون الاستثمار أثناء فقاعات السوق مجزيًا .

يمكن إدارة مخاطر المحفظة عن طريق حساب علاوة القيمة العادلة التي يتم تداول الأسهم بها ، ويمكن بعد ذلك اتخاذ قرارات توزيع الأصول لتقليل الجانب السلبي المحتمل للمحفظة ، وعادة ما يتم تحقيق أكبر الأرباح من قبل المستثمرين والتي تكون صحيحة عندما تكون بقية السوق خاطئة ، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التحليل الأساسي ، وأيضًا عادةً ما تكون القرارات التي تستند إلى التحليل الأساسي أكثر احتمالية لكونها صحيحة خاصة على المدى الطويل .

هناك أيضًا العديد من العوائق للتحليل الأساسي ، حيث يستغرق التحليل الأساسي وقتًا طويلاً ، كما يجب دراسة كل شركة بشكل مستقل وتفصيلي ، ومعظم المعلومات المستخدمة في التحليل الأساسي متاحة على نطاق واسع ، ولاكتساب ميزة مع الأساسيات تحتاج إلى العثور على مجموعات بيانات فريدة غير متاحة لمعظم المستثمرين .

إيجابيات وسلبيات التحليل الفني

واحدة من المزايا الرئيسية للتحليل الفني هو أنه يمكن تحليل المخزونات بسرعة ، وأيضا يمكن إنجاز بعض المهام مما يوفر الوقت ، وهذا يعني أن المحلل الفني يمكنه تغطية المزيد من الأسهم واستخلاص الأفكار ، ويمكن أيضًا استخدام التحليل الفني لتحديد أهداف السعر والمستويات التي تكون فيها الفكرة خاطئة بشكل واضح ، وهذا يسمح للمتداولين بوضع استراتيجيات استثمارية ذات ملفات تعريف للمخاطر والمكافآت محددة بوضوح .

على المدى القصير تتأثر حركة السعر بعدة عوامل لا يمكن للتحليل الأساسي أن يلتقطها ، ويمكن ملاحظة آثار معنويات السوق وعلم نفس السوق والعرض والطلب من خلال النظر إلى الرسم البياني ، ويمكن استخدام التحليل الفني لتحسين التوقيت وللتداول التجاري المناسب لظروف السوق .

التحليل الفني بالطبع له عيوبه ، وهو أنه بينما يمكن إعادة اختبار بعض الأساليب الفنية ، إلا أن العديد منها لا يستطيع ذلك ، ويعتبر تداول الأنماط ، وتحليل الموجات وأشكال أخرى من التحليل الفني هي أمور ذاتية وتعتمد على الحكم ، وغالبًا ما يُنظر إلى استخدام الرسوم البيانية على أنه فن أكثر من كونه علمًا .

كثيرا ما يؤدي التحليل الفني إلى الغموض ، ويمكن أن يصل اثنان من المحللين الفنيين إلى استنتاجات مختلفة للغاية حول نفس المخزون باستخدام أساليب مختلفة ، وغالبًا ما تظهر الرسوم البيانية مختلفة جدًا في أطر زمنية مختلفة ، ومع وجود عدد كبير من طرق التحليل والمؤشرات والأطر الزمنية المتاحة ، يمكن أن يشكل تشكيل رؤية واحدة ، ويحدث هذا في كثير من الأحيان ويعرف باسم شلل التحليل

السابق
تعريف مكافحة غسيل الأموال
التالي
كيف تصبح خبير أمن معلومات

اترك تعليقاً