المنزل

طرق عزل الاسطح المبلطة

اختيار أفضل عزل لمنزلك من أنواع عديدة للعزل في السوق ، ستحتاج إلى معرفة المكان الذي تريد أو تحتاج فيه لتثبيت العزل ، وما قيمة R التي تريد أن يحققها التثبيت ،  قد تشمل الاعتبارات الأخرى تأثيرات جودة الهواء الداخلي والطاقة المضمنة ، وسهولة التركيب ، خاصة إذا كنت تخطط لإجراء التثبيت بنفسك ،  تتطلب بعض استراتيجيات العزل تثبيتًا احترافيًا .

سيؤدي وضع العزل على سطح ساخن إلى تقليل درجة حرارة السطح الخارجي ،  من خلال العزل ، سيزداد السطح على الأشياء ، ولكن التأثير النسبي لخفض درجة الحرارة سيكون أكبر بكثير وسيتم تقليل فقدان الحرارة.

عزل الأسطح

سيكون عزل السطح تأثير كبير على كفاءة الطاقة في الممتلكات الخاصة بك ، يعتمد نوع العزل المطلوب على البيئة المباشرة في منطقتك ولوائح البناء المحددة.

تعتمد كمية العزل التي ستحتاجها على مناخك ونوع نظام التدفئة والتبريد والجزء من المنزل الذي تخطط لعزله ، يستخدم العزل الحراري بشكل أساسي للحد من فقدان الحرارة من الأسطح الساخنة واكتساب الحرارة على الأسطح الباردة ، بالإضافة إلى ذلك ، يعمل العزل الحراري أيضًا على توفير التحكم في التكثيف (المضاد للعرق) ، وحماية التجميد ، والحماية من الحرائق ، والتحكم في الضوضاء .

طرق عزل الاسطح المبلطة

يتم استخدام العزل للأسقف المسطحة لجعل الهيكل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتقليل فقدان الحرارة ، كقاعدة عامة ، يتم تصنيف أي سقف يقل عرضه عن 10 درجات كسقف مسطح ،  في معظم الحالات ، لن يكون هناك دور علوي في مبنى يتميز بسقوف مسطحة ، هذا يعني أن طريقة  العزل ستختلف عن سقف مائل قياسي.

هناك نوعان رئيسيان من  عزل الأسطح  التي تتطلب أساليب مختلفة :

  • التسقيف المسطح الدافئ: يتم وضع مواد العزل على السطح ، بدلاً من بين السقف والتزيين.
  • التسقيف المسطح البارد: يتم وضع العزل بين الروافد تحت سطح السقف أعلاه.

العازل الحراري هو أحد الطرق المستخدمة لعزل الأسطح هذه التقنيات قابلة للتطبيق بشكل رئيسي على الأسطح العلوية ، يتم تطبيق طبقات العزل هذه بشكل صحيح لإنشاء طبقة فوق السقف ، عزل السطح يجب تركيبه بشكل صحيح لضمان حماية منزلك من حرارة الشمس والمياه وغيرها من عوامل المناخ الأخرى.

نظرًا لوجود نوعين من الأسطح المسطحة المتاحة التي تتطلب أنواعًا مختلفة من العزل ، تختلف الطرق المستخدمة بشكل مفهوم ، شركات التركيب الاحترافية هي دائمًا الخيار الأفضل لهذا النوع من الوظائف ، حيث سيكون لديهم المهارات والخبرة اللازمة لتحقيق أفضل النتائج.

موادّ العَزل

  • السليولوز
  • الموادّ العازلة من البولي يوريثان
  • رغوة اليوريا فورمالدهيد
  • الفيرميكوليت والبيرلايت

أماكن تثبيت العَزل

يتمّ العَزل في مناطق مُخصَّصة في الأبنية، ومن أماكن العَزل ما يأتي:

  • تثبيت العَزل تحت السقف؛ وذلك للتقليل من اندفاع الحرارة الإشعاعيّة.
  • تثبيت العَزل داخل الأسقف؛ وذلك للتقليل من اكتساب الطاقة الحراريّة، أو خسارتها.
  • تثبيت العَزل في الجدران الخارجيّة؛ وذلك للتقليل من الإشعاع الحراريّ المُكتَسَب، حيث يُثبَّت العَزل داخل تجويف الجدار من خلال مسامير. ت
  • ثبيت العَزل في الأرضيّات، وبالأخصّ في أماكن مُفرغة مُخصَّصة تحت البلاط؛ وذلك للتقليل من انتقال الحرارة، ويُستخدَم هذا العَزل في المناطق ذات المناخ البارد جدّاً، كجبال الألب.

نصائح هامة يجب الانتباه إليها عند عزل الأسطح المبلطة 

1/ عند استخدام العازل المائى وهم آخر خطوتين فيما تم ذكره ، يراعى الاهتمام بفرد العازل بشكل مائل ولتكن نسبة الميول تقريبًا 1.5 سم .

2/ لا يجب اللجوء للخطوة النهائية من العزل وهى العزل المائى إلا بعد التأكد من تركيب مواسير الصرف الصحى والمياه وما الى ذلك حتى لا نضطر لتكسير وتشويه السطح مرة أخرى ـ وحينها لابد من تغيير العزل بالكامل وليس فقط الجزء الذى تم تكسيره .

3/ عمل تجربة عن طريق سكب كمية كبيرة من المياه على السطح وتركها لعدة ساعات والتأكد هل هناك فجوة ما يتسرب الماء من خلالها أم لا .

السابق
أشهر 10 مكانس غسيل سجاد
التالي
ايجابيات وسلبيات مطابخ اكريليك

اترك تعليقاً