مال وأعمال

اهم عناصر كتابة شهادة الخبرة

اهم عناصر كتابة شهادة الخبرة

إن الخبرة تحتوي على كثير من أنواع المجالات المستخدمة في الحياة سواء كانت هذه المجالات اجتماعية أو سيكولوجيا وغيرها من المجالات الأخرى وتعتبر الخبرة المهنية واحدة من أهم هذه المجالات المعروفة لدينا.

الخبرة المهنية

ويمكن معرفة الخبرة المهنية على أنها كتلة من الخبرات التي تحتوي على كثير من الحرف المحددة ، فعلى كل فرد أن يكون واعيا بكل ما يخص الخبرة المهنية ، ويكون عارفا لها وكل شيء يكون مرتبط بهذه المهنة ويكون محترف فيها .

فإننا نلاحظ أن الخبرة تكون داخلة في كثير من المهن والحرف المختلفة

  1. فمثلا الخبرة في الناحية الاقتصادية ، فإنها تحتاج إلى كثير من الاستثمار المالي ، وأيضا العمل على حل أي مشاكل اقتصادية تواجه هذا المجال .
  2. وأيضا الخبرة في المجال الاجتماعي ، فتكون الخبرة في هذا المجال مرتكزه على كيفية استثمار المجهودات والرعاية الاجتماعية ، وطرق تقديمها بصورة مناسبة.
  3. الخبرة في المجال الصحي ، تكون متمثلة في إمكانية التشخيص الجيد للعديد من الأمراض ، والعمل على تقديم العلاج المناسب لكل حالة .
  4. الخبرة فى المجال التكنولوجي ، فتكون على عكس المجالات السابقة فإنها تمكن الخبير من كيفية تحويل النظرية العلمية إلى مجموعة محددة أو معينة من التطبيقات ، ويتم ذلك عن طريق تصنيع الآلات والأجهزة بأنواعها .

ما هي شهادة الخبرة

شهادة الخبرة تكون عبارة عن مستند رسمي ، يكون الهدف منها إثبات أن فردا ما قد قام بالعمل في شركة أو مؤسسة ، وكثير من أماكن الوظيفة سواء كانت هذه الوظيفة في قطاع خاص أو عام .

وشهادة الخبرة يكون فيها كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموظف ، من حيث فترة العمل واسم الشركة وطبيعة العمل الذي قام به وغيرها من الأشياء الأخرى ، شهادة الخبرة أيضا تعتبر شيء أساسي لابد أن يفكر فيها الموظف إذا قام بترك العمل ولابد أن يحصل عليها الموظف من الجهة التي عمل بها ، وأن يحتفظ بهذه الشهادة مع أوراقه الشخصية ، لأن هذه الشهادة هي التي تثبت أن الموظف قد عمله في هذه الشركة أو المؤسسة أو أي مكان أخر .

كيفية كتابة شهادة الخبرة

قد يتنوع أسلوب كتابة شهادة الخبرة من مؤسسة إلى أخرى ، حيث أنه لا يوجد أسلوب معين أو ثابت لكتابة شهادة الخبرة حيث أنه يمكن أن يكتبها صاحب العمل ويقوم بتسليمها إلى كل موظف يريد الحصول عليها ، ويوجد هناك مكونات رئيسية لابد من توافرها في شهادة الخبرة وهي :

المكونات الأساسية لشهادة الخبرة

يوجد هناك عدة محتويات وعناصر لابد أن تكون موجودة في شهادة الخبرة ، ولا يمكن الاستغناء عنها وهي كالتالي:-

  1. تاريخ كتابة الشهادة: يكون موجود في رأس صفحة الشهادة من الأعلى .
  2. تحديد أسم الجهة المقدم إليها ، بعد أن يتم كتابة التاريخ يتم كتابة الجهة المختصة بشهادة الخبرة إذا كان شخص ، أو مؤسسة .
  3. كتابة المعلومات الشخصية عن الموظف ، لابد من إحتواء شهادة الخبرة على مجموعة من المعلومات الشخصية عن هذا الموظف ، مثل الاسم ، والعنوان ، ورقم الهاتف ، والبريد الإلكتروني الخاص به .
  4.  المسمى الوظيفي ويدل هذا المسمى على ما هي طبيعة العمل الذي يقوم به الموظف في الشركة والتشخيص الدقيق لكافة الوظائف التي كان يقوم بها .
  5. موعد بداية العمل ونهايته : فلابد من معرفة وكتابة تاريخ بداية العمل في الشركة أو الجهة ، وما هو موعد تقديم طلب ترك العمل .
  6. طبيعة العمل:  تقوم الشركة أو المؤسسة بكتابة طبيعة عمل الموظف ، وهل إذا كان يداوم على العمل باستمرار أو بصفة جزئية مؤقتة ، وما هي ساعات العمل التي كان يقضيها .
  7. معلومات الشركة: ويتم في هذا الجزء كتابة اسم المؤسسة أو الشركة التي كان يعمل بها الموظف وما تعلمه في مجال الخبرة التي ذكرت في الشهادة .
  8. ما هو شكل شهادة الخبرة؟

لابد أن تكون شهادة الخبرة مكتوبة على ورقة مدون عليها شعار الشركة التي قام الموظف بالعمل فيها ، ويكون اسم الشركة مكتوب على أعلى الورقة من الوسط شهادة اعتماد الخبرة ، وفي اخر الورقة يكون توقيع مدير الشركة في العمل .

أهمية شهادة الخبرة

تعتبر شهادة الخبرة واحدة من الأوراق الهامة التي تكون موثقة من قبل مجموعة من الشركات أو المؤسسات المختلفة في مجال محدد ومن هذه المؤسسات ما يأتي:-

أهمية شهادة الخبرة للشركات

تقوم الشركات بالاهتمام بشهادات الخبرة لكثير من الأسباب التي تكن هامة، ومن هذه الأسباب:

  1.  تكون شهادة الخبرة شيء هام تعمل على معرفة مستوى الفرد ، حيث أنها تمكن الشركات وأصحاب الوظائف على أخذ القرارات التي تتعلق باختيار الموظفين وتعيينهم في الأماكن التي يستحقونها ، ثم بعد ذلك يقومون بتدريبهم والعمل على التطوير الدائم من أجل مستقبل وظيفي مميز .
  2.  تعتبر شهادة الخبرة وسيلة للتدريب والعمل على التعلم الدائم من أجل مساعدة الشركات لكي تتطور وتستمر في مجال عملها ، ويتم ذلك من خلال التحديث المستمر ، وإضافة كثير من وسائل اكتساب الخبرات والمهارات التي تعمل على تطوير الموظفين في هذه الشركة .
  3.  تساهم شهادة الخبرة في زيادة الإنتاج للشركة ، ويتم ذلك عن طريق تحسين طرق الأداء سواء كان هذا التحسين للشركات أو الموظفين فيها .

أهمية شهادة الخبرة للفرد

تقدم شهادات الخبرة للفرد الكثير من الفوائد ، ومنها:

  •  تعمل شهادة الخبرة على تثبيت الخبرات والمهارات لدى الفرد فإذا حصل الفرد على هذه الشهادة الخاصة من جهات تكون علمية متخصصه وتكون موثقة ومعترف بها دوليا ، فتعطيه شهادة الخبرة الشعور أنه حقق شيء كان يسعى إليه ، وتعطيه أيضا شيئا من التميز والتقدم ، حيث أن شهادة الخبرة تعمل على زيادة الفرصة في تطوير مستقبله في المجال الوظيفي .
  •  تعطي شهادة الخبرة فرصة كبيرة لترقية الموظف ، حيث أنها تمكنه من الحصول على العلاوات وزيادة راتبه الشهري فيما بعد ، وتضمن له أيضا تحقيق كل ما يتطلع إليه في المستقبل في مجال عمله في هذه الوظيفة .
  •  كما أن شهادة الخبرة دليل على ما يقدمه الفرد من قدرات ، ويتم اكتشاف ذلك عن طريق مدي استيعاب عن موظف المهارات والأساليب المستخدمة في التدريب وما هي الأدوات التي تمكنه من أداء وظيفته بكل سهولة وعلى أعلى مستوى .

كيفية اكتساب الخبرة

هناك الكثير من الأساليب التي تعمل على اكتساب الخبرات في كافة المجالات المختلفة ومن هذه الأساليب ما يلي:

  • الاختلاط مع الواقع الخارجي: أي أن الخروج إلى سوق العمل ، ويتم التعامل مع كافة المهارات الوظيفية المتعددة سواء كانت هذه الوظائف في البيئة البشرية أو في البيئة الطبيعية ، وأن يتكيف الفرد مع كل ظروف العمل المحيطة به، والتي تشارك في أخذ جميع المهارات والأعمال .
  •  العمل على استخدام كل الآلات والأدوات المستحدثة:  فمن المعلوم أنه مع تقدم الزمن تكون هناك الكثير و الكثير من الأدوات والأجهزة الحديثة التي تدخل في الكثير من المجالات المختلفة فعل الإنسان أن يعمل جاهدا على معرفة كل هذه الآلات والأجهزة ، لكي يكتسب كل ما هو جديد في مجاله الوظيفي وتمكنه أيضا من التقدم واستكمال مسيرته الوظيفية والعلمية .
  •  القيام بتقليد الآخرين:ويتم ذلك عن طريق أن يتعامل الفرد مع الناس أصحاب الخبرة في مجال عمله فإن ذلك يساعده على التطور والتعلم بصورة سريعة ، وتسبب الكثير من الخبرات في مجال وظيفته .
السابق
ما هي الفقاعة العقارية
التالي
معلومات عن الدورة المحاسبية

اترك تعليقاً