مال وأعمال

تعريف السياسة التوسعية

تعريف السياسة التوسعية

السياسة التوسعية أو الفضفاضة هي شكل من أشكال سياسة الاقتصاد الكلي التي تسعى إلى تشجيع النمو الاقتصادي ، ويمكن أن تتكون السياسة التوسعية من سياسة نقدية أو سياسة مالية أو مزيج من الاثنين ، وإنها جزء من الوصفة العامة للسياسة العامة لـ الاقتصاد الكينزي لاستخدامها خلال التباطؤ الاقتصادي والركود الاقتصادي من أجل توسيط الجانب السلبي للدورات الاقتصادية .

ماهي السياسة التوسعية

تسعى السياسة التوسعية إلى تحفيز الاقتصاد من خلال تعزيز الطلب من خلال التحفيز النقدي والمالي ، وتهدف السياسة التوسعية إلى منع أو تخفيف الانكماش الاقتصادي والركود الاقتصادي ، وعلى الرغم من الشعبية ، يمكن للسياسة التوسعية أن تنطوي على تكاليف ومخاطر كبيرة بما في ذلك قضايا الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي والاقتصاد السياسي .

فهم السياسة التوسعية

الهدف الأساسي من السياسة التوسعية هو تعزيز الطلب الكلي لتعويض النقص في الطلب الخاص ، وإنها تقوم على أفكار الاقتصاد الكينزي ، خاصة فكرة أن السبب الرئيسي للركود هو نقص في الطلب الكلي ، وتهدف السياسة التوسعية إلى تعزيز الاستثمار التجاري وإنفاق المستهلكين عن طريق ضخ الأموال في الاقتصاد إما من خلال الإنفاق الحكومي المباشر على العجز أو زيادة الإقراض للشركات والمستهلكين .

من منظور السياسة المالية تطبق الحكومة سياسات توسعية من خلال أدوات الميزانية التي تزود الناس بمزيد من المال ، أما زيادة الإنفاق وخفض الضرائب لإنتاج عجز في الميزانية يعني أن الحكومة تضع أموالاً في الاقتصاد أكثر مما تأخذها ، وتشمل السياسة المالية التوسعية التخفيضات الضريبية ، والمدفوعات التحويلية ، والحسومات ، وزيادة الإنفاق الحكومي على مشاريع مثل تحسين البنية التحتية .

على سبيل المثال يمكن أن يزيد الإنفاق الحكومي التقديري ، مما يضخ الاقتصاد بمزيد من الأموال من خلال العقود الحكومية ، بالإضافة إلى ذلك يمكنها خفض الضرائب وترك مبلغ أكبر من المال في أيدي الأشخاص الذين يذهبون بعد ذلك إلى الإنفاق والاستثمار .

تعمل السياسة النقدية التوسعية من خلال توسيع عرض النقود بشكل أسرع من المعتاد أو خفض أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، ويتم سنها من قبل البنوك المركزية وتأتي من خلال عمليات السوق المفتوحة ، ومتطلبات الاحتياطي ، وتحديد أسعار الفائدة ، ويستخدم الاحتياطي الفيدرالي سياسات توسعية كلما خفض سعر الفائدة الفيدرالي القياسي أو معدل الخصم ، أو قلل الاحتياطيات المطلوبة للبنوك أو اشترى سندات الخزانة في السوق المفتوحة ، وتعتبر التسهيل الكمي أو التسهيلات الكمية ، هو شكل آخر من أشكال السياسة النقدية التوسعية .

على سبيل المثال عندما يتم تخفيض سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية ، تنخفض تكلفة الاقتراض من البنك المركزي مما يمنح البنوك وصولاً أكبر إلى السيولة التي يمكن إقراضها في السوق ، وعندما تنخفض متطلبات الاحتياطي فإنه يسمح للبنوك بإقراض نسبة أعلى من رأس المال للمستهلكين والشركات ، وعندما يقوم البنك المركزي بشراء أدوات الدين ، فإنه يضخ رأس المال مباشرة في الاقتصاد .

مخاطر السياسة النقدية التوسعية

السياسة التوسعية هي أداة شائعة لإدارة فترات النمو المنخفض في دورة الأعمال ، ولكنها تأتي أيضًا مع المخاطر ، وتشمل هذه المخاطر قضايا الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي والاقتصاد السياسي .

إن قياس موعد الانخراط في السياسة التوسعية ومدى ما يجب فعله ، ومتى يتم التوقف يتطلب تحليلًا معقدًا وينطوي على شكوك كبيرة ، ويمكن أن يتسبب التوسع المفرط في حدوث آثار جانبية مثل التضخم المرتفع ، وهناك أيضًا فارق زمني بين الوقت الذي يتم فيه تحرك السياسة وعندما تعمل في طريقها عبر الاقتصاد .

وهذا يجعل التحليل شبه مستحيل ، حتى بالنسبة للاقتصاديين الأكثر خبرة ، ويجب أن يعرف البنوك المركزية الحكيمة والمشرعون متى يجب وقف نمو عرض النقود أو حتى عكس المسار والتحول إلى سياسة انكماشية ، والتي قد تنطوي على اتخاذ خطوات معاكسة للسياسة التوسعية مثل رفع أسعار الفائدة .

حتى في ظل الظروف المثالية تخاطر السياسة المالية والنقدية التوسعية بإحداث تشوهات في الاقتصاد الجزئي عبر الاقتصاد ، وغالبًا ما تصور النماذج الاقتصادية البسيطة آثار السياسة التوسعية على أنها محايدة لهيكل الاقتصاد كما لو كانت الأموال التي يتم ضخها في الاقتصاد موزعة بشكل موحد وفوري عبر الاقتصاد .

في الممارسة الفعلية تعمل السياسة النقدية والمالية على حد سواء من خلال توزيع أموال جديدة على أفراد وشركات وصناعات محددة ينفقون الأموال الجديدة ويوزعونها على بقية الاقتصاد ، وبدلاً من تعزيز الطلب الكلي بشكل موحد ، هذا يعني أن السياسة التوسعية تنطوي دائمًا على نقل فعال للقوة الشرائية والثروة من المستلمين الأوائل إلى المستقبلين المتأخرين للأموال الجديدة .

بالإضافة إلى ذلك مثل أي سياسة حكومية ، من المحتمل أن تكون السياسة التوسعية عرضة للمعلومات ومشكلات الحوافز ، ومن الواضح أن توزيع الأموال التي تضخها السياسة التوسعية في الاقتصاد يمكن أن ينطوي على اعتبارات سياسية ، وتبرز مشاكل مثل البحث عن الإيجار ومشكلات الوكيل الرئيسي بسهولة عندما تكون مبالغ كبيرة من المال العام في متناول اليد ، وبحكم التعريف فإن السياسة التوسعية سواء المالية أو النقدية تنطوي على توزيع مبالغ كبيرة من المال العام .

أمثلة على السياسة التوسعية

من الأمثلة الرئيسية على السياسة التوسعية الاستجابة التي أعقبت الأزمة المالية لعام 2008 عندما خفضت البنوك المركزية حول العالم أسعار الفائدة إلى ما يقرب من الصفر وأجرت برامج إنفاق تحفيزية رئيسية ، وفي الولايات المتحدة تضمن هذا قانون التعافي وإعادة الاستثمار الأمريكي وجولات متعددة من التيسير الكمي من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، وأنفق صناع السياسة في الولايات المتحدة وأقرضوا تريليونات الدولارات في الاقتصاد الأمريكي من أجل دعم الطلب الكلي المحلي ودعم النظام المالي .

في مثال أخر نجد أنه قد أدى انخفاض أسعار النفط من عام 2014 حتى الربع الثاني من عام 2016 إلى تباطؤ العديد من الاقتصادات ، وتضررت كندا بشكل خاص في النصف الأول من عام 2016 ، حيث يوجد ما يقرب من ثلث اقتصادها بالكامل في قطاع الطاقة ، وتسبب هذا في انخفاض أرباح البنوك ، مما جعل البنوك الكندية عرضة للفشل .

لمكافحة أسعار النفط المنخفضة هذه ، لقد سنت كندا سياسة نقدية توسعية من خلال خفض أسعار الفائدة داخل البلاد ، واستهدفت السياسة التوسعية تعزيز النمو الاقتصادي محلياً ، ومع ذلك كانت السياسة تعني أيضًا انخفاضًا في هوامش الفائدة الصافية للبنوك الكندية مما أدى إلى تقليص أرباح البنوك .

طرق السياسة التوسعية

المثالان الرئيسيان على السياسة المالية التوسعية هما التخفيضات الضريبية وزيادة الإنفاق الحكومي ، وتهدف هاتان السياستان إلى زيادة الطلب الكلي مع المساهمة في العجز أو سحب فوائض الميزانية ، وعادة ما يتم توظيفهم أثناء فترات الركود أو وسط مخاوف من تحفيز الانتعاش أو تجنب الركود .

يعتبر علم الاقتصاد الكلي الكلاسيكي أن السياسة المالية هي استراتيجية فعالة تستخدمها الحكومة لموازنة الكساد الطبيعي في الإنفاق والنشاط الاقتصادي الذي يحدث خلال فترة الركود ، ومع تدهور ظروف العمل يقوم المستهلكون والشركات بتقليص الإنفاق والاستثمارات ، ويؤدي هذا التخفيض إلى تدهور الأعمال بشكل أكبر مما يؤدي إلى دورة يصعب الهروب منها .

تحاول الحكومة الربط بين انخفاض الطلب من خلال إعطاء أرباح مفاجئة للمواطنين عن طريق تخفيض الضرائب أو زيادة الإنفاق الحكومي ، مما يخلق فرص عمل ويخفف من البطالة ، ومثال على هذا الجهد هو قانون التحفيز الاقتصادي لعام 2008 حيث حاولت الحكومة تعزيز الاقتصاد عن طريق إرسال دافعي الضرائب 600 دولار أو 1200 دولار اعتمادًا على حالتهم الزوجية وعدد المعالين ، وكانت التكلفة الإجمالية 152 مليار دولار ، ويفضل المحافظون التخفيضات الضريبية من أجل سياسة مالية توسعية فعالة لأنهم أقل ثقة في الحكومة وأكثر ثقة في الأسواق .

يميل الليبراليون إلى أن يكونوا أكثر ثقة في قدرة الحكومة على الإنفاق بحكمة وهم أكثر ميلًا نحو الإنفاق الحكومي كوسيلة للسياسة المالية التوسعية ، ومن الأمثلة على الإنفاق الحكومي كسياسة مالية توسعية هو قانون التعافي وإعادة الاستثمار الأمريكي لعام 2009 ، وقد تم بذل هذا الجهد في خضم الركود الكبير وبلغ إجماليه 831 مليار دولار ، واستهدف معظم هذا الإنفاق البنية التحتية والتعليم وتمديد إعانات البطالة

السابق
نظم المعلومات المحاسبية
التالي
تعريف الانكماش الاقتصادي

اترك تعليقاً