مال وأعمال

كيفية تطوير الادارة المالية

كيفية تطوير الادارة المالية

الإدارة المالية هي نشاط حيوي في أي منظمة ، إنها عملية تخطيط وتنظيم ومراقبة ومراقبة الموارد المالية بهدف تحقيق الأهداف والغايات التنظيمية ، إنها ممارسة مثالية للتحكم في الأنشطة المالية لمنظمة مثل شراء الأموال ، واستخدام الأموال ، والمحاسبة ، والمدفوعات ، وتقييم المخاطر وكل شيء آخر يتعلق بالمال ، ويكون الهدف من الإدارة المالية هو تعظيم ثروة المساهمين ، لتحقيق هذا الهدف ، تتطلب الشركة مسار عمل طويل الأمد.

بمعنى آخر ، الإدارة المالية هي تطبيق المبادئ العامة للإدارة على الممتلكات المالية للمؤسسة ، توفر الإدارة السليمة لتمويل المؤسسة وقودًا عالي الجودة وخدمة منتظمة لضمان الأداء الفعال ، إذا لم يتم التعامل مع الشؤون المالية بشكل صحيح مع المنظمة ، فستواجه عقبات قد يكون لها تداعيات خطيرة على نموها وتطورها.

أدوات تطوير الادارة المالية 

التعرف على القوائم المالية الأساسية 

يجب أن يكون المديرون على دراية بالبيانات المالية الأساسية المعدة للمستخدمين الخارجيين وما هي المعلومات المقدمة في كل بيان ، حيث يساعد فهم البيانات المالية المصطلحات الأساسية اللازمة للتواصل مع موظفي المحاسبة والمالية خاصه:

  • ما هي المعلومات الواردة في البيانات المالية؟
  • كيف تنعكس أفعالي في هذه البيانات وما هي البنود التي أتأثر بها؟
  • هل تستخدم شركتي تنسيقًا مختلفًا لإعداد التقارير المالية الداخلية؟
  • هل أفهم كيفية استخدام هذه البيانات لتحسين الأداء المالي والتشغيلي لمجالات مسؤوليتي؟

إعداد الميزانية 

يجب أن يعرف المديرون كيفية إعداد ميزانية القسم ، وتقدير الموارد التي تحتاجها لتحقيق الأهداف وخطط العمل للسنة المالية القادمة ، ليس من الإجراءات الشكلية تلبية مطالب الإدارة العليا أو المقرضين أو المستثمرين.

تعد عملية إعداد الميزانية وقتًا للتساؤل عن كيفية استخدام الموارد وما إذا كان يمكن استخدامها بشكل أكثر فعالية أو كفاءة ، ويجب أن يكون إنفاق الإدارات مرتبطًا بشكل مباشر بالأهداف والاستراتيجيات وخطط العمل لسنة الميزانية وأن يتماشى مع الخطة الإستراتيجية للشركة.

يجب على المديرين تحديد وتوثيق الافتراضات التشغيلية التي تحرك مستويات إنفاقهم ، يجب أن يكون لكل عنصر سطر أساس معقول للتقدير ، مثل المبيعات أو حجم الإنتاج وعدد الموظفين والنسبة المئوية للرواتب والتكلفة لكل موظف ، من بين أمور أخرى.

تحليل التباين  

يحتاج المديرون المالين إلى تحليل الفروق مقابل الميزانية أو التوقعات ، يجب فحص جميع الفروق الهامة ، إيجابية أو غير إيجابية.

يجب أن يكون المديرون قادرين على ربط الفروق بما حدث في قسمهم أو منطقة عملهم لفترة المحاسبة ، هل هذا تباين لمرة واحدة أم أنه سيتكرر لبقية العام؟ هل تحتاج إلى تضمين هذا التباين ، إيجابيًا أو غير ايجابية ، في التوقعات المالية للربع أو للسنة المالية؟ إذا لم تتمكن من شرح فروق الميزانية بناءً على معرفتك بالعمليات ، يجب عليك الاتصال بقسم الشؤون المالية على الفور لمساعدة في تطوير الادارة المالية.

التحليل المالي للاستثمارات الرأسمالية والمبادرات الاستراتيجية

غالبًا ما يقدم المدراء ويدافعوا عن استثمارات رأس المال والمبادرات الاستراتيجية المصممة لتحسين الأداء التشغيلي والمالي ، التقييم المالي لهذه المشاريع هو عنصر أساسي في عملية الموافقة.

يجب أن يعرف المديرون الافتراضات التي يقوم عليها التحليل المالي لأي مشروع يتم دعمه تحت قيادتهم وطرح الأسئلة الصعبة ، فهناك شركات تهدر ملايين الدولارات في مشاريع ومبادرات تستند إلى تحليل مالي خاطئ.

يجب على المديرين أيضًا فهم مفهوم العائد على الاستثمار (ROI) وكيفية تفسير نتائج الأساليب المالية الشائعة المستخدمة لقياس عائد الاستثمار  ، وصافي القيمة الحالية (NPV) ، ومعدل العائد الداخلي (IRR) ، ويجب أن يحددوا كيفية تأثير المشروع على بنود معينة في الميزانية العمومية وبيان الدخل والتأثير على الأداء المالي للموقع أو الشركة إذا لم تتحقق الأهداف المالية للمشروع.

تعد المهارات المالية جزءًا لا يتجزأ من مجموعة الأدوات الأساسية التي يجب أن يمتلكها أي مدير ، ويجب على المديرين فهم الآثار المالية لقراراتهم وكيفية استخدام المعلومات المالية لتحسين أداء شركاتهم وتطويرها ، ويجب أن تضمن منظمات التدريب والتطوير  برامج تطوير القيادة لديها توفر المهارات المالية الأساسية التي يحتاجها قادتها لإدارة الأعمال بشكل أكثر فعالية.

دور المديرين المالين

يقوم المديرون الماليون بإجراء تحليل البيانات وتقديم المشورة لكبار المديرين بشأن أفكار تعظيم الربح ، المديرون الماليون مسؤولون عن الصحة المالية للمؤسسة ، ويقومون بإعداد التقارير المالية ، والأنشطة الاستثمارية المباشرة ، ووضع الاستراتيجيات والخطط للأهداف المالية طويلة الأجل لمنظمتهم وعادة ما يقومون بعدة مهام وهي:

  • إعداد البيانات المالية وتقارير النشاط التجاري والتنبؤات.
  • مراقبة التفاصيل المالية للتأكد من استيفاء المتطلبات القانونية.
  • الإشراف على الموظفين الذين يقومون بإعداد التقارير المالية والميزانية.
  • مراجعة التقارير المالية للشركة والبحث عن طرق لخفض التكاليف.
  • تحليل اتجاهات السوق لإيجاد فرص للتوسع أو الاستحواذ على شركات أخرى.
  • مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات المالية.

تخصص الادارة المالية 

تخصص الادارة المالية من التخصصات  الرئيسية في الجامعات ،ويتعرف الطلاب كيفية اتخاذ قرارات مالية منطقية للمؤسسات ،  ويتعلمون كيفية تخطيط وإدارة وتحليل الجانب المالي والاقتصادي للأعمال ، هناك تركيزات قليلة في هذا التخصص ؛وهي تشمل خدمات الدعم المصرفي والمالي ، والتخطيط المالي والخدمات ، والتمويل الدولي ، والاستثمارات والأوراق المالية ، والمالية العامة ، وإدارة الائتمان ، أثناء متابعة هذا التخصص ، سوف يأخذ الطالب دورات في الاستثمار والإدارة المالية والتمويل الدولي والمحاسبة والإحصاء والأسواق والمؤسسات المالية.

مبادئ المحاسبة المالية 

مبدأ الاعتراف بالإيرادات

عندما تقوم بتسجيل معلومات حول عملك ، تحتاج إلى مراعاة مبدأ التعرف على الإيرادات ،هذه هي الفترة الزمنية التي يتم فيها الاعتراف بالإيرادات من خلال بيان الدخل لشركتك ،من أجل الاعتراف بإيراداتك في الفترة التي تم فيها تقديم الخدمات إذا كنت على أساس الاستحقاق ، إذا كنت تعمل على أساس نقدي ، فيجب الاعتراف بالإيرادات في الفترة التي تم فيها استلام النقد.

مبدأ التكلفة

يساعد تسجيل أصولك عند شراء منتج أو خدمة في الحفاظ على تنظيم نفقات عملك ، من المهم تسجيل سعر الاستحواذ على أي شيء تنفق المال عليه وتسجيل الاستهلاك بشكل صحيح لتلك الأصول.

مبدأ المطابقة

يجب أن تتطابق المصروفات مع الإيرادات المعترف بها في نفس الفترة المحاسبية وأن يتم تسجيلها في الفترة التي تم فيها تكبد المصروفات ، إذا كانت هناك فترة زمنية تم فيها الاعتراف بالإيراد على المنتجات أو الخدمات المباعة ، فيجب أيضًا الاعتراف بتكلفة هذه الأشياء.

مبدأ الإفصاح الكامل

يجب أن تكون المعلومات الواردة في البيانات المالية كاملة بحيث لا يوجد شيء مضلل ، بهذه النية سيكون الشركاء أو العملاء المهمون على دراية بالمعلومات ذات الصلة المتعلقة بشركتك.

مبدأ الموضوعية

يجب أن تظل البيانات المحاسبية دقيقة باستمرار وأن تكون خالية من الآراء الشخصية ، تأكد من أن البيانات مدعومة أيضًا بأدلة يمكن أن تشمل الإيصالات والفواتير ،وجود وجهة نظر موضوعية في هذه الحالة ، يساعد على الاعتماد على النتائج المالية ، على سبيل المثال ، قد لا تكون وجهة نظرك موضوعية إذا كنت تعمل مرة واحدة في نفس الشركة التي تعمل الآن كمدقق حسابات لها لأن علاقتك مع هذا العميل قد تحرف عملك.

السابق
ماهو الاستثمار الإلكتروني
التالي
ماهي صناديق الاستثمار

اترك تعليقاً