مال وأعمال

تعريف غسيل الأموال لغة واصطلاحا

تعريف غسيل الأموال لغة واصطلاحا

الجميع يسعى ويرغب في الوصول إلى تحقيق الاكتفاء المالي والنجاح المادي حتى يحصل على الوفرة في النقود لسنوات عديدة قادمة عن طريق ادخار ما يقومون بجمعه من دخل سواء كان شهري أو يومي أو غير ذلك من أساليب جمع النقود، حيث يحرص البعض على لإنشاء ميزانية فردية مالية من أجل التعرف على مقدار الدخل الشهري الذي يحصل عليه، وعقب جمع تلك المخدرات يبدأ في التفكير في استثمارها فيما هو متاح من فرص استثمارية، وفي تلك الحالات تبدأ طرق الاستثمار الغير مشروعة في الظهور بالأجواء والأوساط وهي ما يتم به ادخار المال من قبل البعض، وهو ما يشير إلى مفهوم غسيل الاموال.

تعريف غسيل الأموال

يُعرفُ غسيل الأموال في اللغة الإنجليزية بـ(Money laundering) كما يسمى بتبييض الأموال وهو تلك العملية التي يتم فيها تحويل كميّات هائلة من المال تمَّ الحصول عليه بسبل غير قانونيّة لكي تصبح مال نظيفة يقبل التّداول بمختلف الأنّشطة العامّة، كما يعرف كذلك يُعرفُ بأنّهُ طريقةٌ يتم القيام بها بهدف تغطية وإخفاءِ المصادر التي تمُّ الحصول بواسطتها على المال.

بحث عن غسيل الاموال

وعن طريق الاستعانة بوسائلَ الاستثمارٍ الغير قانونية أو مشروعة، ومن ثم استثمار ما يتم الحصول عليه منها من أرباح في مختلف الأنشطة القانونية المشروعة،وقد تم تصنيفه من قبل الجرائم التي يُعاقبُ عليها القانون ويعمل على مكافحة غسيل الأموال لما ينتج عنها من تأثير سلبيّ على اقتصاد الدّول، إذ يتيح ذلك الفعل الغير قانوني لمن يقوم به من المُجرميّن المقدرة على التصرّف بالأموالِ التي تم غسلها وتوظيفها بالعديد من الأنشطة العامة لكي يتم إخفاء مصادرها غير القانونية وغير المشروعة، كما تمنحهم المقدرة على التوسّعِ في تلك الأعمال غير القانونيّة والحصول من خلالها على المزيد مِنْ تلك الأموال وهو ما يمكن القيام به في نطاق دولي أو محلي ذلكم التعريف لغسيل الأموال اتفق فيه كلاً من اللغة والإصطلاح.

أدوات غسيل الأموال

يذكر أن الأدوات والطرق التي يتم عن طريقها غسيل الأموال هي في الأصل اسثمارات مشروعة فعلية ولكنها تم استخدمها بطرق خاطئة، حيث يوجد العديد من الطرق التي يستخدمها من يقوم بتلك العملية مجرمي غسيل المال، منها التقليدي ومنها البسيط والذي بلغ بهم الأمر إلى الاستعانة بالوسائل التكنولوجية ومن أبرز تلك الأدوات ما يلي:

  • استخدام القروض والرهون العقارية: تعد تلك الوسيلة من أبرز ما يتم استخدامه فيما يتعلق بعملية غسيل الأموال حيث يقوم المجرم فيها بالاعتماد على القروض ذات العائد أو الفائدة، حيث يتم تقديم المال الغير مشروع كمبلغ للقرض ومن ثم الحصول على نسبة مالية محددة في صورة فائدة بعد مرور فترة من الزمن.
  • التأجير العقاري: يقوم على التلاعب بالممتلكات وما لها من قيمة وهو ما ينقسم إلى نوعان أولهما تقييم الممتلكات بقيمة بسيطة ودفع الفرق في الخفاء للبائع وثم القيام ببيعها ثانية ولكن بقيمة أكبر بالتالي الحصول على الربح الكثير، أو تقييم السلعة بقيمة مرتفعة، كما يعتمد على الاستثمار في المشروعات العقارية الاستثمارية عن طريق شراء العقارات ومن ثم البدء في عرضها للإيجار سواء كان ذلك للمؤسسات أو الأفراد، بما يجعل عملية استبدال المال الغير قانوني بآخر قانوني تتم في الخفاء.
  • الاستعانة ببعض المؤسسات المالية: وهو ما يقصد به الاستعانه بطرفٍ ثالث متمثل في المؤسسات المالية بغرض توفير الغطاء القانوني الذي يساعد على تحويل المال الغير شرعي بطريق يبدو وكأنه شرعي.
  • تكنولوجيا الإنترنت: تعد تلك الأداة من أحدث الوسائل المتبعة في مجال غسيل الأموال وهي ما تعتمد على إجراء عملية التحويل من مال غير قانوني وغير شرعي إلى غيره من الاستثمارات المالية والتي من بينها السندات والأسهم، عن طريق الاستعانة بمواقع الإنترنت الإلكترونية التي تقوم بدور الوسيط المالي بما يساعد على تيسير عملية استثمار المال الغير مغسول.
  • التّجارة غير المشروعة: تعد من أشهر وسائل غسيل الأموال الشائعة، والتي تقوم على استخدام جميع القنوات التجاريّة بهدف التيسير من عمليّة غسل الأموال، وتتضمن تلك التّجارة الأعمال غير القانونية أو المشروعة مثل تجارة الأسلحة غير المُرخّصة، تجارة المخدرات، والأدوية غير المُطابقة للمواصفات، وغيرها.

مراحل غسيل الأموال

تقوم جريمة غسيل الأموال على مراحل عديدة، وهي:
  • الإيداع: يمثل الإيداع أولى المراحل في غسيل الأموال، حيث يعتمد على طريقها مُجرمو غسيل الأموال بالتخلّص من المال الغير مشروع من خلال تحويله إلى ودائعَ مصرفيّةٍ بالمؤسسات الاستثمارية المالية أو في البنوك، ممّا يُساعدهم على استبدالها بمال قانوني نظيف.
  • التّجميع: هو الأسلوبُ المتبع من قبل مجرمو غسيل الأموال في جمع هذا المال في إطار مجموعةٍ من الاستثمارات الماليّة والمشروعات التي تكفل لهم تغطيةً جميع العمليّات غير الشرعية وغير القانونيّة التي يقومون بإجرائها، حيث يساعد ذلك التّجميع على توفير التّمويه لما يجرونه من غسيل الأموال.
  • الدّمج: هو آخر مرحلةُ من مراحل غسيل الأموال، عن طريق القيام بخلطُ المال الغير قانوني أو الشرعيّ مع المال الشرعيّ، وبالتالي تختلطُ الأموال فيما بينها، ويصبح من غير اليسير فصلها أو التعرّف عليها.

طرق مكافحة غسيل الأموال

تبذل العديد مِنْ الدُولِ حول العالمِ إلى وضع عقوبة غسيل الاموال و مُكافحتها بكُافة السبل والطُرقِ المُمكنة والمُتاحةِ، مما جعل الغالبية العظمى من تلك الدّول بإنشاءِ وحداتٍ مُتخصّصة جنائيّةٍ للقيام بذلك، ومن ثمّ قامت بإصدار قوانين تخص بإيقاع عقوباتِ جرائم غسيل الأموال، وهو ما يعرف بقانون مُكافحة غسيل الأموال. ويقوم قانون غسيل الأموال على مُتابعةِ تلك الجرائم عن طريق فرضِ رقابة على المال المنقول بهدف إيداعه أو تصديره، أو مكافحة ما يتم من تّلاعب بقيمته، لكي يتم تحويله إلى صور وأشكال مختلفة، ومتابعة مختلف العمليات التى ينتج عنها  إخفاء المصدر الذي تمّ  من خلاله اكتساب ذلك المال، وتعد كل عمليّةٍ من تلك العمليّات، سواءً تمّ تطبيقها بطريق جماعي أو فرديّ كجريمةٍ يُعاقبُ عليها القانون.

ترتيب الدول في غسيل الأموال

ترتيب الدول في غسيل الأموال أمر تم الاختلاف على تحديده أو التعرف عليه ولكن وفقاً لأحدث الإحصائيات أتى الترتيب على النحو التالي:

  1. لبنان بالمركز السابع والعشرون عالمياً.
  2. السودان بالمركز التاسع والعشرون عالمياً.
  3. اليمن بالمركز السابع والثلاثون عالمياً.
  4.  المغرب بالمركز السابع والخمسون عالمياً.
  5. تونس بالمركز التاسع والخمسون عالمياً.
  6. الامارات بالمركز الثاني والسبعون عالمياً.
  7. البحرين بالمركز الواحد والثمانون عالمياً.
  8. مصر بالمركز السابع والثمانون عالمياً.
  9. الكويت بالمركز التسعون عالمياً.
  10. السعودية بالمركز الثالث والتسعون عالمياً.
  11. قطر بالمركز المائة وسبعة عالمياً.
  12. الأردن بالمركز المائة والحادي عشر عالمياً.
السابق
تعريف الاحتكار وانواعه
التالي
ماهي بطاقة الماستر كارد

اترك تعليقاً