مال وأعمال

درجات التشغيل الذاتي

درجات التشغيل الذاتي

برنامج التشغيل الذاتي هو نظام التوظيف الإلكتروني الذي اعتمدته وزارة الصحة ، وهو إحدى الأنظمة التقنية المطورة التي تمكنك من التقدم لوظائف وزارة الصحة السعودية عبر الويب ، والتقديم يتم عبر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة الخارجية .

ويتقدم فيه الشخص الراغب للانضمام لكوادر وزارة الصحة ، بتقديم طلبات التوظيف عبر الموقع الإلكتروني ، وليست هناك حاجة بتقديم الطلب في المقر الرسمي لوزارة الصحة ، وعليك متابعة إعلانات التوظيف التي تنشرها وزارو الصحة عبر البوابة الالكترونية الخارجية ، وعلى راغبي العمل في تلك الوظائف التقدم للوظيفة إذا توافرت فيه الشروط ، بشرط أن يكون راغب الوظيفة لدية حساب على البوابة الإلكترونية الرسمية .

مميزات برنامج التشغيل الذاتي

ساعد برنامج التوظيف الذاتي على النحو الأمثل في استخدام الموارد البشرية بسبب مرونته عند توظيف وجذب كوادر مؤهلة وذات كفاءة عالية ، مما يساهم في تحسين وتأهيل الخدمات المقدمة للمرضى لتعكس شعار وزارة الصحة (المريض أولاً) .

وظائف التشغيل الذاتي تعتبر وظائف حكومية تتميز بالاستقرار الوظيفي والأمن ، يتمتع موظفو التشغيل الذاتي بالعديد من الامتيازات مثل التدريب والمنح الدراسية والترقيات والتقاعد .

الوزارة حريصة على التأكد من أن برامج التشغيل الذاتي جذابة ومرضية للموظفين ، ولذا بيتم مراجعة لائحة التشغيل الذاتي من قبل لجنة متخصصة لتقييم الخبرة وتحديد نقاط قوتها وتعزيزها وتجنب نقاط الضعف ، وتتم المراجعة بالتعاون مع مديريات الشئون الصحية ، بيتم توفير الدورات التدريبية العامة والمتخصصة للموظفين داخل برنامج التشغيل الذاتي ، من أجل توفير كوادر طبية متخصصة .

مستويات و درجات التشغيل الذاتي

يتميز برنامج التشغيل الذاتي أنه لايوجد به مراتب ، ولكن التشغيل فيه مستويات ودرجات :

  • الرقم 10 خاص بوظائف بالإداريين
  • الرقم 20 خاص بوظائف الأطباء .
  • الرقم 30 خاص بوظائف أخصائي تمريض غير طبيب .
  • الرقم 40 خاص بوظائف الفنيين
  • الرقم 50 خاص بوظائف أخصائي غير طبي .
  • الرقم 70 خاص بالصيادلة .

نقاط المفاضلة لدرجات التشغيل الذاتي

قامت وزارة الصحة السعودية بتحديد عدد من القواعد المحددة والتي يتم على أساسها احتساب النقاط للمفاضلة بين المرشحين في برنامج التشغيل الذاتي ، فالحد الأعلى لنقاط المفاضلة هو مئة (100 ) نقطة ، فالأنسب للوظيفة المقرر شغلها حسب المؤهل المطلوب على أساس التقدير العام (على أن يكون الحد الأقصى للنقاط هو 10 نقاط ) على النحو التالي :

  • تقدير ممتاز يحصل على 10 درجات .
  • تقدير جيد جدًا يحصل على 8 درجات .
  • تقدير جيد يحصل على 6 درجات .

الأنسب للوظيفة وفقًا للخبرة ، بيتم حساب كل سنة خبرة بنقطة بحد أقصى 23 سنة ، والحد الأقصى للنقاط 23 نقطة ، كما أن المفاضلة على أساس حصول المؤهل على الدورات التدريبية ، فكل شهر دورة تدريبية من جهة معترف بها ، يتم احتسابها بنقطة واحدة بحد أقصى 12 شهر مع مراعاة عدد من النقاط من أهمها :

  • لاتحتسب الدورات التدريبة العامة التي مضى عليها أكثر من 5 سنين .
  • لاتحتسب الدورات التدريبية التخصصية إلا التي لم يتم الحصول عليها بعد المؤهل المطلوب للوظيفة ، الحد الأقصى للنقاط هو 12 نقطة .
  • المفاضلة على أساس أقدمية التخرج كل سنة نقطة بحد أقصى 5 سنوات ، على أن يكون الحد الأقصى للنقاط هو 5 نقاط .
  • الإختبار العلمي ، يحصل المؤهل للوظيفة بحد أقصى للنقاط على 25 نقطة .
  • إختبار اللغة ، ، يحصل المؤهل للوظيفة على 10 نقاط بحد أقصى .
  • المقابلة الشخصية ، يحصل المؤهل للوظيفة على 15 نقاط بحد أقصى .

بدلات التشغيل الذاتي

” بدل النفسية ” بدلات يتم منحها لموظفي الصحة النفسية بالمستشفيات ، وتلك البدلات خاصة بشاغلي وظائف برامج التشغيل الذاتي أسوة بموظفي الخدمات المدنية ، ويتم صرف بدلات التشغيل الذاتي للعاملين وفقًا لكل مسمى للعاملين ببرنامج التشغيل الذاتي .

وتُحدد البدلات بناء على مهام كل وظيفة ، ويقتصر صرف بدلات التشغيل الذاتي ” البدل النفسي ” للعاملين داخل المجمعات الصحية التالية ( الأمل ومستشفيات الصحة النفسية والعيادات النفسية المتواجدة داخل المستشفيات العامة والتخصصية كذلك ).

ويتم صرف البدل النفسي للموظفين في تلك المجمعات المذكورة أعلاه بنسبة 30% من الراتب الأساسي للوظيفة المثبت عليها ، ولكن هناك عدد من الشروط حتى يحصل الموظف على تلك البدلات وهي :

  • الموظف مثبت على الوظيفة المخصص لها البدل النفسي .
  • الوظيفة معتمدة إداريًا .
  • أن يكون الموظف ممارس فعلي للوظيفة .
  • إيقاف صرف البدلات في حالات النقل أو التكليف بوظيفة أخرى أو السفر لبعثة خارجية أو الإيفاد .

مضمون لائحة بدلات التشغيل الذاتي

قدمت وزارة الصحة السعودية خدمات صحية متعددة من أجل سهولة الإجراءات والخدمات للمرضى والعاملين داخل الوحدات والمستشفيات الصحية ، وتم تعديل سلم رواتب الوظائف الصحية للعاملين ضمن برنامج التشغيل الذاتي .

وتنص لائحة الوظائف الصحية على صرف بدلات تفرغ أو بدل ساعات للأخصائيين والفنيين والمساعدين الصحين على أن يستثنى من تلك اللائحة الأطباء والصيادلة ، ومن أهم اللوائح الخاصة ببرنامج التشغيل الذاتي
الحد من ترك الوظائف لشاغلي الوظائف تحت مسمى برنامج التشغيل الذاتي .

من خلال تعديل رواتب العاملين بالتشغيل الذاتي ليتلائم مع رواتب العاملين بالخدمة المدنية من أجل تحقيق العدل والمساواة لجميع العاملين ، بجانب توفير البدلات المناسبة ، فعلى سبيل المثال بيتم توفير بدلات سكن بنسبة 25% من قيمة الراتب الأساسي ، كما يتم توفير بدلات لساعات العمل الإضافية ، مع وضع الحد الأدنى للأجور على ألا يقل عن 3000 ريال سعودي .

سلم رواتب درجات الوظائف الصحية

قامت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة الصحة بوضع سلم رواتب الوظائف الصحية ، وينقسم وفقًا للمستوى من المستوى الأول إلى المستوى السابع ، بجانب تقسيمه إلى درجات وظيفية ، وتختلف الرواتب وفقًا للخبرة والكفاءة ، وتنقسم الرواتب وفقًا للفئات الآتية :

  • فئة الطبيب طبيب استشاري ، أوطبيب نائب أو طبيب مقيم .
  • فئة الصيدلي ( تنقسم إلى صيدلي استشاري، أو صيدلي أول، أو صيدلي) .
  • فئة  أخصائي استشاري، اخصائي أول، أو أخصائي .
  • فني، أو مساعد صحي .

وظائف وزارة الصحة بالتشغيل الذاتي

أعلنت وزارة الصحة ممثلة بالإدارة العامة لبرامج التوظيف الذاتي عن توفر بعض الوظائف الشاغرة الصحية للسعوديين في التسجيل في التشغيل الذاتي في مديريات الشئون الصحية في جميع مناطق المملكة .

دعت وزارة الصحة الأشخاص المهتمين الذين لديهم مؤهلات مناسبة للتسجيل عبر بوابة وزارة الصحة للتقدم لهذه الوظائف ، يمكن للمتقدمين من حاملي المؤهلات بكالوريس في التخصصات التالية ( طب عام وتمريض) التقديم لمدة أسبوعين ، والشروط المطلوبة لهذه الوظائف :

  • شهادة التخرج مذكور فيها التقدير العام والنسبة المئوية وتاريخ التخرج .
  • شهادة المعادلة للحاصلين على المؤهلات العلمية من الخارج .
  • الحصول على شهادة الامتياز مع بطاقة التسجيل المهني للوظائف على أن تكون سارية .

ترقيات درجات التشغيل الذاتي

قامت وزارة الصحة بإعطاء الأولوية في الترقيات للمتبعثين وللوافدين الحاصلين على مؤهل علمي أعلى من المؤهل الذي حصل  عليه وقت تعينه بالوظيفة ، ويأتي في المرتبة الثانية للحصول على ترقيات التشغيل الذاتي من الأشخاص الحاصلين على مؤهل علمي أعلى ولكن من غير المبتعثين والوافدين .

وهذا وفقًا لدليل الترقيات داخل برنامج التشغيل الذاتي ، ويأتي هذا من أجل المساهمة في تطوير العمل ورفع كفاءة العمل ، وتتضمن الترقيات الوظائف من فئة إلى فئة أعلى ، ومن مستوى وظيفي إلى أعلى ، مع مراجعة جميع الشروط الخاصة بالوظيفة ، ولاتوجد ترقيات استثنائية مالم تمر على الترقية السابقة الاستثنائية ثلاث سنوات .

السابق
وظيفة الطيار التجاري
التالي
ترتيب الدول حسب مخزون الذهب

اترك تعليقاً