معلومات علمية

ما الفرق بين التبخر والتكاثف

ما الفرق بين التبخر والتكاثف

ما الفرق بين التبخر والتكثيف؟ طرح هذا السؤال في مادة العلوم في المملكة العربية السعودية، والتي تعد من الموضوعات العلمية المهمة، والتي تسعى وزارة التربية والتعليم من خلالها إلى تعليم الطلاب الكثير من الأمور التربوية المهمة في هذا المجال. لذلك وانطلاقاً من حرصنا على منصة النصب التربوي سنقدم الكثير من المعلومات بخصوص هذا السؤال، فلنعرفه، وهي كالتالي:

ما هو التبخر

التبخر هو عملية فيزيائية يحدث فيها تحول جزيئات المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بفعل الحرارة. تحدث هذه العملية فقط على السطح الفاصل بين السائل والغاز وهي عكس عملية التكثيف.

يختلف التبخر عن الغليان في العملية. بينما يحدث التبخر فقط على السطح، يحدث الغليان داخل الكتلة السائلة. التبخر هو أيضًا جزء من دورة مياه الطبيعة.

في المتوسط ​​، لا تحتوي جزيئات الماء داخل الحاوية على طاقة حرارية كافية للهروب من السائل. عندما تتصادم الجسيمات، فإنها تنقل الطاقة بينها بدرجات متفاوتة حسب كيفية تصادمها.

هناك سوائل أخرى (مثل زيت الطهي) لا تتبخر بسرعة عند مقارنتها بالسوائل الأخرى (مثل الماء) بسبب خصائصها الجزيئية المختلفة.

على الرغم من أن درجة غليان الماء تبلغ 100 درجة مئوية عند الضغط الجوي، إلا أنها قادرة على التبخر في درجة حرارة الغرفة.

ما هو التكثيف

تكثيف البخار في محطات توليد الطاقة البخارية لإدارة التوربينات هو تقنية عالية. من ناحية، يتم إرجاع الماء المكثف بعد دفع التوربين إلى خزان الماء المغلي الذي يولد البخار، حيث أن هذه المياه لا تأتي من الخارج، ومن ناحية أخرى، فهي عملية ضرورية في الديناميكا الحرارية لرفع القدرة لتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية أو طاقة كهربائية.

من وجهة نظر الديناميكا الحرارية، تزداد قدرة الآلة على إنتاج الطاقة مع زيادة فرق درجة الحرارة بين درجة الحرارة الأولية 1 ودرجة الحرارة النهائية 2.

بناءً على قوانين الديناميكا الحرارية المذكورة بإيجاز، فإن تجميع محطات الطاقة الكهربائية يعمل بدون استثناء، سواء كان ذلك بالفحم أو الكيروسين أو الطاقة النووية، وكلها تعتمد على دائرة بخارية لتشغيل التوربينات. تعتمد جميعها في إنتاجها على توليد بخار عالي الحرارة – تصل درجة حرارة البخار فيها ما بين 850 درجة مئوية لمحطات الكيروسين إلى حوالي 450 درجة مئوية للمحطات النووية وتحت ضغط كبير – ثم يتم إرجاع الماء المكثف للحرارة مرة أخرى.

حل ما الفرق بين التبخر والتكثيف

سؤال | ما الفرق بين التبخر والتكثيف

الجواب |

  • يحدث التبخر نتيجة ارتفاع درجة حرارة الماء السائل، بينما يحدث التكثف نتيجة انخفاض درجة حرارة الهواء المحمّل بالبخار.
  • يحول التبخر الماء من حالته السائلة إلى حالته الغازية، بينما يحول التكثيف بخار الماء الغازي إلى سائل.
  • تعتبر عملية التبخر ضرورية في إنتاج المياه العذبة، من خلال ما تساهم به في عملية تبخر مياه المحيط تاركًا الملح، بينما تعتبر عملية التكثيف مهمة في تحويل البخار إلى غيوم محملة بقطرات المياه العذبة، والسقوط فيها. شكل المطر.
  • يعتبر التبخر والتكثف من بين ثلاث عمليات رئيسية وهامة في دورة حياة المياه على كوكب الأرض
السابق
ماذا يحدث اذا ملأت البالون بالهيليوم بدلا من الهواء
التالي
ما الفرق بين البحث في الويب والبحث في صفحات من السعوديه

اترك تعليقاً