القرآن الكريم

سبب نزول سورة الكهف مختصر

سورة الكهف

إنّ سورة الكهف إحدى سور القرآن العظيمة، وإحدى السور التي بُدئت بالحمد لله، وهي وسط القرآن وأجزائه وكلماته، وقد أخبر النبي عليه السلام أنّ من قرأها في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.

سورة الكهف سورة مكية عدا الآية 38 فهي مدنية، وهي السورة الثامنة عشر في ترتيب المصحف، وقد نزلت بعد سورة الغاشية، وعدد آياتها 110 آيات، وتقع في الجزء الـ 16 الحزبين 30 و31 الربع الأول والثاني، سميت بسورة الكهف، لأنّها تتحدث عن قصة أصحاب الكهف.

وقد شملت السورة أربع قصص قرآنية، استغرقت معظم آياتها، ففي بداية السورة تحدث ربنا عز وجل عن قصة أصحاب الكهف، ثم قصة صاحب الجنتين وصاحبه، وفي وسطها جاءت قصة موسى مع العبد الصالح، وفي نهاية السورة جاءت قصة ذي القرنين.

وفي المجمل فإنّ السورة تتحدث عن طائفتين من الناس، الأولى الطائفة التي نظرت بالكلية إلى الأسباب مع ما في ذلك من قدح في التوحيد، وطلب لزينة الحياة الدنيا، وهذه الطائفة هي الطائفة المشركة، أمّا الطائفة الثانية فهي الطائفة التي عرفت هذه الأسباب ولم تنكرها، وإنما ردتها إلى الله مسببها مع توكلها عليه، وقد خرق الله لهذه الطائفة الأسباب خرقًا ربانيًا في الزمان وفي المكان وللعادة في الإنسان، أما الخرق الرابع فهو الكشف الرباني لأستار القدر الأعلى. ويُمكننا أن نلخص سورة الكهف بأنّها منهج تغيير وإصلاح، ينبغي أن تنتهجه في حياتك، المنهج الذي يبني عقيدة المسلم وفكره وسلوكه، ويهدف إلى جعلكَ صالحًا في نفسكَ مصلحًا لغيركَ.

سبب نزول سورة الكهف

ذكر علماء التفسير مثل ابن كثير وغيره أنّ سبب نزول سورة الكهف ما ذكره ابن عباس، أنّ قريشًا بعثت النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط، إلى أحبار اليهود في المدينة، وقالوا لها إسألوهم عن محمد وصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله، وذلك لأنّ أحبار اليهود أهل الكتاب الأول وعندهم من العلم ما ليس عند قريش من علم الأنبياء.

خرجوا حتى قدموا المدينة وسألوهم عن النبي صلى الله عليه وسلم، ووصفوا لهم أمره وبعض قوله، فقال الأحبار لهم اسألوه عن ثلاثة أمور إن أخبركم بهن فهو نبي مرسل، وإن لم يفعل فإنه متقوِّل، اسألوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم، واسألوه عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها ما كان نبؤه، واسألوه عن الروح ما هو، ثم عاد النضر وعقبة إلى قريش وقالوا لهم ما أخبرهم به الأحبار، ثم جاؤوا إلى رسول الله، وسألوه الأسئلة الثلاث، فقال لهم رسول الله أخبركم غدًا عمّا سألتم عنه ولم يستثنِ، أيّ أنه لم يقول إن شاء الله، فانصرفت عنه قريش.

مكث النبي عليه السلام 15 ليلة دون أن يُحدِّث الله له في ذلك وحيًا، ولا يأتيه جبريل عليه السلام، حتى أرجف أهل مكة وقالوا وعدنا محمد غدا واليوم 15 ليلة، وقد أصبحنا فيها ولا يخبرنا بشيء عمّا سألناه، وأصاب النبي عليه السلام الحزن لمكث الوحي عنه، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة، ثم جاء جبريل عليه السلام إلى النبي بسورة الكهف، فيها معاتبة النبي على حزنه، وخبر ما سألوه عنه قريش من أمر الفتية والرجل الطواف وذي القرنين.

فضل قراءة سورة الكهف

  • نور للمسلم: من فضل سورة الكهف أنّها نور لمن يقرأها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ]،كما أنّها نور للمسلم من الجمعة إلى الجمعة، فعن النبي عليه السلام قال: [من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ]،ويجب التنويه هنا إلى أن سورة الكهف تقرأ في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس، فحرص على قرأت سورة الكهف في كل جمعة لكي يضيء الله لك نورًا.
  • عصمة من فتنة الدجال: جاء في فضل سورة الكهف عن النبي عليه السلام أنّها تحمي صاحبها من فتنة الدجال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من حفظ عشرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكهفِ عُصِم من فتنةِ الدَّجَّالِ]، فحاول أن تحفظ أول عشر آيات من سورة الكهف، لكي تتجنب فتنة الدجال العظيمة.

مَعْلُومَة

الكثير منا يعرفون معلومات عن سورة الكهف وسبب نزولها وفضل قراءتها، ومنا من يحفظ السورة كاملة عن ظهر قلب، ولكن الكثير منا أيضًا يجهل الدروس التي يمكن أن يستنبطها من هذه السورة العظيمة، لذلك اعلم أنّ سورة الكهف حملت في آياتها الكثير من المعاني والدروس التي تفيدك في حياتك، ومنها:

  • في سورة الكهف نبه الله على ضرورة أن تعلق الأمور التي تنوي فعلها على مشيئة الله عز وجل، قال تعالى: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا}.
  • سورة الكهف اشتملت على وعيد شديد لمن يدعي أنّ لله ولد.
  • أنّ العلم على قدر صبر المرء، فلو صبر موسى عليه السلام في قصته مع الرجل الصالح، لعلم الكثير من الأسرار.
  • من الدروس العظيمة التي قدمتها سورة الكهف، أثر استقامة الوالد في حفظ ذريته في حياته من بعد موته، فقد ساق الله لليتيمين في المدينة سيدنا موسى ومعه الخضر ليقيما الجدار ويحفظ حقهما.
  • بيانًا لسعة عطاء الله عز وجل، فقد أعطى الله لذي القرن عطاءً كبيرًا وبسط له من السلطان ما استطاع به أن يحبس يأجوج ومأجوج رغم قوتهم.
  • أثر التوحيد في حفظ الصالحين، إذ إنّ أصحاب الكهف ناموا في كهفهم قرونًا طويلة، ثم استيقظوا وقد تغير العالم من حولهم وهم آمنين.
  • كفر من ينكر البعث وقيام الساعة، قال تعالى: {وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا}، وقد سمى الله ظن الرجل هنا بعدم قيام الساعة كفرًا به عز وجل.
  • أن من أنفع أساليب الوعظ وطرائق الزجر، أن تذكر الإنسان بأصل خلقه، قال تعالى: {قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا}
السابق
اعراض ارتفاع حموضة الدم
التالي
فوائد طلوع الدرج ونزوله

اترك تعليقاً