معلومات علمية

قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه

قارن بين انواع الانسجة العضلية الثلاثه

قارن بين الأنواع الثلاثة للأنسجة العضلية، لأن العضلات عبارة عن أنسجة تتكون من خلايا طويلة تنقبض عند تحفيزها وتنتج الحركة، وتعمل بشكل أساسي كمصدر للقوة، وهناك ثلاثة أنواع من العضلات في الجسم. تسمى العضلات المسؤولة عن تحريك الأطراف والمناطق الخارجية من الجسم عضلات الهيكل العظمي، وتسمى عضلة القلب عضلة القلب، وتسمى عضلات جدران الشرايين والأمعاء بالعضلات الملساء.

قارن بين الأنواع الثلاثة لأنسجة العضلات

من الممكن مقارنة الأنسجة العضلية الثلاثة من حيث الحركة الإرادية واللاإرادية، بالإضافة إلى شكلها المخطط أو غير المخطط له، وهي كما يلي:

  • عضلات الهيكل العظمي: هي عضلات الحركة الإرادية وشكلها.
  • عضلات القلب: هي عضلات لها حركات لا إرادية ومخططة الشكل وتوجد في القلب.
  • العضلات الملساء: هي عضلات ذات حركات لا إرادية وشكلها غير مخطط.

أنواع الأنسجة العضلية

يتكون حوالي نصف وزن جسم الإنسان من عضلات. في الجهاز العضلي، تُصنف الأنسجة العضلية إلى ثلاثة أنواع متميزة، وهي العضلات الهيكلية، وعضلات القلب، والعضلات الملساء، ولكل نوع من أنواع الأنسجة العضلية في جسم الإنسان بنية فريدة ودور محدد، وتعمل العضلات الهيكلية على تحريك العظام والهياكل. الأخرى، تتقلص عضلة القلب لضخ الدم، وتتغير الأنسجة العضلية الملساء التي تشكل أعضاء مثل المعدة والمثانة لتسهيل وظائف الجسم، ويمكنك العثور على مزيد من التفاصيل أدناه. حول بنية ووظيفة كل نوع من أنواع الأنسجة العضلية في الجهاز العضلي البشري:

  • عضلات الهيكل العظمي: يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 600 عضلة هيكلية تقوم بتحريك العظام، وترتبط عضلات الهيكل العظمي بالعظام وتحريكها عن طريق الانقباض والتمدد استجابة للرسائل الإرادية من الجهاز العصبي، وتتكون الأنسجة العضلية الهيكلية من خلايا طويلة تسمى ألياف العضلات التي لها مظهر مخطط.
  • العضلات الملساء: توجد العضلات الملساء في جدران الأعضاء المجوفة في جميع أنحاء الجسم، وتقلص العضلات الملساء هو حركات لا إرادية ناتجة عن النبضات التي تمر عبر الجهاز العصبي اللاإرادي للوصول إلى الأنسجة العضلية الملساء، ويسمح ترتيب الخلايا في الأنسجة العضلية الملساء مرونة كبيرة في الانقباض والاسترخاء، كما تسمح العضلات للعضلات الملساء في جدران الأعضاء مثل المثانة والرحم من خلال التمدد والاسترخاء عند الحاجة. تشمل جدران الشرايين عضلات ملساء تسترخي وتنقبض لتعميم الدم عبر الجسم.
  • عضلة القلب: عضلة القلب هي المسؤولة عن ضخ القلب، وتنقبض عضلة القلب استجابة لإشارات من الجهاز العصبي القلبي التي تجعل القلب ينبض، وتتكون عضلة القلب من خلايا تسمى خلايا القلب مثل خلايا القلب. . تتميز خلايا القلب بمظهر معقد، لكن هيكلها العام أقصر وأسمك. تتفرع خلايا القلب، مما يسمح لها بالتواصل مع العديد من خلايا القلب الأخرى وتشكيل شبكة تسهل الانقباضات المنسقة.

الوظائف الرئيسية للجهاز العضلي

بعد الإجابة على سؤال مقارنة الأنواع الثلاثة للأنسجة العضلية، بالإضافة إلى تحديد الأنواع الثلاثة للأنسجة العضلية ووظائفها، من المهم تحديد الوظائف الرئيسية للجهاز العضلي، وهي كما يلي:

  • الحركة: تتمثل الوظيفة الأساسية للجهاز العضلي في السماح للجسم بالحركة، لذلك عندما تتقلص العضلات، فإنها تساهم بشكل كبير في الحركة، مثل المشي أو السباحة أو الكتابة.
  • الثبات: تمتد أوتار العضلات فوق المفاصل وتعمل على استقرارها. تعتبر أوتار العضلات في مفصل الركبة والكتف ضرورية لتحقيق الاستقرار.
  • تساعد عضلات الهيكل العظمي على إبقاء الجسم في الوضع الصحيح عندما يجلس الشخص أو يقف.
  • القلب هو عضلة تضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وحركة القلب خارجة عن السيطرة الواعية، وتتقلص تلقائيًا عند تحفيزها بواسطة الإشارات الكهربائية.
  • التنفس: ينطوي التنفس على استخدام عضلة الحجاب الحاجز، حيث يكون الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة على شكل قبة تقع في أسفل الرئتين، وعندما ينقبض الحجاب الحاجز يتم دفعه للأسفل مما يؤدي إلى زيادة حجمه من تجويف الصدر، ثم تمتلئ الرئتان بالهواء، وعندما ترتخي عضلة الحجاب الحاجز، فإنها تدفع الهواء خارج الرئتين.
  • الهضم: تتحكم العضلات الملساء في الجهاز الهضمي في عملية الهضم، حيث يمتد الجهاز الهضمي من الفم إلى الشرج، ويتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي في حركة موجية تسمى التمعج، والعضلات الموجودة في جدران الأعضاء. تتقلص وتتراخ لتسبب هذه الحركة التي تدفع الطعام عبر المريء إلى المعدة.
  • الولادة: تتوسع عضلات الرحم الملساء وتنقبض أثناء الولادة. تدفع هذه الحركات الطفل عبر المهبل، وتساعد عضلات قاع الحوض أيضًا في توجيه رأس الطفل عبر قناة الولادة.
  • الرؤية: ست عضلات هيكلية حول العين تتحكم في حركاتها، وتعمل هذه العضلات بسرعة وبدقة.
  • تنظيم درجة الحرارة: يعد الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية من الوظائف الهامة للجهاز العضلي، حيث أن حوالي 85٪ من الحرارة التي يولدها الشخص في الجسم تأتي من تقلص العضلات.

شاهد أيضًا: كيف تحصل العضلات على الطاقة للتقلص والاسترخاء؟ في نهاية هذا المقال نلخص أهم شيء، حيث تم تحديد إجابة سؤال يقارن بين الأنواع الثلاثة للأنسجة العضلية، بالإضافة إلى تحديد هذه الأنواع الثلاثة من الأنسجة العضلية وخصائصها ووظائفها.

السابق
زاد محل لبيع الدراجات أسعاره بنسبة ۲۳٪ إذا كان سعر الدراجة الأصلي ۲۰۰ ریال فكم ستكون الزيادة في سعر الدراجة تقريبا
التالي
تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء . صواب خطأ

اترك تعليقاً