مال وأعمال

تعريف البنك المركزي

تعريف البنك المركزي

البنك المركزي هو مؤسسة مالية تتمتع بالسيطرة المتميزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو لمجموعة من الدول ، وفي الاقتصادات الحديثة عادة ما يكون البنك المركزي مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء ، وإن البنوك المركزية بطبيعتها غير قائمة على السوق أو حتى مؤسسات مناهضة للمنافسة ، وعلى الرغم من أن بعضها مؤمم ، إلا أن العديد من البنوك المركزية ليست وكالات حكومية وبالتالي توصف بأنها مستقلة سياسياً ، ومع ذلك حتى لو لم يكن البنك المركزي مملوكًا قانونًا من قبل الحكومة ، فإن امتيازاته محددة ويحميها القانون .

تعتبر السمة الحاسمة للبنك المركزي والتي تميزه عن البنوك الأخرى هي وضعه الاحتكاري القانوني والذي يمنحه امتياز إصدار الأوراق النقدية والنقد ، ويسمح للمصارف التجارية الخاصة فقط بإصدار مطلوبات الطلب مثل فحص الودائع .

ما هو البنك المركزي

البنك المركزي هو مؤسسة مالية مسؤولة عن الإشراف على النظام النقدي وسياسة دولة أو مجموعة من الدول وتنظيم المعروض النقدي وتحديد أسعار الفائدة ، وتسن البنوك المركزية سياسة نقدية من خلال تسهيل أو تشديد العرض النقدي وتوافر الائتمان ، وتسعى البنوك المركزية إلى إبقاء اقتصاد الدولة على قدم المساواة .

يحدد البنك المركزي متطلبات الصناعة المصرفية مثل مقدار الاحتياطيات النقدية التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها مقابل ودائعها ، ويمكن للبنك المركزي أن يكون مقرض الملاذ الأخير للمؤسسات المالية المضطربة وحتى الحكومات .

كيفية عمل البنوك المركزية

على الرغم من أن مسؤولياتهم تتراوح على نطاق واسع اعتمادًا على بلدهم فإن واجبات البنوك المركزية ومبررات وجودها تقع عادةً في ثلاثة مجالات ، أولاً تتحكم البنوك المركزية في المعروض النقدي الوطني وتتلاعب به من حيث إصدار العملة وتحديد أسعار الفائدة على القروض والسندات ، وعادة ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لإبطاء النمو وتجنب التضخم ، وإنها تخفضها لتحفيز النمو والنشاط الصناعي وإنفاق المستهلكين ، وبهذه الطريقة يديرون السياسة النقدية لتوجيه اقتصاد البلاد وتحقيق الأهداف الاقتصادية مثل العمالة الكاملة .

تحدد معظم البنوك المركزية اليوم أسعار الفائدة وتطبق سياسة نقدية باستخدام هدف التضخم المستهدف وهو 3٪ من التضخم السنوي ، وثانيًا ينظمون البنوك الأعضاء من خلال متطلبات رأس المال ومتطلبات الاحتياطي التي تحدد مقدار القروض التي يمكن للبنوك إقراضها للعملاء ، ومقدار النقد الذي يجب الاحتفاظ به في متناول اليد وضمانات الودائع من بين أدوات أخرى ، كما أنها توفر القروض والخدمات لبنوك الدولة وحكومتها وتدير احتياطيات النقد الأجنبي .

وأخيرًا يعمل البنك المركزي أيضًا كمقرض للطوارئ للبنوك التجارية المتعثرة والمؤسسات الأخرى وأحيانًا حتى للحكومة ، ومن خلال شراء التزامات الدين الحكومي على سبيل المثال يوفر البنك المركزي بديلاً جذابًا سياسيًا للضرائب عندما تحتاج الحكومة إلى زيادة الإيرادات .

إلى جانب التدابير المذكورة فإن البنوك المركزية لديها إجراءات أخرى تحت تصرفها ، على سبيل المثال نجد أن البنك المركزي هو نظام الاحتياطي الفيدرالي ، المعروف أيضًا باسم الاحتياطي الفيدرالي ، ويمكن أن يؤثر مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والهيئة الإدارية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي على المعروض النقدي الوطني من خلال تغيير متطلبات الاحتياطي ، وعندما ينخفض ​​الحد الأدنى من المتطلبات يمكن للبنوك أن تقرض المزيد من المال ويزداد العرض النقدي للاقتصاد .

عندما يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الخصم الذي تدفعه البنوك على القروض قصيرة الأجل فإنه يزيد أيضًا من السيولة. تؤدي المعدلات المنخفضة إلى زيادة المعروض النقدي مما يعزز بدوره النشاط الاقتصادي ، ولكن خفض أسعار الفائدة يمكن أن يزيد التضخم لذلك يجب على الاحتياطي الفيدرالي توخي الحذر .

ويمكن للبنك الاحتياطي الفيدرالي إجراء عمليات السوق المفتوحة لتغيير سعر الأموال الفيدرالية ، ويشتري الاحتياطي الفيدرالي الأوراق المالية الحكومية من تجار الأوراق المالية ويزودهم بالنقد ، وبالتالي زيادة المعروض النقدي ، ويبيع الاحتياطي الفيدرالي الأوراق المالية لنقل النقد إلى جيوبه وخارج النظام .

تاريخ موجز للبنوك المركزية

كانت النماذج الأولية للبنوك المركزية الحديثة هي بنك إنجلترا والسويد والتي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر ، وكان بنك إنجلترا أول من أقر بدور المقرض الأخير ، وتم إنشاء بنوك مركزية مبكرة أخرى خاصة بنك نابليون الفرنسي لتمويل العمليات العسكرية الحكومية الباهظة الثمن .

كان السبب الأساسي هو أن البنوك المركزية الأوروبية سهلت على الحكومات الفيدرالية النمو وشن الحرب وإثراء المصالح الخاصة التي عارضها العديد من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأكثر حماسًا توماس جيفرسون إنشاء مثل هذا الكيان في بلدهم الجديد ، وعلى الرغم من هذه الاعتراضات كان لدى الدولة الشابة مصارف وطنية رسمية والعديد من البنوك المستأجرة من قبل الدولة للعقود الأولى من وجودها .

أنشأ قانون البنوك الوطنية لعام 1863 شبكة من البنوك الوطنية وعملة أمريكية واحدة مع نيويورك كمدينة احتياطية مركزية ، واجهت الولايات المتحدة بعد ذلك سلسلة من الذعر المصرفي في 1873 و 1884 و 1893 و 1907 ، واستجابة لذلك أنشأ الكونجرس الأمريكي في عام 1913 نظام الاحتياطي الفيدرالي و 12 مصرفًا احتياطيًا فيدراليًا إقليميًا في جميع أنحاء البلاد لتحقيق الاستقرار في النشاط المالي والعمليات المصرفية ، وساعد بنك الاحتياطي الفيدرالي الجديد في تمويل الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية من خلال إصدار سندات الخزانة .

بين عامي 1870 و 1914 عندما كانت العملات العالمية مرتبطة بمعيار الذهب ، كان الحفاظ على استقرار الأسعار أسهل بكثير لأن كمية الذهب المتاحة كانت محدودة ، ونتيجة لذلك لا يمكن أن يحدث التوسع النقدي ببساطة من قرار سياسي لطباعة المزيد من الأموال ، لذلك كان من السهل السيطرة على التضخم ، وكان البنك المركزي في ذلك الوقت مسؤولاً بشكل أساسي عن الحفاظ على تحويل الذهب إلى عملة .

عند اندلاع الحرب العالمية الأولى تم التخلي عن معيار الذهب وأصبح من الواضح أنه في أوقات الأزمات ، تواجه الحكومات عجزًا في الميزانية لأنها تكلف المال لشن الحرب وتحتاج إلى موارد أكبر ستطلب طباعة المزيد من الأموال ، كما فعلت الحكومات وواجهت التضخم ، وبعد الحرب اختارت العديد من الحكومات العودة إلى معيار الذهب في محاولة لتحقيق الاستقرار في اقتصاداتها ، وبهذا ارتفع الوعي بأهمية استقلالية البنك المركزي عن أي حزب أو إدارة سياسية .

خلال الأوقات العصيبة من الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن العشرين وعواقب الحرب العالمية الثانية فضلت حكومات العالم في الغالب العودة إلى بنك مركزي يعتمد على عملية صنع القرار السياسي ، وبرز هذا الرأي في الغالب من الحاجة إلى فرض السيطرة على الاقتصادات التي مزقتها الحرب ، وعلاوة على ذلك اختارت الدول المستقلة حديثًا الاحتفاظ بالسيطرة على جميع جوانب بلادها البنوك المركزية والانكماش

على مدى ربع القرن الماضي ارتفعت المخاوف بشأن الانكماش بعد الأزمات المالية الكبيرة ، ولقد قدمت اليابان مثالاً واقعاً ، وبعد أن انفجرت الأسهم والفقاعات العقارية في 1990 مما تسبب في فقدان مؤشر نيكي لثلث قيمته في غضون عام ، أصبح الانكماش راسخًا ، وتباطأ الاقتصاد الياباني الذي كان أحد أسرع الاقتصاديات نموًا في العالم من الستينيات إلى الثمانينيات بشكل كبير ، وأصبحت التسعينيات معروفة بالعقد المفقود في اليابان .

تدابير البنك المركزي لمكافحة الانكماش

شرع البنك المركزي الأوروبي في نسخته الخاصة من التسهيلات الكمية عن طريق التعهد بشراء سندات بقيمة 1.1 تريليون يورو على الأقل بوتيرة شهرية تبلغ 60 مليار يورو حتى سبتمبر 2016 ، وأطلق البنك المركزي الأوروبي وقد قام برنامج التسهيلات الكمية الخاص به بعد ست سنوات من قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بذلك في محاولة لدعم الانتعاش الهش في أوروبا ودرء الانكماش بعد أن حقق تحركه غير المسبوق لخفض سعر الإقراض القياسي دون 0 ٪ في أواخر عام 2014 نجاحًا محدودًا فقط .

في حين أن البنك المركزي الأوروبي كان أول بنك مركزي رئيسي يختبر أسعار الفائدة السلبية فقد دفع عدد من البنوك المركزية في أوروبا ، بما في ذلك السويد والدنمارك وسويسرا أسعار الفائدة المرجعية الخاصة بها إلى ما دون الصفر .

نتائج جهود مكافحة الانكماش

يبدو أن الإجراءات التي اتخذتها البنوك المركزية تكسب المعركة ضد الانكماش ، ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت قد ربحت الحرب ، وفي الوقت نفسه كان للتحركات المنسقة لدرء الانكماش على الصعيد العالمي بعض النتائج الغريبة ، وقد تؤدي التسهيلات الكمية إلى حرب عملة سرية ، وأدت برامج التسهيلات الكمية إلى انخفاض العملات الرئيسية في جميع المجالات مقابل الدولار الأمريكي ، ومع استنفاد معظم الدول تقريبًا جميع خياراتها لتحفيز النمو ، قد يكون انخفاض قيمة العملة الأداة الوحيدة المتبقية لتعزيز النمو الاقتصادي مما قد يؤدي إلى حرب عملة سرية .

تحولت عائدات السندات الأوروبية إلى سلبية أكثر من ربع الديون الصادرة عن الحكومات الأوروبية أو ما يقدر بنحو 1.5 تريليون دولار لديها حاليا عائدات سلبية ، وقد يكون هذا نتيجة لبرنامج شراء السندات من البنك المركزي الأوروبي ولكنه قد يشير أيضًا إلى تباطؤ اقتصادي حاد في المستقبل .

تتضخم ميزانيات البنوك المركزية حيث عمليات شراء الأصول على نطاق واسع من قبل الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي تضخم الميزانيات العمومية إلى مستويات قياسية ، وقد يكون لتقليص ميزانيات البنك المركزي هذه عواقب سلبية على الطريق .

في اليابان وأوروبا اشتملت مشتريات البنك المركزي على أكثر من سندات دين غير حكومية مختلفة ، وشارك هذان المصرفان بنشاط في عمليات الشراء المباشر لأسهم الشركات من أجل دعم أسواق الأسهم مما جعل بنك اليابان أكبر مالك للأسهم في عدد من الشركات

السابق
معلومات عن ابن النفيس
التالي
نظرية كمية المال

اترك تعليقاً