المنزل

كيف اقضي على الصراصير

يعتبر من الحشرات المجنَّحة التي عاشت على الأرض منذ أكثر من 320 مليون عام، وهي حشرات متنوعة تضم أكثر من 3500 نوع، تتكيّف الصّراصير للعيش في جميع البيئات، إلا أنّ أكثر أنواعها تفضّل العيش في المناطق المداريّة، والقليل منها -20 نوعاََ تقريباََ- تكيّف للعيش في مساكن البشر، وأصبح آفة منزليّة. وللصرصور جسم بيضاوي مسطّح مقسّم إلى ثلاثة أجزاء، الرأس، والصّدر، والبطن، وله قرنا استشعار طويلان، وثلاثة أزواج من الأرجل الطّويلة، وله درع مسطّح يتكون معظمه من مادة الكايتين يغطي منطقتي الصّدر والرّأس، ويكون هذا الغطاء عادةً بلون بني أو أسود، وأحياناََ قد يكون بلون أخضر، أو أصفر، أو أحمر.

طرق التخلص من الصراصير

القضاء على مصادر الطعام تحتاج الصراصير إلى الحصول على الغذاء للتمكّن من البقاء على قيد الحياة، حيث إنّها تتغذّى على أيّ شيء؛ كفتات وبقايا الطعام، وللتخلّص من الصراصير وتجنّب ظهورها يُراعى تنظيف بقايا الطعام والطعام المنسكب على الأسطح فور الانتهاء من تناول وجبة الطعام، وعدم ترك أيّ أطباق غير نظيفة على طاولة الطعام أو في حوض الجلي.

تنصح عالمة الحشرات تشيلي هارتزر بتنظيف المطبخ بشكل عميق والتحقّق من الخزائن والأجهزة الكهربائية للتأكّد من عدم وجود صراصير هناك، وتوضّح بأنّ هذه الحشرات تُفضِّل التواجد خلف الثلاجات بسبب البيئة المريحة والدافئة المتوافرة هناك، كما ينصح أخصائي إبادة الحشرات المُرخّص مايك جولدشتاين بجمع القمامة في حاوية ذات غطاء محكم الإغلاق، وإخراج أكياس القمامة بشكل منتظم، مع ضرورة تنظيف قاع الحاوية للتخلّص من بقايا الطعام الموجودة هناك.

  • إصلاح تسربيات المياه يُعتبر إصلاح تسريبات المياه من الطرق التي يُمكن من خلالها مكافحة الصراصير في المنزل، وذلك سواءً كان التسريب من صنابير المياه أو من أنابيب التصريف؛ فالصراصير تُفضّل التواجد في المياه التي تنتج من التسرب، لذا يجب الإسراع في سدّ وإغلاق أيّ تسريب، إمّا باستعمال شريط لاصق، أو بملء الثقوب والتشقّقات برغوة يوريثان، أو الصوف الصلب، أو استخدام رغوة عازلة حول الأنابيب التي تتسرّب منها كميات كبيرة من الماء، هذا عدا عن أهمية تفقّد الأحواض والأسطح والتأكد من أنّها جافة تماماً قبل الذهاب للنوم، بالإضافة إلى تغطية الحنفيات بواسطة سدادة التصريف؛ لأنّ الصراصير يكثر تواجدها ليلاً.
  • المحافظة على نظافة المنزل يُنصَح باتّباع مجموعةٍ من الخطوات للمحافظة على نظافة المنزل ممّا يُساهم في مكافحة الصراصير، ومنها ما يأتي:
  1. مسح الاسطح وانسكابات الطعام فوراً.
  2. إخراج القمامة من المنزل.
  3. المحافظة على نظافة كلّ من: الفرن، والميكرويف، وأسفل الثلاجة.
  4. تخزين الطعام في عُبوات زجاجيّة، أو بلاستيكيّة، أو معدنيّة بحيث تكون مُحكمة الإغلاق، لأنّ العبوات المصنوعة من الورق المقوّى يسهل دخول الصراصير إليها.
  5. إمكانية رشّ وتبخير المنزل، فعلى الرغم من أنّ بخاخات الهواء الجوي التي يُمكن شراؤها لا تقضي على الصراصير في نفس اللحظة، إلا أنّها تُخرج الصراصير من أماكن اختبائها، وتقتلهم ببطء وتمنع تكاثرهم.

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

  • عجينة الصراصير

يمكنك إعدادها بسهولة في منزلك بخلط كميات متساوية من الدقيق والسكر والحليب البودر وحمض البوريك الذي يعد واحدًا من المواد الفعّالة في القضاء على الصراصير، ومن ثم امزجي ما سبق مع نصف كوب من الماء لتحصلي على ملمس العجينة السائل، ثم وضعيها في مختلف الأماكن التي من المتوقع ظهور الصراصير فيها، كفوق الخزائن وفي الأماكن المخفيّة وداخل الأدراج وتحت الثلاجة وفي الجزء الخلفي من خزائن المطبخ، كما يمكنك أيضًا نقع كرات من القطن في المحلول ووضعها، لكن انتبهي أن تكون بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات لاحتوائها على حمض البوريك السام.

  • صودا الخبز والسكر

جربي هذه الحيلة، اخلطي جزءًا من السكر مع جزء من صودا الخبز في علبة صغيرة، وضعي هذا المحلول في الأماكن المتوقع ظهور الصراصير فيها، كتحت ثلاجتك أو في الخزائن أو بالقرب من المداخل.

  • الفازلين

من الطرق الفعالة في قتل الصراصير، يمكنك صنعها بخلط كمية مناسبة من الفازلين مع كمية كافية من السكر أو الطحين، وضعي هذا الهلام في علبة صغيرة لجذب الصراصير والنمل في أي مكان ستصل إليه الحشرات.

كيفية التخلص من الصراصير بالخل

يبحث الكثير من الناس عن شرح كيفية التخلص من الصراصير بالخل، وأهم نقطة يجب معرفتها في هذا أنّ الخل نفسه لا يقتل الصراصير ولا يبعدها، لكنه يعمل على تثبيط حركتها ومنع نشاطها، أما عن كيفية التخلص من الصراصير بالخل يكون بوضع خل مخفف بالماء في مرض، ورش الأماكن التي يُرغب في التخلص من الصراصير فيها مثل المطبخ والخزائن الخاصة به وسطح المنضدة، ويُترك الخل لمدة عشر دقائق ، وهذا ينتج عنه فوائد عدة أهمها التخلص من السالمونيلا التي تنقلها الصراصير المنزلية خصوصًا في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، ويقضي الخل عيلها خلال دقيقة واحدة، ويُساعد في هروب الصراصير والتخلص منها، وعند استخدام الخل يجب ارتداء القفازات والتعامل معه بحذر، لأنه حمض ويمكن أن يُسبب الضرر للعينين أو الجلد.

أنواع مبيدات الصراصير

تتنقل الصراصير على الأسطح المختلفة في المنزل، ويمكنها تلويث الطعام، ونقل البكتيريا الخطيرة، لكن لحسن الحظ، من الممكن السيطرة على وجودها، ولا يكون ذلك بالالتزام بالنظافة فقط، ولكن باستخدام بعض المبيدات والأدوات التالية:

  • البخاخات السائلة، وتستخدم كما يلي: قراءة تعليمات المنتج واتباعها، لأن ذلك سيساعد في تحقيق أفضل النتائج. إزالة المواد الغذائية والأواني من المناطق المعالجة، وهذا يسرّع في حل المشكلة ويمنع التلوث المحتمل بالمبيد الحشري.
  • رش البخاخات في المناطق التي تفضلها الصراصير مثل الشقوق الضيّقة، والأماكن القريبة من مصادر الماء.
  • تجنب رش جدران المطبخ أو الأرضيات أو طاولة الطعام لأن الصراصير تقضي وقتًا قصيرًا جدًّا في هذه المناطق، ولن تظل فترة كافية لامتصاص الجرعة المميتة.
  • المساحيق، واستخدامها قليل نسبيًَّا في إبادة الصراصير، ومن الواجب معرفة ما يلي عند استخدامها:
  1. تتعدّد أنواع المساحيق، لكنّ أكثرها شيوعًا هو حامض البوريك (boric acid)، ومسحوق الدياتوميت (Diatomaceous earth)، ويعد حمض البوريك أكثر فعالية، إذ تتأثر حركة الصراصير بعد الزحف على الأسطح المغطاة به، وتلتصق جزيئات المسحوق الصغيرة بجسم الصرصور.
  2. فعالية حمض البوريك تستمر مدّة طويلة جدًّا طالما بقي جافًّا. أشكال المبيدات الحشرية من حمض البوريك تتوفر في علبة أو في زجاجة ضغط بلاستيكية ذات طرف له موزّع رذاذ ضيّق. الحصول على أفضل النتائج ممكنًا باستخدام المسحوق بكمية قليلة جدًّا، إذ تميل الصراصير إلى تجنب التراكمات الثقيلة الموجودة في طريقها.
  3. شراء أداة رشّ تسهل توزيع المسحوق بكمية صغيرة، والتي تباع في متاجر الأجهزة أو عبر الإنترنت، ويمكن رشّه بواسطة منفضة الغبار اليدوية، لأنها توزع كميات أقل على الأسطح.
  4. تجنب وضع حمض البوريك على أسطح تحضير الطعام أو الأسطح المكشوفة الأخرى.
  5. ضرورة مسح آثار المسحوق بقطعة قماش مبللة.

 

 

السابق
تأثير الرياضة على الجهاز الهضمي
التالي
كيف تقرأ القوائم المالية

اترك تعليقاً