مال وأعمال

لماذا اخترت مهنة الصيدلة

لماذا اخترت مهنة الصيدلة

مهنة الصيدلة واحدة من أهم المهن، حيث أن مميزات تخصص الصيدلة تفوق العديد من التخصصات الأخرى، وبالتالي يعد هذا التخصص موضع اختيار للكثير، والصيدلة تنقسم إلى ثلاث فروع : علم الصيدلة وصناعة الأدوية، الكيمياء الصيدلية والعقاقير، الممارسة الصيدلة والصيدلة الإكلينيكية، ومهنة الصيدلة معروفة منذ القدم حيث كانت تعرف قديما بالعلاج الطبيعي، وكانت تعتمد على الأعشاب .

ما هي الأسباب التي تدفعك لاختيار تخصص الصيدلة

1- الصيدلة من التخصصات التي توفر لك مستقبل جيد ومزدهر، حيث يمكنك العمل في العديد من الأماكن سواء في شركات الأدوية، أو من خلال بدء العمل في صيدلية خاصة بك و مزاولة نشاطك الطبي .

2- يمكنك من خلال دراسة الصيدلة أن تتعرف على كل المواد الكيماوية وأنواعها، وتأثير كلا منها على الجسم، وهذا يجعلك قادر على تركيب الأدوية وعمل تركيبات علاجية جديدة لعدد من الأمراض، لذا من الممكن أن تكون قادر على ابتكار دواء جديد يفيد البشرية ويعالج مرض معين .

3- تضيف الصيدلة أيضا وضع وشكل اجتماعي كبير لك، وتجعل لك مكانة في المجتمع، لأن مهنة الصيدلة من أكثر المهن التي تحترم حول العالم .

4- تمكنك الصيدلة من السفر للعمل في الخارج، لاسيما في دول مثل كندا، حيث أنهم يقدرون الصيدلة بصورة خاصة، وهذا ما سيجعلك تتعرف على أماكن جديدة، وأشخاص وعادات مختلفة .

المجالات التي يعمل بها الصيدلاني

يمكن بعد أن تتخرج من تخصص الصيدلة أن تعمل في المجالات التالية :

1- العمل في صيدلية أو فتح صيدلية خاصة بك، والتي تبيع الأدوية بالتجزئة للمرضى، وفي هذا العمل يقوم الطبيب بصرف الدواء للمرضى ووصف طريقة استخدامه، وإضفاء أي توصيات حول الاستخدام، ويمكن للصيدلي أيضا في الصيدلية إعطاء المرضى اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا وغيرها، ويمكن أيضا أن يقوم الصيدلي بتركيب الأدوية، سواء التي يكتبها الأطباء أو التي يقوم بها بنفسه، والتي تكون لعلاج مختلف الأمراض، أهمها الأمراض الجلدية .

2- العمل في صيدلية المستشفى، حيث يمكن للصيدلي العمل في صيدلية المستشفيات، والذي يقوم من خلالها الصيدلي بتقديم النصائح وإرشاد مقدمي الرعاية الصحية والمرضى على حد السواء حول استخدام الأدوية بطريقة فعالة وآمنة، وهم يكونوا مسئولين أيضا عن اختيار وتخزين وتوزيع الأدوية وكذلك تحضيرها، ويقومون بمراقبة استخدام الدواء وبعض المهام الإدارية أيضا .

3- العمل في صيدلية عيادة مع الأطباء، وتكون مسئولية الصيدلي في هذا الوضع التأكد من أن الأدوية ستوفر أفضل نتيجة للمريض، وتقييم استجابة المريض للدواء الموصوف، وتقديم النصائح للمرضى حول الأدوية، وغيرها .

4- تصنيع الأدوية، حيث يستطيع الصيدلي العمل في مجال تصنيع الأدوية بمجالاته المختلفة مثل : البحث والتطوير، التسويق والمبيعات، ضمان الجودة، معلومات الأدوية وغيرها من الأمور التنظيمية .

5- العمل في الصيدليات الاستشارية، حيث يمكن أن يعمل الصيدلي كمستشار صيدلية مع مرافق الرعاية الصحية، ويكون دوره في هذه الوظيفة هو تقديم النصائح للمرضى، ومراقبة الأدوية والعقاقير، وغالبا ما تكون مرافق الرعاية الصحية متمثلة في : دور الرعاية، مستشفيات ومؤسسات الصحة العقلية، وكالات الصحة المنزلية، مراكز إعادة التأهيل، المؤسسة الإصلاحية وغيرها .

6- الصيدلة النووية: حيث يمكن للصيدلي أن يقوم بتركيب المواد المشعة، والتي تستخدم في مختلف الإجراءات الطبية، لكن الأشخاص الذين يريدون العمل في مجال الصيدلة النووية يجب عليهم أن يكملوا برنامج تدريبي بعد الحصول على الدكتوراه في الصيدلة .

وفي العموم يحتاج أي طالب صيدلة أن يعرف أن عليه أخذ مساقات علمية معينة في دراسته للصيدلة، تعتمد على دراسة : الكيمياء، الأحياء البشرية، وظائف الأعضاء، تركيب الأدوية، العقاقير الطبية، وغيرها، ويجب أيضا على الطالب الذي يدرس الصيدلة أن يعرف القضايا القانونية والأخلاقية وكيفية التفاعل مع مختلف المرضى، ويجب عليه الخضوع للتدريب المهني والبحث الأكاديمي على حد السواء .

السابق
نظام الكمبيالة في القانون الاماراتي
التالي
كيفية الانضمام الى منظمة اليونسكو

اترك تعليقاً