الصحة النفسية

ماهي أسباب عدم النوم في الليل

ماهي أسباب عدم النوم في الليل

عدم النوم في الليل

عدم النوم في الليل أو ما يعرف بالأرق هو حالة تسبب الاستيقاظ مبكرًا جدًا وعدم القدرة على العودة إلى النوم، وشعور الشخص بالتعب عند الاستيقاظ، ويمكن أن يستنزف الأرق مستوى الطاقة والمزاج، ويؤثر على الصحة وأداء العمل وجودة حياة المصاب، ويختلف مقدار النوم الكافي من شخص إلى آخر، لكن معظم البالغين يحتاجون إلى 7-8 ساعات في الليلة.

في مرحلة ما يعاني العديد من البالغين من الأرق القصير والحاد الذي يستمر عدة أيام أو أسابيع، وعادةً ما يكون نتيجةً للتوتر أو حدث مؤلم، لكن بعض الأشخاص يعانون من الأرق المزمن طويل الأمد الذي يستمر لمدة شهر أو أكثر، وقد يكون الأرق هو المشكلة الأساسية، أو قد يرتبط بحالات طبية أو أدوية أخرى.

أسباب عدم النوم في الليل

يشعر الأشخاص الذين يعانون من عدم النوم في الليل بأنهم لا يحصلون على قسط كافٍ منه ليلًا، وقد يواجهون صعوبةً في النوم أو قد يستيقظون كثيرًا أثناء الليل، وقد يؤثر ذلك على الأنشطة اليومية للمصاب، وله العديد من الأسباب المحتملة، منها: التوتر، والقلق، والاكتئاب، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، وتناول بعض الأدوية، كما توجد عدة أسباب لعدم النوم في الليل، منها ما يأتي:

  • الأرق: قد يكون الأرق مؤقتًا وينجم عن سبب بسيط، مثل تأخر الرحلة، وقد يكون قصير المدى ناتجًا عن مرض أو حدث مُرهق، أو بسبب الإكثار من شرب القهوة، أو بسبب الأدوية، أو شرب الكحول، أو تعاطي المخدرات، وقد يكون الأرق طويل الأمد، ويكون ناتجًا عن الإجهاد أو الاكتئاب أو القلق.
  • الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم: عند النوم ترتخي العديد من العضلات في الجسم، منها عضلات الحلق، وإذا ارتخت هذه العضلات أكثر من اللازم فقد يؤدي ذلك إلى انسداد مجاري التنفس والشخير في بعض الأحيان، كما يحدث الشخير بسبب الحساسية، أو الربو، أو بسبب تشوهات الأنف التي تجعل التنفس صعبًا، ويُعتقد أن توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب يحدث بسبب زيادة الوزن والتقدم بالسن عند الرجال، لكن يمكن أن يؤثر التنفس غير الطبيعي أثناء النوم على الأشخاص من كلا الجنسين وفي أي عُمر وأي وزن.
  • حال الخدر: يعد سبب الخدر غير واضح، ومن المحتمل أن تؤدي العوامل الوراثية والبيئية دورًا، وعلى الرغم من أن الدراسات على العوامل الوراثية لا تزال متضاربةً وليست مدروسةً جيدًا، لكن توجد بعض الاضطرابات العصبية النادرة التي قد ترتبط بالخدران.
  • مُتَلاَزِمَةُ تَمَلْمُلِ السَّاقَين: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين فإن الشعور بالانزعاج في الساقين والقدمين يبلغ ذروته خلال المساء والليل، ويشعرون بالحاجة إلى تحريكهما للشعور بالراحة، غالبًا بحركات مفرطة أو إيقاعية أو مُتَكَرِّرة بِانْتِظام أثناء النوم، وهذا يمكن أن يؤخر النوم ويسبب صحوةً قصيرةً أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساقين مشكلة شائعة بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن.
  • الكوابيس: تعرف الكوابيس أنها أحلام مخيفة تنشأ أثناء النوم، ويمكن أن يكون سببها الإجهاد والقلق وبعض الأدوية، وفي كثير من الأحيان لا يوجد سبب واضح لها.
  • رعب الليل والسَّيْرُ خِلالَ النَّوْم: يحدث كل من الرعب الليلي والسير أثناء النوم، ويحدثان غالبًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات، ويمكن أن يكون الرعب الليلي مثيرًا، وقد يستيقظ الطفل وهو يصرخ، لكنه غير قادر على شرح الخوف، وفي بعض الأحيان يتذكر الأطفال الذين لديهم ذعر ليلي صورةً مخيفةً، والرعب الليلي غالبًا ما يكون مخيفًا للوالدين أكثر من طفلهما، ويمكن لممارسي السير خلال النوم أداء مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أن يكون خطيرًا، مثل مغادرة المنزل بينما يواصلون النوم.

علاج عدم النوم في الليل

تعتمد طرق التشخيص على درجة الحالة، والمسبب لعدم النوم، إذ يُجري الطبيب ما يأتي:

  • الاختبار البدني.
  • مراجعة عادات النوم.
  • دراسة النوم.

كما توجد خيارات لعلاج عدم النوم في الليل، منها ما يأتي:

  • تغيير نمط الحياة: يعتمد علاج عدم النوم في الليل على السبب، وفي بعض الحالات يمكن أن تحسن العلاجات المنزلية أو تغييرات نمط الحياة البسيطة من نوعية نوم المصاب، كما يأتي:
    • ينصح بتجنب الكافيين والكحول لمدة لا تقل عن بضع ساعات أو أكثر قبل النوم.
    • يجب أن لا تتجاوز أي قيلولة نهارية مدة 30 دقيقةً، ويجب الحفاظ على غرفة النوم مظلمةً وباردةً.
    • يجب تجنب الأنشطة المحفزة قبل النوم، وتخصيص 7-8 ساعات للنوم كل ليلة، وقد يساعد أيضًا الاستماع إلى الموسيقى الهادئة والاستحمام الساخن قبل النوم.
  • محفزات النوم: يمكن شراء بعض الأدوية المحفزة للنوم التي لا تستلزم وصفةً طبيةً، مع ذلك يمكن أن تسبب هذه الأدوية النعاس أثناء النهار إذا لم يحصل المصاب على 7-8 ساعات كاملةً من النوم.
  • علاج المشكلة الأساسية: إذا كان سبب المشكلة حالةً طبيةً أو اضطرابًا في النوم فيحتاج المصاب إلى علاج للحالة الأساسية، فعلى سبيل المثال، إذا كان عدم النوم سببه اضطراب القلق أو الاكتئاب فقد يصف الطبيب دواءً مضادًا للقلق أو مضادات الاكتئاب لمساعدة المصاب في التغلب على القلق والتوتر ومشاعر اليأس.
السابق
التهاب الجلد التحسسي
التالي
علاج الجيوب الانفية

اترك تعليقاً