الصحة النفسية

كيف تحمي نفسك من التقاط الجراثيم في الجيم

كيف تحمي نفسك من التقاط الجراثيم في الجيم

 

هل توجد الجراثيم بكثرة في الجيم؟

قد يكون الجيم بالنسبة لكَ المكان المثالي لممارسة الأنشطة البدنية ورفع مستوى لياقتك البدنية وتقوية عضلات جسمك، لكنه وفي نفس الوقت يحمل جانبًا سيئًا خفيًا يتعلق بكثرة الجراثيم والميكروبات؛ فأحد الدراسات عام 2014 حاولت البحث جديًا حول في هذا الموضوع وتوصلت إلى نتائج صادمة تؤكد على وجود 17 عائلة من الميكروبات البكتيرية في النوادي الرياضية في أحد المدن الأمريكية، ومن بين هذه البكتيريا ما يمتلك القدرة على التسبب بأمراض ومشاكل صحية لديكَ؛ كبكتيريا السالمونيلا مثلًا.

وهذا الأمر دفع بالباحثين إلى طرق ناقوس الخطر وضرورة التوعية حول الأساليب والوسائل القادرة على حمايتنا من هذه الجراثيم، خاصة في ظل الزيادة الكبيرة في أعدد رواد الصالات الرياضية، وفي الحقيقة فإن الإحصائيات أشارت إلى زيارة أكثر من 58 مليون شخص للنوادي الرياضية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012، لكن تجدر الإشارة هنا إلى وجود الميكروبات أيضًا في أمكان أخرى إلى جانب النوادي الرياضية؛ كالمستشفيات، والمطابخ، والحمامات العامة.

طرق حماية نفسك من التقاط الجراثيم في الجيم

إن كنت تفكر في اتخاذ مسألة كثرة الجراثيم حُجة للتوقف عن الذهاب إلى الجيم، فينبغي أن تتمهل قليلًا؛ إذ توجد الكثير من الطرق والأساليب يُمكنكَ اتباعها والتقيد بها، لتحميكَ من الجراثيم الموجودة في الجيم، منها:

  • تجنب ملامسة يديك لوجهك: تسعى الجراثيم عادةً إلى دخول جسمكَ عبر فمك، أو عينيك، أو أنفك، لذا حاول إبعاد يديك عن وجهك بعد استخدامك للمعدات الرياضية داخل الجيم، والحرص على استعمال منشفتك الخاصة في حال رغبت بملامسة وجهك لغرض تجفيف عرقك مثلًا.
  • امسح المعدات الرياضية قبل استخدامها: بوسعك استخدام المحارم التي تحتوي على الكحول أو المضادات البكتيرية لتنظيف أو مسح المعدات الرياضية قبل استخدامها، كما قد يكون من الأنسب أيضًا مسح المعدات بعد استخدامها أيضًا لحماية الآخرين.
  • اغسل يديك دائمًا: ينصحك الخبراء بغسل يديك بعد لمسك أو استخدامك لأي آلة أو أداة رياضية داخل الجيم، ومن الضروري استخدام الماء الدافئ والصابون لغسل اليدين ولمدة 20 ثانية، لكن يبقى بمقدورك أيضًا استخدام معقمات اليدين في حال كان ذلك أنسب لك.
  • ابتعد عن الآخرين قدر الإمكان: قد يكون من الصعب أخذ حريتك في الجيم والابتعاد عن الآخرين في حال كان الجيم مليئة أو مكتظًا بالناس، لكن يُمكنك التغلب على هذه المشكلة بالحرص على زيارة الجيم في المواعيد التي لا يوجد فيها الناس بكثرة؛ لأن وجودك بالقرب من الناس يزيد من فرص تعرضك للجراثيم التنفسية التي تنتقل عبر السعال والاستنشاق.
  • سارع إلى الاستحمام بعد الجيم: حاول الاستحمام سريعًا بعد الانتهاء من الجيم، خاصة في حال أمضيت وقتًا كثيرًا وأنت مستلقٍ على أرضية أو حصائر الجيم؛ لأنّك ببساطة ستكون غارقًا بالبكتيريا وجراثيم أخرى، ولن يفيدك بالطبع غسل يديك فقط، إنما ستكون بحاجة إلى استحمام وغسل كامل جسمك؛ فهذا سيضمن لك إزالة جزئيات العرق المتراكمة فوق جلدك التي تُعد بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم.
  • غطِ جروحك المفتوحة: تزداد فرص دخول الجراثيم إلى جسمكَ وإصابتك بالعدوى في حال كان لديك جرح مفتوح في جسدك، وهذا يعني ضرورة لف أو تغطية جروحك قبل ذهابك إلى الجيم، ويُفضل استخدام المراهم والضمادات الطبية الخاصة بهذا الغرض.
  • أحضر منشفتك وأغراضك الخاصة معك: لا بد لكَ جلب منشفتك الخاصة والنظيفة معك عند ذهابك إلى الجيم، كما قد يكون من الأنسب إحضار الشامبو، والصابون، ومزيل العرق في حال كان الجيم يوفر خدمة الاستحمام، وذلك بالطبع حتى لا تضطر إلى استعارة شامبو ومزيل عرق الآخرين.
  • طُرق إضافية: قد يكون من الأفضل لك أيضًا إحضار حذاء أو صندل خاص بكَ للمشي بحرية على أرضية مكان الاستحمام في الجيم دون القلق من الفطريات والبكتيريا التي تكثر في هذه الأمكنة، كما قد يكون من الأفضل كذلك إحضار زُجاجة الماء الخاصة بك لتتجنب طلب الماء من الآخرين، وفي حال كان لديك مُلاءة أو حصيرة احتياطية في منزلك، فإنّه ليس أن تُحضرها إلى الجيم للاستلقاء عليها بدلًا عن الاستلقاء على سجاد أو أرضية الجيم المتسخة.

أنواع الجراثيم الشائعة في الجيم

لك أن تتخيل كثرة أنواع الجراثيم الموجودة في الجيم بعد معرفتك وفقًا لأحد الاستطلاعات، أنّ نصف رواد الجيم قد شاهدوا بأم أعينهم أناس آخرين يستعملون حمامات الجيم ويُسارعون في استعمال المعدات الرياضية دون حتى أن يغسلوا أيديهم بعد استعمالهم الحمام، ولقد حاولت دراسات كثيرة إلقاء مزيدٍ من الضوء على أنواع الجراثيم الموجودة في الجيم، وكان من بين أشهرها:

  • البكتيريا: تشتهر البكتيريا المكورة العنقودية بأنّها أحد أبرز أنواع البكتيريا الموجودة بكثرة فوق آلات ومعدات الجيم، بما في ذلك؛ الأوزان الحرة، وحصائر الأرضيات، والمناشف، والمقاعد المستوية، وغرف خلع الملابس.
  • الفطريات: توجد الفطريات المسببة للقدم الرياضي بكثرة في غرف تغيير الملابس التابعة للجيم، لكن يبقى بمقدورك حماية نفسكَ من هذه الفطريات بارتدائكَ الأحذية المناسبة.
  • الفيروسات: قد يحتوي الجيم على فيروسات خطيرة وسيئة؛ كفيروس الهربس والفيروسات المسببة للأمراض التنفسية أيضًا، وعادةً ما تأتي هذه الفيروسات من الأشخاص الآخرين المصابين بهذه الفيروسات، ومن المعروف أن الكثير من هذه الفيروسات تنتقل عبر السعال والعطاس.

مَعْلُومَة

قد تتساءل عن أكثر أماكن انتشار الجراثيم في الجيم؛ إذ توجد الجراثيم في أمكنة كثيرة ومتنوعة داخل الجيم كما ورد مسبقًا، لكن يبقى حمام الجيم هو مرتع الجراثيم الأكثر خطرًا وقذارة، خاصة الجراثيم الفطرية التي تؤدي إلى الإصابة بالثآليل وقدم الرياضيّ، ويرجع سبب ذلك إلى احتواء الحمام على البيئة عالية الرطوبة التي تُمكن هذه الجراثيم من النمو والتكاثر بحرية، لذا ينبغي أن تحذر عند زيارتك لحمام الجيم، خاصة في حال كان الحمام قريبًا من مكان الاستحمام، وقد يكون من الأنسب دائمًا ارتداء الأحذية المناسبة لك كما ورد سابقًا.

السابق
كيف تعقم هاتفك لتجنب انتقال الأمراض
التالي
هل أنت من مدمنيها إليك طريقة التوقف عن شرب المشروبات الغازية

اترك تعليقاً