مال وأعمال

كيف تصبح ضابط بحري

كيف تصبح ضابط بحري

لا شك أن مهنة الضابط البحري من المهن التي تستحوذ على عقل وتفكير عدد كبير من الشباب ؛ نظرًا لما تتضمنه هذه المهنة من مغامرات ومهام غير تقليدية وغير متوفرة في الكثير من الوظائف الأخرى التقليدية ، ومن هنا كان هناك درجة غير عادية من إقبال وسعي الشباب على العمل في مهنة الضابط البحري في حين أن هذه المهنة تتطلب توافر بعض الشروط والمؤهلات الخاصة للعمل بها .

مهام الضابط البحري

العمل في مهنة الضابط أو القبطان البحري تتطلب توفر قدر ليس بالقليل من المميزات الشخصية والمهارات والمؤهلات الدراسية ؛ حتى يكون صاحب هذه المهنة قادرًا على تنفيذ المهام التالية  :

  • تحمل مسؤولية جميع الركاب وطاقم العمل وتوفير الأمن والحماية لهم .
  • الاحتفاظ بسجلات تفصيلية عن كل ما يخص العمل على متن السفن .
  • الإشراف الكامل على تفريغ تحميل أي شيء على متن السفينة أيضًا سواء بضائع أو ركاب .
  • متابعة جميع أدوات الأمن والسلامة بالسفينة .
  • المراقبة المستمرة من خلال برج السفينة .
  • رفع وإنزال المرساة والعناية التامة برحلات الملاحة البحرية .

كيف تكون ضابط بحري

عند الرغبة في الالتحاق بهذه الوظيفة ، لا بد من الحصول على المؤهلات الدراسية واللغوية والمهارية اللازمة على النحو التالي  :

-التخصص الدراسي في العلوم وخصوصًا في مجال الكيمياء أو الفيزياء أو الرياضيات مثل الجبر والهندسة وحساب المثلثات وعلميّ التفاضل والتكامل ( لمدة أربع سنوات ) وبتقدير مرتفع ، حيث يتم عقد بعض الاختبارات التحريرية للمتقدمين من أجل التثبت من مدى إلمامهم بأساسيات تلك العلوم .

-الكثير من الأكاديميات البحرية المنتشرة في الوطن العربي سواء في المملكة أو خارجها تشترط أن لا يزيد سن المتقدم عن 22 عام عند التقديم .

-لا بُد كذلك من اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية وتقديم ما يُثبت احتراف وإتقان اللغة سواء في القراءة أو الكتابة أو الاستماع ، ومن أبرز شهادات احتراف اللغة الإنجليزية كل من تويفل وآيلتس وغيرهم .

-الخضوع إلى الكشف الطبي اللازم وإجراء الأشعة والتحاليل والفحوصات المطلوبة ؛ حيث أنه لا بُد أن يكون الضابط البحري ذو صحة بدنية ونفسية وعصبية سليمة تمامًا لأنه سوف يكون مسؤولًا عن أرواح جميع الأشخاص على متن السفينة وبالتالي لا بصد أن يكون قويًا وذو درجة اتزان نفسي عالية .

-بعد اختيار الطلبة المؤهلين للالتحاق بالأكاديمية البحرية بعد استيفاء الشروط السابقة ؛ يتم إخضاع المتقدمين إلى فترة تعليم وتدريب مكثفة ، حيث يتم أولًا وضع خطة تمهيدية حوالي 45 يومًا من اجل توزيع المستجدين على مختلف التخصصات المناسبة ، ويلي ذلك البدء الفوري في عملية الإعداد البدني والجسدي للطلاب .

-أثناء عملية الإعداد البدني ؛ يخضع الطالب إلى الإحماء والسباحة والجري وركوب الدراجات وكل وسائل تقوية البنيان حتى يكون قادرًا على الالتحاق بالمهنة والقيام بكل مهماها على أكمل وجه .

-لا يتم تخريج الطلاب من الأكاديمية البحرية إلا بعد خضوعهم إلى عدد كبير جدًا من ساعات ورجلات الملاحة والتدريب التام على كل وسائل الملاحة ومهام الوظيفة للتأكد من إفراز أجيال من الضباط البحريين على أعلى مستوى من الكفاءة والمهارة .

-في اخر سنوات الدراسة بالأكاديمية ؛ يتم تدريب الطلبة على السفن البحرية الخاصة بالقوات الجوية داخل الدول وغيرها من أجل صقل مهاراتهم وزيادة مدى خبرتهم في القيام بمهام الضابط البحري على كل أنواع السفن .

-قبل الحصول على رخصة العمل كضابط بحري ؛ يتم إجراء اختبار أخي للطلاب تحريري وعملي ، حتى تكون الأكاديميات البحرية قد أدت دورها على اكمل وجه في تقديم دفعة من الضباط البحريين ذو مهارة وكفاءة واحترافية متناهية .

كيف تصبح قبطان بحري

كما أن مهنة قبطان بحري أيضًا تتطلب الحصول على بعض المؤهلات على النحو التالي  :

-الحصول على درجة البكالوريوس (4 سنوات دراسة) ، وسلامة الاتساق العصبي العضلي وسلامة الصحة بوجه عام والخبرة الكافية في إدارة وتشغيل وتحريك السفن .

-التدريب على قيادة السفن الصغيرة أولًا حتى يتم الإلمام بكل أساسيات المهنة ومن ثَم خوض التدريبات الخاصة بتشغيل وتحريك السفن الكبيرة والسفن الحربية .

-الالتحاق بأكاديمية تدريبية معتمدة من أجل الحصول على رخصة قيادة السفن بعد التدريب المكثف واكتساب الخبرة اللازمة بالأكاديمية .

-العمل في بداية الأمر كمساعد قبطان ؛ وعند الإلمام بكل ما تقتضيه المهنة من مهام ومسؤوليات يكون الطالب في هذه الحالة مؤهلًا لأن يصبح قبطان بحري .

السابق
تعلم أسرار التجارة الالكترونية
التالي
ادوات الاتصال التسويقي المتكامل

اترك تعليقاً