مال وأعمال

ما هو الاستثمار الديمغرافي

ما هو الاستثمار الديمغرافي

الاستثمار الديمغرافي هو إحدى استراتيجية الاستثمار التي تتألف من الشركات عبر مناطق جغرافية مختلفة واستراتيجية  للحد من التعرض للمخاطر إلى الأحداث التي تؤثر على واحد المنطقة.

استراتيجيات الاستثمار الديمغرافي

الحصول على العقارات حول العالم

تعتبر الاستثمارات العقارية واحدة من أكثر الطرق فعالية في الحفاظ على المال السماح لها بالنمو بشكل طبيعي بمرور الوقت ، الحصول على العقارات في جميع أنحاء العالم يأخذ الأمور إلى المستوى التالي من خلال نشر استثماراتك في جميع أنحاء العالم ، وإنجاز بعض الأشياء الأساسية بشكل أساسي في نفس الوقت.

بالنسبة للمبتدئين ، فإنه يفتح الأبواب عن طريق فرص جديدة للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية للاستفادة من الأسواق الناشئة ، وتقديم عوائد قد لا يتمكنون من الوصول إليها في بلدانهم الأصلية ، كما أنه يتجنب فخ الاعتماد الشديد على الأسواق في أي بلد واحد. حتى في حالة تعطل سوق العقارات بسبب المتاعب الأخيرة في سوق الإسكان في أكثر من بلد فتكون قواعدك مغطاة لأنك لا تزال تملك العديد من الأصول في مكان آخر.

استثمارات الأرض

مثال آخر على إستراتيجية الاستثمار الديمغرافي ، تتضمن استثمارات الأراضي ، تسمح استثمارات الأراضي للأفراد ذوي القيمة العالية مثلك بالشراكة مع مقدم يوفر لهم إمكانية الوصول إلى  استثمارات الأراضي الحصرية في جميع أنحاء العالم.

هذا غالبًا ما يجلب معه العديد من المزايا نفسها التي تحققها الاستثمارات العقارية ، لكنه يسمح لك كمستثمر معتمد بالوصول إلى تنويع المحفظة بالإضافة إلى الاستثمار في قيمة قوية وملموسة للحفاظ على رأس المال على المدى الطويل.

الاستثمار في المنتجات المالية البديلة

آخر واحد من استراتيجيات الاستثمار الأكثر شيوعا المرتبطة بالتنويع الجغرافي ينطوي على الاستثمار في المنتجات المالية البديلة ، منتجات الاستثمار التقليدية ستكون مثل الأسهم والسندات وحتى النقدية، الاستثمارات العقارية ستكون مجرد مثال واحد لمنتج بديل ، ولكن هناك الكثير ، يمكن أن تشمل على سبيل المثال لا الحصر أشياء مثل عقود الأسهم الخاصة والسلع ومشتقاتها والعقود الآجلة المدارة وغير ذلك.

المواطنة عن طريق البرامج الاستثمارية

في هذه الأيام ، يلجأ العديد من الأفراد ذوي القيمة العالية إلى جنسيات متعددة عبر المواطنة عن طريق برامج الاستثمار لتحقيق ذلك بالضبط ، تتيح لك هذه البرامج الاستثمار بشكل استراتيجي في المجالات التي تقدم أيضًا المواطنة للأشخاص الذين يمكنهم إما ضمان أنهم سيولدون عددًا معينًا من الوظائف أو يتعهدون باستثمار مبلغ معين من المال أو يحققون كليهما في نفس الوقت.

الفائدة الرئيسية من ذلك هي معرفة أن عائلتك بأكملها سيكون لها دائمًا مكان للاتصال بالمنزل ، بغض النظر عما يحدث في المستقبل فيما يتعلق بالسياسات في جميع أنحاء العالم ، يتعلق الأمر بإبقاء خياراتك مفتوحة وعدم الوقوع في فخ وضع كل شئ في مكان واحد.

الشراكات التجارية الخاصة

فيما يتعلق بالاستثمار الديمغرافي ، يستخدم العديد من الأفراد ذوي القيمة العالية أيضًا إستراتيجية شراكات الأعمال الخاصة للمساعدة في حماية الأصول المالية وتعزيزها ، تعمل شركات مثل TIMC عن كثب مع المستثمرين لتقييم الاحتياجات المحددة لكل عميل ، وتجاوز عوامل مثل التسامح مع المخاطر واعتبارات العمل والمزيد ، للمساعدة في التوصل إلى حل يلبي احتياجاتهم ويلبي توقعاتهم للمستقبل.

فرص الاستثمار في بيئة ديموغرافية متغيرة

النمو السكاني والشيخوخة والتوسع الحضري هي اتجاهات ديموغرافية قوية ويمكن التنبؤ بها على المدى الطويل ، وسوف تستمر من خلال الدورات الاقتصادية وفترات من عدم اليقين السياسي على حد سواء ، في حين أن تأثير الاتجاهات الديموغرافية متوقع في بعض المناطق لا أحد يشك في أن خدمات الرعاية الصحية ستكون في ارتفاع الطلب على السكان المتقدمين في السن في مناطق أخرى ، سوف يعتمد التأثير الدقيق للسوق الاقتصادي والمالي على كيفية صانعي السياسة والبنوك المركزية والمجتمعات باعتبارها كلها تستجيب لهذه التحديات.

بالنظر إلى أوجه عدم اليقين هذه ، يجب أن تؤثر التركيبة السكانية على قرارات الاستثمار طويلة الأجل ولكن لا تهيمن عليها ،عند الاستثمار في بيئة تتغير فيها التركيبة السكانية ، يجب مراجعة تركيبة المحفظة بعناية ،  ينبغي أن يكون التركيز الدولي على التنوع الدولي ، الذي يهدف إلى الاستفادة من المراحل الديموغرافية المختلفة في مختلف البلدان.

يجب على المستثمرين الذين يحملون سندات حكومية للبلدان ذات الكثافة السكانية العالية والديون العالية ، أو العجز المالي والحساب الجاري ، تقييم ما إذا كانت العوائد المحتملة تعوضهم بشكل كاف عن المخاطر الأساسية ، ويتوقع أن تواجه هذه البلدان المزيد من الصعوبات في توسيع اقتصاداتها ، ودفع ديونها ، وتمويل أنظمة معاشات الدفع الفوري ، لذلك دائماً يوصي بالاستثمار في أسواق الأسهم التي تستفيد من نمو السكان الأصغر سنًا أو الانتقال إلى الاقتصاد الاستهلاكي.

تأثير التركيبة السكانية على الاستثمار 

أدى انخفاض عدد السكان في سن العمل إلى قلق العديد من الاقتصاديين من كارثة تلوح في الأفق للنمو والاستدامة ،  في اليابان ، انخفضت نسبة العمال إلى غير العاملين منذ حوالي 25 عامًا وساهمت في ما أصبح يعرف باسم ” العقد المفقود” ، لقد توقف النمو الاقتصادي في البلاد ، وكان التضخم شبه الصفر ، وأدى عبء البرامج الاجتماعية إلى أعلى نسبة من الناتج المحلي الإجمالي للديون في العالم المتقدم.

من ناحية أخرى ، يعتقد بعض الاقتصاديين أن أسعار الفائدة الحقيقية قد ترتفع بالفعل مع تقلص نسبة العمال إلى غير العاملين ، يزعمون أنه مع زيادة ندرة اليد العاملة ، ستزيد الشركات من استثماراتها في التقنيات التي تعزز الإنتاجية وتؤدي زيادة الطاقة الإنتاجية الفائضة إلى ارتفاع التضخم ، في حين أن التضخم سلبي بشكل عام للمتقاعدين من ذوي الدخل الثابت ، فإن التقنيات الجديدة يمكن أن تقلل تكاليفهم في وقت واحد.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للمستثمرين من خلالها وضع استثماراتهم لتخفيف هذه المشكلات على مدار العقود القادمة ، ولكن نقطة الانطلاق الأكثر أهمية هي التنويع ، من خلال الاحتفاظ استثمارات ديمغرافية متنوعة ، سواء كان ذلك حسب القطاع أو البلد ، يمكنك التخفيف من مخاطر أي مشاكل سكانية لأي بلد واحد تؤثر على المجموعة بأكملها.

مراقبة اتجاهات الاستثمار الديمغرافي

من الصعب تصور الاتجاهات الديموغرافية السائدة وتأثيرها على قيم الأصول المستقبلية ومراقبة الاتجاهات أثناء تطورها وإعادة التوازن إلى الاستثمار وفقًا لذلك بمرور الوقت ، مثل هذا اليقظة المستمرة أمر أساسي في ضوء التغيرات الرئيسية في المشهد الاستثماري والتي ستنتج حتما عن العلاقة بين الولادة والموت وما يحدث بينهما.

في حين لا يمكن لأي مستثمر أن يتنبأ بدقة بما ستخزنه العقود المقبلة للأسواق المالية ، إلا أن هناك بعض الاستراتيجيات التي يجب مراعاتها إذا كنت تعتقد أن تقاعد المواليد يمكن أن يؤثر على السوق.

على سبيل المثال ، يجب عليك مراقبة الاتجاهات السكانية في أي بلد تستثمر فيه ، خاصة المناطق المتقدمة ، إذا استمر تراجع الجمهور المستثمر ، ففكر في تقليل استثماراتك في الأسهم بشكل عام ، قد توفر بعض أنواع السندات وفئات الأصول الأخرى مثل صناديق التحوط بدائل مربحة.

ضع في اعتبارك أيضًا الاستثمار في الأسهم والممتلكات في اقتصادات ديناميكية حيث يرتفع عدد السكان ويبقى الشباب ،  أجزاء من آسيا وأمريكا الجنوبية ستكون الأهداف الرئيسية في هذه الحالة

السابق
استراتيجية المحيط الأزرق
التالي
ادارة المشروعات باستخدام ال agile

اترك تعليقاً