الصحة النفسية

الفطريات بين الفخذين عند الرجال

الفطريات بين الفخذين عند الرجال

 

الفطريات بين الفخذين للرجال

الفطريات الجلدية عبارة عن التهابات جلديّة تصيب مناطق معينة من الجسم كالمناطق الحساسة، وتحت الثديين، وبين الفخذين، والسبب في أنها تظهر في تلك المناطق تحديدًا أن الفطريات تكثر وتعيش في ظروف معينة في الجسم مثل المناطق الرطبة ومناطق نمو الشعر وإهمال النظافة الشخصية؛ إذ إن الإصابة بالفطريات تكثر في الأيام الحارّة أو الرطبة، وهذه المشكلة الصحيّة يرافقها العديد من الأعراض مثل؛ تسلخ المنطقة المصابة، والتهاب الجلد، وعدم الراحة وقد تظهر على الجلد بقع حمراء اللون، ويزداد الأمر سوءًا بزيادة الاحتكاك في تلك المنطقة المصابة. ومن جهة ثانية فإن فطريات ما بين الفخذين هي أحد أنواع الفطريات الجلدية التي تعيش على الجهة الداخلية من الفخدين، وتكون على شكل دوائر حمراء اللون، وتكثر في هذه المنطقة لأنها تمتاز بدفئها ورطوبتها، وهذه الإصابة منتشرة بين الرياضيين بسبب الاحتكاك المباشر بين الفخدين وموجودة لدى الأفراد المصابين بالسمنة والوزن الزائد. 

أسباب الفطريات بين الفخذين عند الرجال

تنتشر فطريات بين الفخذين بين الناس نتيجة الاستخدام المشترك للأدوات والملابس الشخصية بين إنسان مصاب وآخر سليم، وترجع فطريات الفخذين عادة إلى نوع الفطريات ذاته المسببة لسعفة القدم عند الإنسان، لذلك كان شائعًا أن تنتقل عدوى فطريات القدم إلى الفخذين. وعلى العموم، ثمة بعض عوامل الخطر التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بفطريات الفخذين؛ فهي تشيع عند الرجال أكثر من النساء، وتكثر الإصابة بها بين أوساط البالغين والمراهقين والأفراد ممن يرتدون ملابس داخية ضيقة، أو يعانون من السمنة وزيادة الوزن، أو يتعرقون بشدة، أو يعانون من ضعف الجهاز المناعي لديهم أو يعانون من مرض السكري. 

وصفات طبيعية لعلاج الفطريات

ثمة مجموعة من الوصفات الطبيعية المفيدة في علاج الفطريات بين الفخذين عند الرجال، وهي تشمل عمومًا كلًا مما يلي:

  • الماء والصابون: يحتاج الأشخاص المصابون بالفطريات بين الفخذين إلى إيلاء عناية كبيرة بنظافة تلك المنطقة، والحيلولة دون انتشار الطفح الجلدي المترافق مع العدوى الفطرية إلى مناطق أخرى من الجسم، وهذا الأمر يتطلب منهم تنظيف منطقة الفخذين جيدًا بالماء والصابون المضاد للفطريات والبكتريا يوميًا، والحرص على تجفيف المنطقة كل مرةً باستخدام منشفة نظيفة؛ فالرطوبة من العوامل المساهمة في انتشار الفطريات. 
  • زيت شجرة الشاي: كان السكان الأصليون في أستراليا يستخدمون زيت شجرة الشاي بوصفه من العلاجات الطبيعية المضادة للفطريات والبكتريا، وما يزال هذا الزيت حتى الآن فعالًا في علاج هذه الحالات؛ إذ يكفي استخدام زيت شجرة الشاي موضعيًا على المنطقة المصابة بوساطة كرة قطنية نظيفة، وتكرار هذه العملية مرتين أو ثلاثًا يوميًا. وقد يتطلب الأمر من تخفيف تركيز زيت شجرة الشاي باستخدام زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند، فهذا الأمر يكون ضروريًا إذا كانت البشرة حساسة جدًا. 
  • خل التفاح: يزخر خل التفاح بخصائص قوية مضادة للفطريات، مما يفيد في علاج فطريات بين الفخذين عند استخدامه موضعيًا عليها، وتكمن طريقة الاستخدام في مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ووضعها في كوبين من الماء الدافئ، وغسل المنطقة المصابة بهذا السائل وتركه على الجسم حتى يجف تمامًا، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات يوميًا، ويمكن كذلك غمس كرة قطنية في خل التفاح غير المخفف، ومن ثم فركها على المنطقة المصابة بالفطريات وتكرار العملية ثلاث مرات يوميًا. 
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات على حد سواء، مما يشير إلى فعاليته الكبيرة في تخفيف أعراض فطريات الفخذين عند الرجال؛ فهو معروف بقدرته الفريدة على مكافحة مختلف حالات العدوى الفطرية، مثل عدوى السعفة والمبيضات، وتكمن طريقة استخدام زيت جوز الهند في تدفئته قليلًا، ثم وضعه مباشرة على المناطق المصابة ليمتصه الجلد بسرعة، ولا بد من تكرار العملية 3 مرات يوميًا على الأقل حتى بلوغ النتائج المرجوة. 
  • الكركم: يزخر الكركم بكمية كبيرة من الفوائد الصحية للإنسان؛ إذ إنه مشهور بخصائص مضادة للبكتريا والالتهابات والفطريات، فهو يحد من تكاثرها على الجسم، وتكمن طريقة استخدام الكركم على البشرة في مزج كمية قليلة منه مع الماء لتشكيل عجينة، ثم وضعها على البشرة وتركها حتى تجف، ويمكن طبعًا للمصاب أن يحقق فائدة مضاعفة عبر الجمع بين الاستخدام الموضعي للكركم وبين شرب شايه يوميًا. 
  • الألوفيرا: شاع استخدام الألوفيرا (جل الصبار) منذ القدم في علاج حالات العدوى الفطرية والبكتيرية عند الإنسان، فهو فعال في تخفيف أعراض الحكة والالتهاب عند المصابين بفطريات الفخذين، وتباع منتجات الألوفيرا الموضعية على شكل مراهم تستخدم مباشرة على المنطقة المصابة 3 مرات يوميًا بالحد الأدنى. 
  • زيت الأوريغانو: يعرف زيت الأوريغانو بفعاليته في مكافحة العدوى الفطرية تضاهي فعالية المنتجات التجارية المستخدمة في حالات كهذه؛ فهو يعالج مجموعة من أنواع العدوى الفطرية مثل سعفة القدم والقوباء الحلقية، ويمكن شراء منتجات زيت الأوريغانو من الصيدليات، ثم تخفيف تركيزه باستخدام زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وتكمن طريقة استخدامه في فركه على المنطقة المصابة 3 مرات يوميًا. 
  • زيت عشبة الليمون: يحتوي مُستخلص زيت عشبة الليمون على خصائص مضادة للفطريات، مما يعني أن استخدامه موضعيًا يكون مفيدًا في تخفيف أعراض فطريات الفخذين عند الرجال، ولا بد طبعًا من تخفيفه بزيت ناقل قبل وضعه وفركه على المنطقة المصابة مرتين باليوم. 

نصائح عامة للرجل للتعامل مع الفطريات

يستطيع الرجل وقاية نفسه من خطر الإصابة بفطريات الفخذين عبر اتباع الخطوات والوسائل التالية:

  • المحافظة على جفاف منطقة الفخذين ونظافتها وتجفيفها بمنشفة نظيفة بعد الاستحمام، ووضع مسحوق البودرة على منطقة الفخذين منعًا للرطوبة الزائدة في تلك المنطقة. 
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والمصنوعة من القطن، وتجنب الملابس الضيقة، وتجنّب ارتداء الملابس المبللة أو الرطبة لأن ذلك يزيد من وجود الفطريات. 
  • استخدام أنواع الشامبو المضادة للفطريات لتنظيف منطقة الفخذين عند الرجل. 
  • تغيير الملابس الداخليّة يوميًا. 
  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع الأصدقاء والآخرين، سواء كانت ملابسَ داخلية أم ثيابًا، والحرص على تنظيف جميع الأغراض المُعَارة إلى الآخرين. 
  • علاج عدوى سعفة القدم إذا كان الرجل مصابًا بها، فقد تنتشر إلى منطقة الفخذين مسببة حصول العدوى، لذلك، يُنصح دائمًا بانتعال الصنادل عند السير في الأماكن الرطبة التي تشيع فيها الفطريات، مثل أحواض السباحة أو صالات الألعاب الرياضية. 
السابق
الأنواع الأدبية
التالي
علاج عسر الهضم

اترك تعليقاً