الوقاية الصحية

ما هي فوائد حليب الصويا

ما هي فوائد حليب الصويا

تتمثل أهم الفوائد الصحية الناتجة عن تناول حليب الصويا في:

1- تعزيز صحة القلب

يحتوي حليب الصويا على البروتين الضروري للنمو، فالبروتينات مصنوعة من الأحماض الأمينية والتي لها دور فعال في حماية القلب وتعزيز صحته.

بالتالي تناول حليب الصويا يساهم في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وتحسين صحة وكفاءة عمل الأوعية الدموية في الجسم، بالتالي حمايتك من الإصابة بأمراض القلب.

2- التقليل من الأعراض المرافقة لسن اليأس

وصول المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث من شأنها أن تسبب ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل هبات الحرارة والتغيير في المزاج.

لكن تناول حليب الصويا يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من هرمون الأستروجين في الجسم وبالتالي التقليل من الأعراض التي ترافق مرحلة سن اليأس.

3- التخفيف من ألم الإصابة بهشاشة العظام

يساعد تناول حليب الصويا في توفير بعض الراحة نتيجة الإصابة بهشاشة العظام.

هذا المرض يهدد النساء اللاتي يصلن مرحلة انقطاع الطمث، وذلك نتيجة انخفاض كثافة العظام وقلة مستويات الكالسيوم.

ووجدت الدراسات العلمية المختلفة أن الدمج ما بين العلاج بالهرمونات البديلة وحليب الصويا من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات الكالسيوم في الجسم، بالتالي حماية المصابات من الألم الكبير وخطر الكسور.

4- خفض خطر الإصابة بالسرطان

وفقًا لبعض الدراسات العالمية فإن تناول حليب الصويا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وبالأخص ذاك المرتبط بمستويات الأستروجين.

في المقابل، تناول حليب الصويا من قبل الرجال يساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

5- يعمل كمضاد أكسدة

هذا يعني أنه يحارب المستويات المرتفعة من الجذور الحرة، والتي يسبب تراكمها في الجسم ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة.

المقصود بالأمراض المزمنة هو السكري بنوعيه، أمراض القلب، السرطان والكوليسترول وغيرهم الكثير من الأمراض التي لا يوجد لها علاج شاف.

6- تتحكم بالسمنة

بما أن حليب الصويا غني بمادة الايسوفلافون، فهذا يساهم في خفض خطر الإصابة بالسمنة لدى كل من الرجال والنساء.

فهو يقلل من حجم محيط الخصر الأمر الذي ينعكس إيجابًا على موضوع الوزن والسمنة.

فوائد حليب الصويا للتسمين

من المعروف أنّ حليب الصويا قد يساعد على التقليل من الوزن عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، وتُشير بعض الدراسات إلى أنَّ حليب الصويا يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الهرمونات التي تقلّل الشعور بالجوع في الجسم، ولكنَّ الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا تمّ استهلاكها بما يزيد عن الاحتياجات من السعرات الحرارية.

ولكن قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من النحافة إلى زيادة الكتلة العضلية،فقد أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2007، إلى أنَّ استهلاك الحليب أو بروتين الصويا إلى جانب ممارسة تمارين المقاومة، يعزز من الحفاظ على كتلة العضلات وزيادتها، ولكن تبيّن أنّ شرب الحليب البقري يساهم في زيادة الكتلة العضلية بشكلٍ أكبر وأسرع.

بينما أشارت دراسةٌ أُخرى نُشرت في مجلة Journal of Dietary Supplements عام 2018، إلى أنّ دمج بروتين الصويا مع بروتين الحليب يساعد على زيادة الكتلة العضلية وقوّتها بشكلٍ أكبر مقارنةً بالحليب البقري وحده، لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث،[٨] ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن إضافة فول الصويا إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن أو فقدانه، ولكن تعتمد النتائج المراد الحصول عليها على الاحتياجات الفردية، وإجمالي السعرات الحرارية المتناولة ضمن النظام الغذائي.[٩]

فوائد حليب الصويا للرجال

  • الحفاظ على صحة القلب.
  • مناعة من السرطان.
  • تحسين عملية الهضم، لوفرة الألياف به
  • يساعد فول الصويا على تجنب الأرق والنوم بسهولة. حيث يحتوي على المغنسيوم وهو معدن مرتبط مباشرة بتحسين النوم.
  • يحتوي فول الصويا على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الإصابة بمرض السرطان وأنواعه المختلفة.

وهناك مشتقات من الفول أيضاً، مثل دقيق فول الصويا، وحليب الصويا، وجبنة التوفو وغيرها من المنتجات المختلفة التي تحتوي كل واحدة منها فائدة عظيمة لا تقل عن حبة فول الصويا.

فوائد حليب الصويا للهرمونات الأنثوية

  1. يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والألياف والزنك.
  2. يشبه في تركيبه هرمون الاستروجين الذي يعمل على القضاء على سرطان الرحم لدى معظم النساء ومع ذلك فان الجسم يتعامل معه على أنه هرمون الاستروجين لذلك من الصعب حل هذه المعادلة.
  3. يحمى المرأة من الإصابة بسرطان الثدي.
  4. يحمي البشرة من التجاعيد المختلفة.
  5. يزيد من نضارة ونعومة البشرة بشكل كبير للغاية.
  6. يقوي الأظافر ويعمل على زيادة نموها.
  7. يقضي على تساقط الشعر بكثرة.
  8. يعمل على زيادة حجم الأعضاء التناسلية والثديين.
  9. يقضى على آلام الطمث المتكررة.
  10. يعمل على زيادة إفراز هرمون الاستروجين الأنثوي.

فوائد حليب الصويا لتكبير الثدي

وباعتبار أن حليب الصويا يعمل على زيادة الهرمون الأنثوي في جسم المرأة، فهو له دور كبير وفعّال في زيادة حجم الثديين والأرداف والمؤخرة، فهو يفيد المرأة في أثناء الطمث وأيضًا بعد انقطاع الطمث ليحارب الأعراض والتداعيات التي تنتج بعد سن اليأس.

لذا فإن صح القول، فإن حليب الصويا هو صديق المرأة منذ كونها فتاة تعاني من صغر الثدي أو الأماكن الأنثوية، أو بعد الزواج لترغب في تنشيط الرغبة الجنسية وزيادة هرموناتها الأنثوية ونسبة الخصوبة لديها، وبعد سن اليأس يظل أيضًا صديق المرأة فيحارب الأعراض الناتجة عن ذلك.

فوائد حليب الصويا للتنحيف

من الجدير بالذكر أنّ تناول نوع واحد من الأغذية لا يُمكن أن يؤدي وحده إلى نقصان أو زيادة الوزن؛ حيثُ إنّ التحكم بالوزن يعتمد على حساب السعرات الحرارية المتناولة، فنقصان الوزن مثلاً يحتاج إلى تناول كميّة سعرات حرارية أقل من الكميّة التي يحرقها الجسم مما يُشكل نقصاً في السعرات الحرارية، والذي يُسمى أيضاً نقصان الطاقة، ولكنّ بعض الدراسات التي تُشير إلى أنّ استهلاك حليب الصويا بكميّاتٍ مُعتدلة، وكجزءٍ من نظامٍ صحيّ قد يُساعد على إنقاص الوزن،حيثُ ذكرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Advances in Nutrition عام 2017 أنّ فول الصويا يُعدُّ من الأطعمة المناسبة للتخفيف من السمنة بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين ومُركبات الأيزوفلافون (بالإنجليزية: Isoflavone)،كما أشارت دراسة أخرى نُشرت في مجلّة Comprehensive Reviews in Food Science and Food Safety عام 2008 إلى أنّ فول الصويا منخفضٌ بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون، وخالٍ تماماً من الكوليسترول،ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الدراسات أيّدت تأثير حليب الصويا في خسارة الوزن، بينما أظهر بعضها الآخر أنّ حليب الصويا لم يكن له تأثير في خسارة الوزن، وفي ما يأتي توضيحٌ لذلك:

  • دراسات بينت أثر حليب الصويا في خسارة الوزن:
    • أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة International Journal of Preventive Medicine عام 2012 أنّ استهلاك حليب الصويا ضمن نظامٍ غذائيّ يقلل 200-500 سعرةٍ حراريةٍ من الاحتياجات الكلية للشخص، ويحتوي على ما يتراوح بين 50% إلى 60% من الكربوهيدرات، وما يتراوح بين 15% إلى 20% من البروتين، وأقلّ من 30% من الدهون قد ساهم في تقليل قياس محيط الخصر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكلٍ أكبر من اتّباع نفس النظام الغذائي ولكن باستخدام حليب البقر بدلاً من حليب الصويا، وقد أشارت الدراسة إلى أنّ وزن الجسم لم يختلف بشكلٍ كبير بين أفراد المجموعتين.
    • أشارت مراجعةٌ لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلة International Journal of Medical Sciences عام 2007 إلى أنّ تناول بروتينات الصويا قد يُساهم في زيادة الشبع والتخفيف من السمنة، وبالتالي التقليل من الدهون الزائدة في الجسم، بالإضافة إلى التخفيف من حالة مُقاومة الإنسولين.
    • أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of the American Dietetic Association عام 2007 أنّ استهلاك حليب الصويا يُساهم في تقليل الوزن بشكلٍ مُماثل لاستهلاك الحليب البقري خالي الدسم، كما بيّنت الدراسة عدم وجود فرق كبير بين تأثيرهما في نسبة دهون الجسم وقياس محيط الخصر.
  • دراسات لم تظهر علاقة بين تناول حليب الصويا وخسارة الوزن:
    • قارنت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Research in Medical Sciences عام 2012 بين نتائج تناول حليب البقر وحليب الصويا لمُدّة على مجموعة من النساء اللاتي يعانين من السمنة أو زيادة الوزن، واتّبعت جميعهنّ حميةً لإنقاص الوزن، وأظهرت الدراسة عدم وجود فرقٍ في الوزن بين النساء اللواتي استهلكن حليب الصويا أو حليب البقر، ولكنّ اللواتي استهلكن حليب الصويا لوحظت لديهن بعض الآثار الإيجابية؛ حيثُ انخفضت لديهنّ مستويات الكوليسترول الضار.
    • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of Research in Medical Sciences عام 2010 إلى أنّ استهلاك حليب الصويا أو فول الصويا لا يؤثر في وزن الجسم أو مستويات هرمون اللبتين (بالإنجليزيّة: Leptin) لدى النساء المُصابات بالمتلازمة الأيضية (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome) في مرحلة انقطاع الطمث.

هل حليب الصويا يسمن

تحتوي الأطعمة المُشتقّة من فول الصويا على مواد غذائيّة تُساعد على التحكم في الوزن؛ وبالتالي فإنّه يمكن إضافة الصويا للنظام الغذائي بهدف زيادة الوزن أو إنقاصه، ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود مادة غذائية تمتلك هذا الأثر لوحدها حيث تختلف النتيجة بحسب جودة النظام الغذائي وحاجات الفرد من السعرات الحرارية التي تعتمد على العمر، والجنس، والنشاط البدني، والحجم، إذ إنّ زيادة الوزن تعتمد بشكل رئيسي على زيادة كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد يومياً مقارنة بتلك التي يحرقها الجسم، بينما يُسبّب تناول سعرات حرارية أقل من التي يحرقها تؤدي لخسارة الوزن، كما يجدر التنويه إلى أنَّ تناول أي نوع من أنواع الطعام بما فيها الصويا بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة في الوزن، ويمكن زيادة استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 250 إلى 500 سعرة حرارية لزيادة صحية في الوزن، أمّا لإنقاصه فيمكن تقليل عدد السعرات الحرارية بمقدار 500 إلى 1000 سعرة حرارية يومياً.

فوائد حليب الصويا للشعر

يحتوي حليب الصويا على عناصر غذائية تدعم نمو الشكل بشكل صحي، وقد نشرت دراسة في ديسمبر عام 2013م، تربط بين تساقط الشعر واستخدام حليب الصويا حيث أثبتت تلك الدراسة ان استهلاك حليب الصويا يقلل تساقط الشعر ويقلل معدل الإصابة بالصلع الذكوري الوراثي.

حيث يحتوي حليب الصويا على بروتين عالي الجوده الذي يستخدم في تخليق انسجه جديده للجسم ومن ضمن تلك الانسجه هي انسجة بصيلات الشعر، حيث يحتوي الكوب الواحد من حليب الصويا على سبعه او ثمانيه جرام من البروتين عالي الجوده كما ان الحليب المدعم بالفيتامينات مثل فيتامين ب 12 هو الاكثر اهميه للشعر وذلك لان نقص الفيتامين يسبب تساقط الشعر، و تناول كوب من الحليب يوميا يمد الجسم بنصف حاجته من فيتامين ب 12 .

يحتوي حليب الصويا على مواد الايزوفلافونيد التي تساعد في تقليل معدل تساقط الشعر.

يحتوي حليب الصويا أيضًا على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والألياف وكلها عناصر تدعم قوة بصيلات الشعر فيصبح غزيرًا وقويًا ويمنع تقصفه، وقد كان يستخدم منذ القدم في علاج تلف الشعر وتحسين ملمسه.

هل يباع حليب الصويا في الصيدليات

نعم يتوفر حليب الصويا للرضع في الصيدليات و يتوفر في السوبر ماركت او الاسواق التجارية الكبيرة.
السابق
ما هو اقتصاد الحرب
التالي
استراتيجية ادارة المعرفة

اترك تعليقاً