مال وأعمال

ما هو اقتصاد الحرب

ما هو اقتصاد الحرب

يظهر اقتصاد الحرب عندما تعيد دولة تنظيم صناعاتها خلال أوقات الحرب لضمان تكوين القدرة الإنتاجية للبلد بطريقة مثلى لمساعدة المجهود الحربي ، في اقتصاد الحرب ، يجب على الحكومات ضمان تخصيص الموارد بكفاءة لدعم كل من المجهود الحربي ، وكذلك مطالب المستهلكين المدنيين.

تعريف اقتصاد الحرب 

اقتصاد الحرب هو تنظيم القدرة الإنتاجية والتوزيع في بلد ما خلال وقت الصراع ، يجب على اقتصاد الحرب إجراء تعديلات جوهرية على إنتاجه الاستهلاكي لاستيعاب احتياجات الإنتاج الدفاعي ، في اقتصاد الحرب ، يجب على الحكومات أن تختار كيفية تخصيص موارد بلادها بعناية فائقة من أجل تحقيق النصر العسكري مع تلبية مطالب المستهلكين المحلية الحيوية أيضًا.

غالبًا ما توجد اقتصادات الحرب بدافع الضرورة عندما تشعر أي دولة أنها بحاجة إلى جعل الدفاع الوطني أولوية ، غالبًا ما تظهر اقتصادات الحرب المزيد من التطورات الصناعية والتكنولوجية والطبية لأنها في منافسة وبالتالي تحت ضغط لخلق منتجات دفاعية أفضل بتكلفة أرخص ، ومع ذلك وبسبب هذا التركيز ، قد تواجه البلدان ذات الاقتصادات الحربية أيضًا انخفاضًا في التنمية والإنتاج المحليين.

لماذا توجد اقتصاد الحرب

تتواجد اقتصاديات الحرب في أوقات النزاع ، وهي وسيلة تحاول من خلالها دولة ما اكتساب ميزة اقتصادية وإنتاجية على خصومها ، غالبًا ما يُنظر إلى اقتصادات الحرب على أنها ضرورة للحكومات المنخرطة في صراع مفتوح من أجل ضمان الدفاع والأمن في البلاد.

يمكن للدول ذات الاقتصادات الحربية في الغالب أن تخرج من صراعات مع اقتصاد أقوى مما كانت عليه في ذلك ، ومن الأمثلة على ذلك أمريكا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية ، وكوريا الجنوبية بعد الحرب الكورية ، منذ ذلك الحين أصبح الانتعاش الاقتصادي الأخير معروفًا باسم المعجزة على نهر هان.

يعمل اقتصاد الحرب لأن الحكومات تعطي الأولوية لإنتاج أي سلع ومواد يمكن أن تدعم المجهود الحربي ، يمكن للحكومات أيضا أن تتخذ خطوات لضمان تخصيص الموارد مثل الغذاء بشكل مناسب لضمان أقصى قدر من الكفاءة من خلال التقنين.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتم إعادة تخصيص عائدات الضرائب لدعم المجهود الحربي على حساب المشاريع الأخرى التي قد تحتاجها الدولة خلال وقت السلم بشدة.

يمكن للحكومات أن تجمع عائدات إضافية للحفاظ على اقتصاد الحرب من خلال إصدار أدوات مالية مثل سندات الحرب ، أو من خلال رفع الضرائب على السكان المدنيين.

يمكنهم أيضًا تحفيز الشركات على تحويل إنتاجها نحو المعدات العسكرية وغيرها من الأصول الدفاعية الأكثر فائدة للجهد الحربي ، من المنتجات الأخرى التي يمكن اعتبارها أكثر من رفاهية وقت السلم.

أمثلة على اقتصاد الحرب في امريكا 

الحرب العالمية الاولي : في التعبئة من أجل الحرب العالمية الأولى ، وسعت الولايات المتحدة سلطاتها الحكومية من خلال إنشاء مؤسسات مثل مجلس الصناعات الحربية (WIB) للمساعدة في الإنتاج العسكري ، أدخلت جهات أخرى ، مثل إدارة الوقود ، التوقيت الصيفي في محاولة لتوفير الفحم والنفط ، بينما شجعت إدارة الغذاء على زيادة إنتاج الحبوب و حشدت روح التضحية الذاتية بدلاً من التقنين الإلزامي ، ولعبت الدعاية أيضًا دورًا كبيرًا في حشد الدعم لمواضيع تتراوح من المبادرات الضريبية إلى الحفاظ على الغذاء ، يتحدث في فور فور مين مين ، المتطوعين الذين حشدوا الجمهور من خلال خطابات قصيرة الصحفي الاستقصائي جورج كريلذكر أن الفكرة كانت شائعة للغاية وشهد البرنامج الآلاف من المتطوعين في جميع أنحاء الولايات.

الحرب العالمية الثانية  : في حالة الحرب العالمية الثانية ، اتخذت الحكومة الأمريكية تدابير مماثلة لزيادة سيطرتها على الاقتصاد ، قدم الهجوم الياباني على بيرل هاربور الشرارة اللازمة لبدء التحول إلى اقتصاد الحرب ، مع هذا الهجوم ، شعرت واشنطن بضرورة وجود بيروقراطية أكبر للمساعدة في التعبئة ، رفعت الحكومة الضرائب التي دفعت نصف تكاليف الحرب واقترضت الأموال على شكل سندات حرب لتغطية باقي الفاتورة.

اشترت المؤسسات التجارية مثل البنوك أيضًا مليارات الدولارات من السندات وأوراق الخزانة الأخرى ، حيث احتفظت بأكثر من 24 مليار دولار في نهاية الحرب ، ساعد إنشاء عدد قليل من الوكالات على توجيه الموارد نحو المجهود الحربي ، وكانت واحدة كالة بارزة في مجلس الحرب الإنتاج (WPB) الذي منح عقود الدفاع، والموارد الشحيحة المخصصة مثل المطاط، والنحاس، والنفط  للاستخدامات العسكرية، وأقنع الشركات للتحول إلى الإنتاج الحربي ، يومين تم دمج ثلثي الاقتصاد الأمريكي في المجهود الحربي بحلول نهاية عام 1943 ، بسبب هذا التعاون الضخم بين الحكومة والكيانات الخاصة ، يمكن القول أن التدابير الاقتصادية التي تم سنها قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية ساعدت تقود الحلفاء إلى النصر.

امثلة على اقتصاد الحرب في ألمانيا 

عانت ألمانيا من دمار اقتصادي بعد الحربين العالميتين ، في حين أن هذا لم يكن نتيجة للتخطيط الاقتصادي الخاطئ ، فمن المهم فهم الطرق التي تعاملت بها ألمانيا مع إعادة الإعمار. في الحرب العالمية الأولى ، تضرر القطاع الزراعي الألماني بشدة من مطالب الجهد الحربي لم يتم تجنيد العديد من العمال فحسب ، بل تم تخصيص الكثير من الطعام نفسه للقوات مما أدى إلى نقص ، لم تكن السلطات الألمانية قادرة على حل مشكلة ندرة الغذاء ، لكنها طبقت نظام تقنين غذائي والعديد من الحدود القصوى للأسعار لمنع المضاربة والاستفادة. للأسف ، لم تحقق هذه الإجراءات النجاح المطلوب.

متوجها إلى الحرب العالمية الثانية ، قدم النازيون سياسات جديدة لم تتسبب فقط في انخفاض معدل البطالة ، بل خلقت آلة حرب مختصة في انتهاك واضح لمعاهدة فرساي و الرايخ الثالث تنفيذ مشروع والمصانع التي بنيت لتزويد الجيش التوسع بسرعة فيها ، خلق كل من هذين الإجراءين وظائف للعديد من الألمان الذين كانوا يعانون من الانهيار الاقتصادي بعد الحرب العالمية الأولى ، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه في حين انخفضت معدلات البطالة ، بحلول عام 1939 ، بلغ الدين الحكومي أكثر من 40 مليار رايخ مارك ما يعادل 151 مليار يورو لعام 2009  ، بعد الحرب العالمية الثانية ، تم اكتشاف أن ألمانيا قد استغلت اقتصادات البلدان التي غزتها كان أهمها ، وفقًا للمؤرخين بولدورف وشيرنر ، هو فرنسا و اقتصادها المتقدم للغاية كونها واحدة من أكبر الاقتصادات في أوروبا ويدعم هذا أيضًا عندما يكشفون لاحقًا عن كيفية توفير الاقتصاد الفرنسي لـ 11 في المائة من الدخل القومي لألمانيا أثناء الاحتلال الذي غطى خمسة أشهر من إجمالي دخل ألمانيا للحرب ، باستخدام الابتزاز والعمل الجبري ، استولى النازيون على الكثير من الناتج الاقتصادي الفرنسي على سبيل المثال خلال الأشهر الأولى من الاحتلال النازي ، أجبرت الحكومة العميلة الفرنسية على دفع رسوم ربع سنوية تبلغ عشرين مليون مارك ألماني في اليوم ، من المفترض أن تكون الرسوم مدفوعة لقوات الاحتلال النازية في الواقع ، تم استخدام الأموال لتغذية اقتصاد الحرب النازية ، استخدمت ألمانيا طرقًا عديدة لدعم جهودها الحربية ومع ذلك بسبب استسلام النازيين للحلفاء ، من الصعب معرفة ما يمكن أن تسفر عنه سياساتهم الاقتصادية على المدى الطويل.

السابق
مهارات التداول وأساسياتها
التالي
ما هي فوائد حليب الصويا

اترك تعليقاً